لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Sep 2013 03:24 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تضع "كبر السن" شرطا لاستقدام خادمات من المغرب

أفادت مكاتب العمل المتخصصة في جلب العمالة المنزلية المغربية في السعودية أنها تقبل استقدام خادمات البيوت شرط أن تكون كبيرة السن وتتجاوز 45 عاما تفاديا للتداعيات والمشاكل الأسرية والاجتماعية التي تقع داخل العائلات السعودية عند استقدام عاملات صغيرات السن.

السعودية تضع "كبر السن" شرطا لاستقدام خادمات من المغرب

اشترطت مكاتب العمل بالمملكة العربية السعودية في استقدام خادمات البيوت أن تكون العاملة المنزلية كبيرة السن، حيث يتجاوز 45 عاما، وليست صغيرة السن، تفاديا للتداعيات والمشاكل الأسرية والاجتماعية التي تقع داخل العائلات السعودية عند استقدام عاملات صغيرات السن.

 

ووفقا لموقع فرانس 24، أفادت مكاتب العمل المتخصصة في جلب العمالة المنزلية المغربية بأنها "تشترط أن يكون طالبو العمل من كبار السن، وليس من الفئة الشابة، كما تتطلب عملية الموافقة أن تكون العائلة الراغبة في استقدام العمالة المنزلية المغربية عديدة الأفراد، وليست أسرة صغيرة".

 

وتبعا لما نشرته صحف سعودية أخيرا، فإن مكاتب استقدام وطنية أكدت أن استقدام العمالة المنزلية المغربية متاح باشتراطات محددة، حيث إن إصدار التأشيرة يخضع لعملية دراسة من قبل "الباحث" في مكتب العمل، غير أن صعوبة إصدار التأشيرات يجعل غالبية المكاتب تتحاشى وضع العمالة المغربية في قوائم الدول المسموح بها".

 

وبخصوص الراتب الشهري للعاملة المنزلية المُستقدَمة للسعودية، فإنه لا يقل عن 1500 إلى حدود 1800 ريال سعودي، أي حوالي 4 آلاف درهم ، وهو الراتب الذي تعتبره مكاتب العمل مرتفعا يساهم في تعقيد الإجرءات التي تجعل عددا من الأسر تفضل الخادمات الوافدات من بلدان أخرى عوض المغرب.