لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 12 Mar 2014 08:20 AM

حجم الخط

- Aa +

%90.4 من القطريين متفائلون اقتصادياً واجتماعياً

كشفت النتائج المستخلصة من المسح الفصلي القطري QQS، إلى أن التفاؤل الاقتصادي والاجتماعي شائع بين القطريين والوافدين.

%90.4 من القطريين متفائلون اقتصادياً واجتماعياً

كشفت النتائج المستخلصة من المسح الفصلي القطري QQS، الذي أجراه معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر، إلى أن التفاؤل الاقتصادي والاجتماعي شائع بين القطريين والوافدين.


ووجدت الدراسة أن ثقة المستهلك (المتمثلة في مؤشر ثقة المستهلك القطري) مرتفعة بين سكان قطر، وقدم المواطنون القطريون أعلى التقييمات، يليهم الوافدون ذوو الدخل المرتفع والوافدون ذوو الدخل المحدودبحسب صحيفة العرب القطرية.

وأشارت النتائج إلى ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك بين القطريين بمعدل 90.4، في حين أن تقييمات الوافدين ذوي الدخل المرتفع كانت 86.7- 84.5 للوافدين ذوي الدخل المنخفض، وكجزء من الاستطلاع، طلب من المشاركين تقييم ظروفهم الاقتصادية الحالية، وكانت التقديرات 85.5 للمواطنين القطريين، 78.0 للوافدين ذوي الدخل المرتفع و73.6 للوافدين ذوي الدخل المنخفض، وعند سؤالهم عن انطباعاتهم الاقتصادية المستقبلية، أشارت النتائج إلى تفاؤل المستجيبين، حيث قدم المواطنون القطريون أعلى التقييمات (92.0) يليهم الوافدون ذوو الدخل المرتفع (89.5) والوافدون ذوو الدخل المحدود (88.2).

ويعد مؤشر ثقة المستهلك القطري هاماً للدلالة على درجة التفاؤل أو التشاؤم التي يعبر عنها المستهلكون فيما يتعلق بأوضاعهم المالية الشخصية والحالة العامة للاقتصاد، مما يؤثر على نفقاتهم ويرتبط ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك عادةً مع زيادة نسبة الشراء والتوسع الاقتصادي.

وعند سؤالهم عن تقييم وضعهم المالي الحالي وتوقعاتهم الاقتصادية للمستقبل، كشفت إجابات المستجيبين عن منحدر تصاعدي، إشارة إلى شعورهم بالأمان المالي النسبي حالياً وتطلعاتهم الإيجابية للمستقبل.

وكانت تقديرات العام المنصرم كالآتي: 84 للمواطنين القطريين، و75 للوافدين ذوي الدخل المرتفع، و69 للوافدين ذوي الدخل الحدود، أما تقديرات السنة الحالية فهي 92 للمواطنين القطريين، 79 للوافدين ذوي الدخل المرتفع، و77 للوافدين ذوي الدخل المحدود، وعن تطلعاتهم للعام المقبل، أبرزت النتائج أعلى التقديرات للمواطنين القطريين 94، يليهم الوافدون ذوو الدخل المرتفع 85 ثم الوافدون ذوو الدخل المحدود 84. 

وتستند التقييمات على مقياس من 0 إلى 100، حيث الرقم 0 يمثل أسوأ مكان للعيش والرقم 100 أفضل مكان ممكن للعيش.

وقال الدكتور درويش العمادي -مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية ونائب رئيس مساعد للأبحاث بجامعة قطر-: تسعى الدراسة إلى قياس الانطباعات الشائعة حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وسوف تفيد النتائج القائمين على الأعمال التجارية الرئيسية وواضعي السياسات على الصعيد الوطني.

وذكر الدكتور عبدالله ديوب الباحث الرئيسي وقائد الفريق البحثي في مشروع المسح الفصلي القطري ومدير البحوث في معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية أن النتائج «بداية لسلسلة دورية من المسوح التي تهدف إلى رصد ومقارنة التصورات الاقتصادية والاجتماعية على مر الزمن، كما أن النتائج الأولية ستتيح فرصة المقارنة بينها وبين النتائج التي ستتبعها في الأعوام المقبلة.

يقوم المسح الفصلي القطري باستطلاع آراء المواطنين والوافدين ذوي الدخل المرتفع والوافدين ذوي الدخل المنخفض من خلال استخدام تقنية المسح عن طريق الهاتف الذي يستمر لمدة 15 دقيقة بهدف قياس الاتجاهات ووجهات النظر حول القضايا ذات الأهمية على الصعيد العام إضافة إلى المكون الديموغرافي في هذا المشروع، فإن المسح الفصلي القطري يقيم تصورات المستجيبين حول قضايا ذات صلة بجودة الحياة ونوعيتها، وثقة المستهلك، والتأمين الصحي إضافة إلى موضوعات متصلة أخرى.