فيديو: السعودية تبني أول منزل بالطباعة ثلاثية الأبعاد خلال 25 ساعة

وزارة الإسكان تفتح المجال لمشاهدة تجربة أول منزل في الشرق الأوسط باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تعد الأحدث من تقنيات الجيل الرابع لطرق البناء الحديثة
فيديو: السعودية تبني أول منزل بالطباعة ثلاثية الأبعاد خلال 25 ساعة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 08 نوفمبر , 2018

فتحت وزارة الإسكان السعودية، الثلاثاء الماضي، المجال أمام وسائل الإعلام والجمهور لمشاهدة تجربة أول منزل في الشرق الأوسط باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تعد الأحدث من تقنيات الجيل الرابع لطرق البناء الحديثة إذ تم بناؤه في 25 ساعة على يد 4 سعوديين -أحدهما مواطنة سعودية- وخبيرين أجنبيين.

وذكرت صحيفة "سبق" السعودية في تقرير مطول أن الطابعة تستطيع بناء مختلف المساحات والأدوار بخليط الأسمنت السعودي نفسه المعروف بقوة صلابة 35 ميقا باسكال، لكنه ينشف خلال 6 ساعات أي 360 دقيقة.

وجاء التصميم بأسلوب المنازل السعودية نفسه -ولكن بحجم أصغر-، مع متانة في عرض الجدار، ومواد سباكة وكهرباء داخل البناء، تتكيف مع المناخ.

وقال المهندس مهاب محمد بنتن المشرف على مبادرة تحفيز تقنية البناء بوزارة الإسكان إن مثل هذه التجارب تهدف إلى مواكبة التكنولوجيا المتطورة في العالم، والعمل على احتضان هذه التطورات التقنية من أجل أن يكون لدينا دولة حاضنة لتقنية البناء. ويتم ذلك بالتعاون بين برنامج الإسكان مع برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية ونماء وحدة المحتوى المحلي.

وأضاف "بنتن" أن عملية البناء القائمة حالياً تعتمد بشكل كبير على العنصر البشري "عامل البناء" باستخدام العمل اليدوي الذي سيختفي مع تقنية البناء الحديث التي تعتمد على عمل مبرمج، يتم من خلاله بناء الجدران والأسقف التي تحتوي على جميع التمديدات الكهربائية ومواسير السباكة شاملة عملية التلييس في الوقت نفسه دون الحاجة للعنصر البشري.

وأكد أن وزارة الإسكان تحرص على أن تكون المباني المنفذة للأسر السعودية بأعلى التقنيات وأحدثها باستخدام تقنيات الجيلَيْن الثالث والرابع. موضحاً أن الوزارة بدأت في استخدام تلك التقنية في أكثر من 60 بالمئة من مشاريعها الآن. مشدداً على ضرورة فتح نافذة للمستقبل لحل مشاكل يمكن أن تظهر بعد 10 سنوات من الآن؛ وهو ما دعا إلى إجراء تجارب على ما يسمى بتقنية بناء الجيل الرابع كـ "طباعة المنزل"؛ الأمر الذي يتطلب أن تكون لدينا، والبدء في استكشافها، وعمل التجارب مع مجموعة من التقنيات، والاستفادة من مراكز الأبحاث والجامعات.

وكان برنامجا الإسكان وتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ضمن برامج تحقيق رؤية المملكة 2030) أعلنا يوم الثلاثاء الماضي عن نجاح تجربة بناء أول منزل باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تعد من أحدث تقنيات الجيل الرابع لتقنيات البناء.

وتأتي هذه التجربة بهدف مواكبة التقدم التكنولوجي في عالم البناء المستقبلي، والاستفادة من أحدث التقنيات التي توصل إليها العالم، وأن تكون المملكة سباقة في تعزيز اعتماد تقنيات البناء المبتكرة في قطاع البناء والتشييد وتوطين صناعتها في المملكة العربية السعودية بما يتفق وأهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج