وزارة الإسكان السعودية تربط الكهرباء بعقد إيجار

وزارة الإسكان بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء يعملان على آلية ربط فواتير خدمة الكهرباء بعقد الإيجار الموثق في الشبكة
وزارة الإسكان السعودية تربط الكهرباء بعقد إيجار
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 10 سبتمبر , 2018

تعمل وزارة الإسكان السعودية حالياً بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء، التي تديرها الدولة، على آلية ربط فواتير خدمة الكهرباء بعقد الإيجار الموثق في الشبكة وسيتم الإعلان عنها حال جاهزيتها.

وقال سيف السويلم المتحدث باسم وزارة الإسكان، بحسب صحيفة "مكة" السعودية، إن جميع عقود الإيجار العقارية السكنية الجديدة بعد تاريخ 12 فبراير/شباط 2018 يجب تسجيلها في الشبكة الالكترونية لخدمات الإيجار، مشدداً على أن من يخالف ذلك من الوسطاء العقاريين ستطبق عليه العقوبات الواردة في أحكام لائحة المكاتب العقارية والتي تصل إلى إلغاء ترخيص المكتب نهائياً.

وأوضح "السويلم" أن أعداد العقود الموثقة في الشبكة الالكترونية لخدمات الإيجار في تصاعد مستمر، حيث تجاوز المعدل اليومي للتسجيل أكثر من 500 عقد، وذلك لعدة أسباب، أهمها ارتفاع نسبة الوعي لأطراف العملية الإيجارية بأهمية الشبكة وتنظيمها لقطاع الإيجار العقاري وقيمة الخدمات المقدمة ومزاياها، والتي لا تزال في تطور مستمر من خلال ما نتلقاه من اقتراحات بشكل مستمر من المستفيدين.

وأضاف أن أكثر من 8 آلاف وسيط عقاري معتمد سجلوا في الشبكة الالكترونية لخدمات الإيجار، ولا يزال العدد في ارتفاع مستمر، ما يدل على ثقة منشآت الوساطة العقارية في أهمية الشبكة، وتلمسهم عن قرب لمزايا الشبكة وخدماتها المقدمة مثل حفظ الحقوق وتنظيم الأعمال وإمكانية إدارتها في أي مكان وزمان، وسرعة إنجازها، وسهولة إجراءاتها، منوهاً إلى أن وسطاء العقار هم شريك رئيس في "إيجار" لتطوير قطاع الإيجار العقاري والارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين.

وأكد أن المكاتب العقارية ملزمة بتسجيل جميع عقود الإيجار السكنية حالياً، فيما التجارية سيبدأ تسجيلها قريباً، لافتا إلى أن لائحة المكاتب العقارية أقرت بأن نسبة السعي للمكتب العقاري هي 2.5 بالمئة من قيمة الإيجار.

مزايا شبكة إيجار لأطراف العملية الإيجارية (مؤجر، مستأجر، وسيط عقاري)

بحسب الصحيفة اليومية، فإن مزايا "إيجار" هي "العقد الموحد يعتبر سنداً تنفيذياً، حفظ حقوق جميع الأطراف، تأكيد الثقة في جميع التعاملات، صحة المعلومات ودقتها، التحصيل والتسديد الالكتروني من خلال خدمة سداد، يمكن من دفعات متنوعة للإيجار، متابعة عقود الإيجار عن بعد، استلام الإشعارات التنبيهية بقرب حلول دفعات الإيجار أو نهاية العقد".

وتوفر شبكة "إيجار" العديد من الخدمات الإلكترونية لأطراف العملية التأجيرية، كتوثيق العقود، والسداد الإلكتروني، مع إلزام الوسطاء العقاريين كافة في جميع مدن المملكة بتوثيق عقد الإيجار الموحد في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وهو العقد المعتمد بصفته سنداً تنفيذياً.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة