الرياض تطلق كود البناء السعودي

وزير الإسكان ماجد الحقيل نيابة عن وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي يدشن كود البناء السعودي بمشاركة جهات حكومية عدة
الرياض تطلق كود البناء السعودي
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 20 نوفمبر , 2018

دشن وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل نيابة عن وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، أمس الإثنين، كود البناء السعودي بمشاركة جهات حكومية عدة.

وقال "الحقيل" إن نظام تطبيق الكود أسند عدداً من المهام التنظيمية والرقابية لعدد من الجهات، لضمان التطبيق الفعّال والصحيح لمتطلبات واشتراطات الكود، بما يعود بالنفع على المصلحة العامة، فيما سيتولى الزملاء في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الشؤون البلدية والقرية، والدفاع المدني، القيام بتلك المهام وفق ما حدده النظام.

وخلال حفل أقيم، أمس الإثنين، بمشاركة مسؤولين وأكثر من 18 جهة حكومية وخاصة وأكاديمية، أكد وزير التجارة والاستثمار، في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، الدكتور سعد القصبي، أن الكود عمل وطني سينعكس إيجاباً على مسيرة التنمية المستدامة في المملكة وفق مستهدفات رؤية 2030.

وقال وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف آل الشيخ إن الكود سيسهم في ضبط التنمية العمرانية بالمملكة وإيجاد بيئة حضرية مميزة بكافة المدن، وهو ثمرة جهود كبيرة للجهات الوطنية والحكومية المشاركة في اللجنة الوطنية لكود البناء، مشيراً إلى إنشاء وزارة الشؤون البلدية والقروية وحدة مركزية لتطبيق الكود وتدريب منسوبيها على تطبيق متطلبات واشتراطات الكود.

بدوره اعتبر مدير عام الدفاع المدني، الفريق سليمان العمرو، أن تدشين الكود نقلة رائدة في مجال تطبيق معايير واشتراطات ومواصفات السلامة في المباني والمنشآت في المملكة، مضيفاً "جاء هذا العمل ليتواكب مع رؤية 2030 ويحقق معايير السلامة في المشاريع ويكون مرجعاً تشريعاً هاماً لجميع الجهات ويمنع الممارسات الخاطئة، وتخدم أهداف الجهات ذات العلاقة في التنفيذ والرقابة والمتابعة".

وحددت اللائحة التنفيذية لنظام كود البناء السعودي والتي يبدأ العمل بها في ذي القعدة 1439هــ مراحل تطبيق الكود وهي:

المرحلة الأولى

تبدأ من تاريخ نفاذ النظام وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1440هـ ويطبق الكود خلالها على المباني التالية: المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية (الأبراج - أكثر من 23 م)، المستشفيات، الفنادق.

المرحلة الثانية

تبدأ بنهاية المرحلة الأولى وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1441هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: مباني التجمعات (المساجد-المنشآت الرياضية)، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 م، المباني عالية الخطورة.

المرحلة الثالثة

تبدأ من نهاية المرحلة الثانية وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1442هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: مباني التجمعات (صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح) مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية، ومباني الخدمات الترفيهية.

المرحلة الرابعة

تبدأ من نهاية المرحلة الثالثة وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1443هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على المباني التالية: مباني الأعمال (المطارات البنوك، محطات التلفزيون، البري)، فيما ستكون المرحلة الخامسة: من نهاية المرحلة الرابعة وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1444هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.

وشارك في إنجاز أعمال كود البناء السعودي بنسخته المحدثة 15 جهة حكومية وأكاديمية هي وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الإسكان، ووزارة النقل، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة التجارة والاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والهيئة السعودية للمهندسين، وهيئة المساحة الجيولوجية، وشركة أرامكو السعودية، ومجلس الغرف السعودية، إلى جانب أربعة من المختصين من الجامعات السعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة