الهيئة السعودية للمقيمين تطلق مؤشر عقاري خلال 3 أشهر

أخبار السعودية: الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين أرسلت للجهات المتخصصة النسخ الأولى للمؤشر العقاري ومن المتوقع إطلاقه في أقل من 90 يوماً
الهيئة السعودية للمقيمين تطلق مؤشر عقاري خلال 3 أشهر
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 09 أبريل , 2019

أرسلت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين للجهات المتخصصة النسخ الأولى للمؤشر العقاري ومن المتوقع إطلاقه في أقل من ثلاثة أشهر.

وخلال ورشة عمل بعنوان (أهمية التقييم العقاري) بغرفة تجارة وصناعة الشرقية أمس الإثنين، قال عضو الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين محمد البر، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، إن الهيئة العامة للعقار قدرت قيمة عقارات قيمت بالمملكة وصدر تقارير بموجبها، بما يتجاوز خمسة تريليون ريال (حوالي 1.3 تريليون دولار).

وقدر "البر" حجم عائد التقييم العقاري بحوالي 2.9 مليار ريال سنوياً خلال السنوات الخمس القادمة، مقارنة مع مابين 500 - 600 مليون ريال حالياً.

وأكد أن الهيئة العامة للعقار أرسلت للجهات المتخصصة النسخ الأولى للمؤشر العقاري، متوقعاً إطلاق المؤشر خلال فترة لا تتجاوز شهرين إلى ثلاثة.

وقال إن عوائد الجهات التمويلية من التقييم حوالي 270 مليون ريال، والشركات العقارية 800 مليون ريال، والشركات ذات العلاقة بالجهات الحكومية 18 مليون ريال، والهيئات 1.5 مليار ريال، والشركات الأجنبية 17 مليون ريال، والأفراد 300 مليون ريال، والمحاكم 40 مليون ريال، بخلاف حجم العائد على تقييم الآليات الذي يتجاوز ما بين 6-7 مليارات ريال سنوياً.

وأضاف أن سوق التقييم العقاري مرشح للمنافسة القوية مع دخول الشركات العالمية، متوقعا انخفاض عدد المقيمين في غضون السنوات القادمة لنحو ألفي مقيم مقابل 6 آلاف مقيم مرخص حالياً، مرجعاً ذلك لدخول الشركات العالمية المتخصصة في سوق التقييم العقاري.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة