برنامج سكني السعودي يطرح 6852 أرضاً مجانية في 6 مناطق

أخبار السعودية: برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان يعلن تفعيل الخيار الإلكتروني لـ 6852 أرضاً مجانية وإتاحتها للمستفيدين ضمن 13 مخططاً في ست مناطق بالسعودية التي تعاني من أزمة إسكان
برنامج سكني السعودي يطرح 6852 أرضاً مجانية في 6 مناطق
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 14 أبريل , 2019

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية عن تفعيل الخيار الإلكتروني لنحو 6852 أرضاً مجانية وإتاحتها للمستفيدين ضمن 13 مخططاً في ست مناطق بالمملكة العربية السعودية التي تعاني من أزمة إسكان.

وأتاحت البوابة الإلكترونية للبرنامج للمستفيدين الراغبين في خيار الأراضي المجانية اختيار المخطط السكني المناسب لهم إلكترونياً دون الحاجة إلى زيارة فروع الوزارة.

وذكرت وزارة الإسكان أنه يجري حالياً استكمال أعمال البنية التحتية في هذه المخططات التي تشمل شبكات المياه والكهرباء والاتصالات والإنارة والأرصفة وسفلتة الطرق وغيرها.

وأوضحت أن منطقة عسير، جنوب غرب السعودية، بها مخططا "ظهران الجنوب، ومحايل الخوارم"، ويوفران 1578 أرضاً. ومخططا "النماص، وشمال أبها" ويوفران 2302 قطعة أرض.

وضمت منطقة الباحة، غرب السعودية، مخططين الأول بمحافظة العقيق وبه 737 قطعة أرض، والثاني مخطط منح الحميد قرب منتزه السكران، وبه 279 قطعة أرض.

واستحوذ مخطط أرض الأشغال بمحافظة سكاكا في منطقة الجوف شمال غرب السعودية على 240 قطعة أرض.

واحتضنت حائل، شمال غرب السعودية، ثلاثة مخططات، الأول السليمي ويحتوي على 209 قطع، ومخطط موفق وبه 228 قطعة أرض، ومخطط الشملي الذي احتضن 188 قطعة أرض مجانية.

واستحوذت منطقة نجران، جنوب غرب السعودية، على مخططين هما النزهة بمحافظة شرورة ويحتوي على 545 أرضا، ومخطط يدمه بنجران ويضم 350 قطعة أرض.

وفي منطقة الرياض، وفرت البوابة 196 قطعة أرض بمخطط العيينة.

وذكرت الوزارة أنه أصبح بإمكان المستفيد المسجل في وزارة الإسكان زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" ثم اختيار "الحلول السكنية" ومن ثم الضغط على خيار الأراضي السكنية، واختيار المخطط المناسب له، يعقبه إكمال نموذج التسجيل قبل التوجه لاحقاً لزيارة الفرع وذلك لإنهاء الإجراءات النهائية للحصول على الأرض بعد إصدار الموافقات، مشيرة إلى أنها ستواصل تقديم جميع التسهيلات لمستفيديها من المواطنين بما يحقق تطلعاتهم.

وكان برنامج "سكني" قد خصص نحو 207.3 ألف قطعة أرض في مختلف مناطق المملكة، منها 50 ألف قطعة مجانية تم تخصيصها هذا العام.

وتعاني السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- من أزمة إسكان كبيرة، وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً -بينهم نسبة كبيرة من الشباب- وهي إحدى أكبر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة