مدينة جدة الأكثر انخفاضاَ بالإيجارات في السعودية

إحصائية حكومية تظهر تراجعاً ملحوظاً بنسبة 7.8% في مدينة جدة وبنسبة 2.9% في مدينة مكة المكرمة
مدينة جدة الأكثر انخفاضاَ بالإيجارات في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 08 سبتمبر , 2018

أظهرت إحصائية حكومية أن الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه في نهاية الربع الأول من العام الجاري (مارس/آذار 2018) في السعودية مقارنة بنهاية الربع الرابع من 2017 (ديسمبر/كانون الأول) شهد تراجعاً ملحوظاً بنسبة 7.8 بالمئة في مدينة جدة وبنسبة 2.9 بالمئة في مدينة مكة المكرمة.

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أمس الجمعة أنه بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الخاصة بالرقم القياسي لأسعار المستهلك، فإن المصدر الرئيس لهذا الانخفاض هو تراجع أسعار إيجارات المساكن، الذي وصل إلى 9.7 بالمئة في جدة و3.8 بالمئة في مكة المكرمة.

وقالت وزارة الإسكان في إحصائية أخيرة إن الرقم القياسي لتكاليف السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ارتفع في الربع الأول من 2018 مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي بنسبة 2.4 بالمئة، وبالرغم من استقرار هذا المؤشر على مستوى الإيجار المدفوع للسكن بحكم أنه لم تشمله الضريبة على القيمة المضافة، فإن ارتفاع أسعار الكهرباء وأسعار مواد وأعمال ترميم وصيانة المسكن الخاضعة لهذه الضريبة أسهم في ذلك.

وأظهرت البيانات انخفاضاً طفيفاً على مستوى الرقم القياسي لأسعار العقارات السكنية بلغ 0.6 بالمئة خلال الربع الأول من 2018 مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي.

وشمل هذا الانخفاض بالخصوص أسعار الأراضي السكنية والشقق والبيوت، في حين شهدت أسعار كل من الفلل والعمائر السكنية زيادة طفيفة لم تتجاوز 0.1 بالمئة، وسجل أهم انخفاض ربعي لهذا الشهر على مستوى البيوت بنسبة 0.8 بالمئة.

أما الانخفاض المتواصل لأكثر من عام، فقد شمل فقط أسعار الشقق بنسبة 1.8 بالمئة والبيوت بنسبة 1.6 بالمئة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة