قانون «الملكية المشتركة» في دبي خلال الربع الأول من 2019

قانون «الملكية المشتركة» سينص على حل جميع جمعيات ملاك العقارات بمناطق التملك الحر في دبي، والتي يتجاوز عددها 520 جمعية
قانون «الملكية المشتركة» في دبي خلال الربع الأول من 2019
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 24 ديسمبر , 2018

كشف مصدر مطلع أن دائرة الأراضي والأملاك في دبي تقترب من إصدار القانون النهائي ـ «الملكية المشتركة» في السوق العقاري المحلي واللوائح التنظيمية والتشريعية المرتبطة به بعد الحصول على الموافقات الرسمية، متوقعاً إصداره خلال الربع الأول من العام المقبل 2019.

وأشار المصدر، في تصريحات خاصة لـ«الخليج»، إلى أن قانون «الملكية المشتركة» سينص على حل جميع جمعيات ملاك العقارات بمناطق التملك الحر في الإمارة، والتي يتجاوز عددها 520 جمعية، والاستعاضة عنها بشركات متخصصة مرخصة يصل عدد الفعالة منها إلى نحو 100 شركة تخضع لرقابة وإشراف مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا).

وتشترط «ريرا» على شركات إدارة الملكية المشتركة تخصيص حسابات ضمان لإيداع رسوم الخدمات في البنوك المحلية المعتمدة، كما وضعت في الوقت ذاته معايير وضوابط للتدقيق على رسوم الخدمات للمشاريع ذات الملكية المشتركة ومناطق التطوير الرئيسية، كما منعت المؤسسة شركات الإدارة من المطالبة بتحصيل أي رسوم للخدمات من ملاك الوحدات العقارية، قبل تدقيقها واعتمادها من المؤسسة، إلى جانب تقديم تقرير مفصل حول رسوم الخدمات في نهاية كل سنة مالية.

ويتضمن القانون استحداث التفتيش الميداني لرقابة جودة الخدمات والمرافق بواسطة المفتش، وتكليف المؤسسة بوضع معايير وضوابط لتدقيق رسوم الخدمات للمشاريع ذات الملكية المشتركة وبدل الاستعمال، خاصة بمناطق التطوير الرئيسية.

كما ينص القانون على أن تتولى مؤسسة التنظيم العقاري تنظيم إدارة الملكية المشتركة ورقابة المطورين العقاريين وشركات الإدارة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية كالمخالفات والإنذارات والغرامات المالية.

ويشترط القانون الجديد على شركات الإدارة تدقيق رسوم الخدمات قبل تقديم المعاملة للمؤسسة، ابتداءً من السنة الأولى لرسوم الخدمات.

كما يشمل الربط الإلكتروني بين نظام ملاك من خلال قاعدة البيانات للمشاريع ورسوم الخدمات ولجان الملاك، مع شركات الإدارة والبنوك وشركات التدقيق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج