لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 13 Sep 2013 03:29 AM

حجم الخط

- Aa +

ألمانيا تلزم الطالبات المسلمات بالمشاركة في دروس السباحة مع البنين

    قضت محكمة ألمانية يوم الاربعاء بإلزام الفتيات المسلمات بالانضمام الى البنين في حصص تعليم السباحة بالمدارس وهو قرار مهم يمس العلاقة الحساسة بين الدين والدولة.

ألمانيا تلزم الطالبات المسلمات بالمشاركة في دروس السباحة مع البنين

أصدرت أعلى محكمة مختصة بالنزاعات العامة والإدارية في ألمانيا يوم الأربعاء حكما يلزم الفتيات المسلمات بالانضمام إلى البنين في حصص تعليم السباحة بالمدارس.

وقالت المحكمة: لا يمكن استثناء الطالبات المسلمات من حصص السباحة شريطة أن يسمح لهن بارتداء "البوركيني" وهو لباس خاص يغطي كامل الجسد عدا الوجه واليدين والقدمين.

 

ويشير الحكم الذي أصدرته أعلى محكمة مختصة بالنزاعات العامة والادارية في ألمانيا إلى أن التزام الدولة بمقتضى الدستور بتوفير التعليم للاطفال يمكن أن يكون له الاسبقية على العادات والممارسات المرتبطة بالمعتقدات الدينية للاشخاص، وفقا لموقع دويتشه فيله.

وأصدرت المحكمة الادارية الاتحادية حكمها في دعوى قضائية اقامتها فتاة مسلمة من اصول مغربية تتلقى تعليمها في مدرسة بولاية هسه في غرب ألمانيا. وحاول والداها لسنوات استثناءها من دورس السباحة مع البنين.

وكان عمر البنت 11 عاما عندما بدأت القضية.

 

وقالت المحكمة في حيثيات رفضها للدعوى "لم توضح المدعية بالشكل الكافي أن المشاركة في دورس السباحة التعليمية المشتركة مع ارتداء البوركيني يتعارض مع قواعد اللباس عند المسلمين."

 

 

وسعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل وحكومتها إلى الحوار مع المسلمين في ألمانيا الذي يبلغ عددهم حوالي أربعة ملايين. لكنهما قالت أيضا إنه يجب على المسلمين بذل جهود للاندماج في المجتمع وتعلم اللغة الألمانية.

 

من ناحية أخرى، اهتمت الصحف الألمانية الصادرة أمس الخميس (12 سبتمبر) بقرار المحكمة، وكتبت صحيفة راين تسايتونغ في تعليق لها:" لو كان قرار المحكمة مغايرا لوضع المدارس في عموم البلاد مستقبلا أمام صراعات إضافية، فبهذا القرار تم إيجاد حل عملي، فبالنسبة إلى التلميذات المنحدرات من عائلات مسلمة ملتزمة، تم إيجاد البوركيني، وهو لباس للسباحة يغطي معظم الجسد عدا الرأس واليدين.

 

إنه لباس قد يبدو غريبا، لكنه في الوقت نفسه حل وسطي وعملي. اذ أن عدم السماح للتلميذات بممارسة الرياضة يتعارض مع قانون البلاد الذي يساوي بين الرجل والمرأة، و هو القانون الذي يسري في المدارس قبل أي مكان آخر".