ارتفاع الرهن العقاري في السعودية 53%

عمليات رهن العقارات في السعودية والتي تمت عن طريق كتابات العدل خلال العام الماضي ارتفعت إلى 12.369 عملية وبارتفاع نسبته 53% عن 1438هـ
ارتفاع الرهن العقاري في السعودية 53%
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 11 أكتوبر , 2018

ارتفع عدد عمليات رهن العقارات في السعودية والتي تمت عن طريق كتابات العدل خلال العام الماضي إلى نحو 12.369 عملية وبارتفاع نسبته 53 بالمئة عن العام 1438هـ.

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث، لصحيفة "الوطن" السعودية، أن سوق التمويل بحاجة إلى آليات وإجراءات لضمان نجاح السوق العقاري بالمملكة، ومن ضمن أدوات النجاح نظام الرهن العقاري، وأنه لا يمكن للبنوك والشركات التمويلية أن تقدم قروضا للأفراد أو الشركات إلا بوجود ضمانات احترازية تضمن حقوق الطرفين.

وأوضح "المغلوث" أن الرهن العقاري أصبح آلية ضرورية لعدة منظومات ومنها البنوك وأصحاب الشركات العقارية وطالبي القروض وهم الأفراد والشركات، مؤكداً أن ارتفاع نسبة عمليات الرهن العقاري يعتبر مؤشراً صحياً ويعطي فرصة للاستمرار في الاستثمار من خلال تواجد آلية الرهن العقاري.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) قد ألزمت جميع البنوك والمصارف وشركات التمويل في المملكة بتوثيق الرهون العقارية وفقاً لحقيقة عقودها، والتوقف عن الإجراءات المتعلقة بنقل ملكية العقار بدلاً من رهنه.

وطالبت "ساما" في تعميم بضرورة تصحيح أوضاع العقارات المسجلة حالياً باسم البنك أو المصرف أو شركة التمويل خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، مع توعية العملاء بذلك، إضافة لتزويد المؤسسة بالحالات التي تثبت امتناع كتاب العدل عن تسجيل الرهن العقاري لمصلحة البنك أو المصرف أو شركات التمويل.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة