كم أسرة سعودية مستحقة تنتظر الدعم السكني؟

أخبار السعودية: وزارة الإسكان تعلن أن عدد الأسر المسجلة في بوابة الدعم السكني التابعة لوزارة الإسكان يبلغ نحو مليون أسرة مستحقة
كم أسرة سعودية مستحقة تنتظر الدعم السكني؟
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 27 أبريل , 2019

قال مسؤول في وزارة الإسكان السعودية إن عدد الأسر المسجلة في بوابة الدعم السكني التابعة لوزارة الإسكان يبلغ نحو مليون أسرة مستحقة.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف السويلم أن عدد الشراكات التي وقعتها الوزارة تجاوز حتى الآن 70 شراكة، موضحاً أن عدد المشاريع الجاري تنفيذها حالياً بلغ 46 من أصل 70 مشروعاً تم طرحها لتوفر أكثر من 130 ألف وحدة سكنية، مبيناً أن عمليات إنجاز المشاريع تتراوح من سنة إلى ثلاث سنوات من تاريخ التوقيع النهائي مع المستفيد.

وأكد "السويلم" على وجود 7 شركات استشارية في مجال تصميم وإدارة المشاريع الإنشائية العاملة مع الوزارة في مشاريع الوزارة المباشرة وعشرات المكاتب في مشاريع البيع على الخارطة، بالإضافة إلى 85 شركة مقاولات تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في مشاريع الوزارة المختلفة.

وأضاف أن عدد الأراضي المستهدف تخصيصها للمواطنين هذا العام هو 50 ألف قطعة أرض مجانية، منوها إلى أن إجمالي ما تم تخصيصه للمواطنين منذ إطلاق برنامج سكني حتى هذا العام نحو 200 ألف قطعة أرض مجانية، فيما بلغ إجمالي القروض العقارية التي تمت الموافقة عليها من خلال 2018 و2019 نحو 84 ألف عقد تمويلي.

وأكد أن المخالفات المسجلة لبرنامج الرسوم على الأراضي البيضاء بلغ عددها 279 مخالفة حتى الآن، موضحاً أن الوزارة ممثلة في برنامج رسوم الأراضي البيضاء تدرس حالياً الأثر الاقتصادي والاجتماعي من فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في المدن التي تم الإعلان عنها، وسوف يتم تحديد موعد الانتقال إلى المراحل الأخرى عند الانتهاء من الدراسات ومعرفة حاجة تلك المدن لمزيد من الرسوم.

وحول ما إذا كان برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء قد حقق أهدافه المعلنة أم لا؟، قال "السويلم" إن البرنامج يسير في الطريق الصحيح لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، هي زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسة الاحتكارية.

وأضاف أن نتائج الفترة الماضية منذ بدء البرنامج هي حصر 52 مليون متر مربع من الأراضي الخاضعة للنظام، موضحاً أن جزءاً منها تم تطويره، وآخر قيد التطوير، وثالث تم نقل ملكياته.

وتعاني السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- من أزمة إسكان كبيرة، وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً -بينهم نسبة كبيرة من الشباب- وهي إحدى أكبر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة