حجم الخط

- Aa +

الخميس 20 ديسمبر 2018 12:45 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية: توطين وإحلال 95 ألف وظيفة في قطاعي العقار والاتصالات خلال أيام

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعتزم توقيع اتفاقية مع وزارة الإسكان ومجلس الغرف السعودية لإحلال 80 ألف وظيفة في قطاع المقاولات والعقار

السعودية: توطين وإحلال 95 ألف وظيفة في قطاعي العقار والاتصالات خلال أيام

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، اليوم الأربعاء، إن الوزارة تعتزم بعد أسبوعين توقيع اتفاقية مع وزارة الإسكان ومجلس الغرف السعودية لإحلال 80 ألف وظيفة في قطاعي المقاولات والعقار.

وأضاف الوزير أحمد الراجحي خلال مؤتمر ميزانية 2019 المنعقد اليوم الأربعاء أن وزارة العمل تعتزم كذلك خلال الأسبوع القادم توقيع اتفاقية مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتوطين 15 ألف وظيفة.

وأكد الراجحي أن الوزارة تعمل على دعم وتمكين الباحثين عن عمل، لافتا إلى توطين 40 نشاطا في السوق، ونسبة التزام القطاع الخاص بالتوطين بلغت 88 بالمئة، فيما بلغ عدد المنشآت التي تواكبت مع التوطين 350 ألف منشأة.

وأوضح أن من بين مبادرات الوزارة تشجيع عمل المرأة من خلال عدة برامج مثل "وصول" و"قرة"، ودعم وتمكين رواد الأعمال، الذي يخفف من عدد الباحثين عن عمل.

وذكر أن الوزارة عملت على 68 مبادرة بالشراكة مع القطاع الخاص، تم إطلاق أكثر من نصفها، وهدفها توسيع نمو القطاع الخاص وبالتالي توفير فرص عمل للشباب.

وأضاف أن الوزارة تعمل كذلك على برنامج لتسهيل استقدام العمالة المنزلية، والقضاء على تجاوزات بعض مكاتب الاستقدام، وخفض التكلفة، إضافة إلى توسيع الدول التي يتم الاستقدام منها.

البطالة في السعودية

تكافح السعودية لمواجهة نسب بطالة مرتفعة بين مواطنيها الغاضبين من وجود ملايين الوافدين معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتتوقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن ينخفض معدل البطالة بين المواطنين من 12.9 بالمئة حالياً إلى نحو 10.6 بالمائة في العام 2020، فيما تستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمائة. وتسعى الدولة عبر ما يعرف بخطة  التحول الوطني  إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول العام 2020.