الهيئة العامة للعقار السعودية تبدأ بالتسجيل العيني للعقارات تجريبياً

أخبار السعودية: الهيئة العامة للعقار تبدأ في التسجيل العيني بشكل تجريبي في أحياء بمدينة الرياض بالتعاون مع وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة مدينة الرياض وهيئة تطوير الرياض وعدد من خبراء البنك الدولي
الهيئة العامة للعقار السعودية تبدأ بالتسجيل العيني للعقارات تجريبياً
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 09 مايو , 2019

أكدت الهيئة العامة للعقار السعودية على بدء التسجيل العيني بشكل تجريبي في أحياء بمدينة الرياض بالتعاون مع وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة مدينة الرياض وهيئة تطوير الرياض وعدد من خبراء البنك الدولي استعداداً لتطوير خطة تنفيذ التسجيل العيني على مستوى المملكة.

وقالت "الهيئة"، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، إنها "وقعت اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للمساحة، وتعمل مع مجموعة من الجهات الحكومية لتطوير طبقة الأراضي الجيومكانية الموحدة، التي سيتم توفيرها لجميع المستفيدين من القطاعين العام والخاص".

وقال ماجد الحقيل وزير الإسكان إن منح الهيئة العامة للعقار صلاحية الإشراف على نظام التسجيل العيني، سيكون له تأثير كبير على إيجاد قطاع عقاري منظم وفاعل ليكون رافداً من روافد التنمية، وله دور كبير ومهم في تنمية اقتصاد الوطن.

وأوضح الوزير أن توحيد الإشراف على تنفيذ تطبيق التسجيل العيني في جهة واحدة من خلال تعديل نظام التسجيل العيني الصادر في عام 1424هـ، سيكون له أثر بالغ في توحيد الجهود ورفع كفاءة وسرعة إجراءات التسجيل العيني للعقار والإسهام في تحقيق الأهداف المرجوة منه والمتمثلة في زيادة موثوقية ملكية العقار، وتبيان موقع العقار وطبيعته ووصفه والحقوق الخاصة به، والالتزامات المترتبة عليه.

وقال ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف إن صدور قرار مجلس الوزراء بمنح الهيئة العامة للعقار الإشراف على التسجيل العيني، يعزز موثوقية ملكية العقار، وتبيان طبيعته ووصفه والحقوق الخاصة به، وسيكون له أثر كبير في إيجاد قطاع عقاري حيوي وجاذب.

وكان مجلس الوزراء السعودي أصدر يوم الثلاثاء الماضي قراراً يقضي بتولي الهيئة العامة للعقار مباشرة الاختصاصات- المقررة نظاماً- المعهودة إلى وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية فيما يتعلق بالتسجيل العيني للعقار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة