لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 28 May 2013 08:00 AM

حجم الخط

- Aa +

تلف 15 ألف فدان زراعي بسبب انقطاع المياه في صعيد مصر

تسبب انقطاع مياه الري عن ترعة "الكلابية" بمحافظة قنا لأكثر من 30 يوما، في موجة غضب عارمة لدى المزارعين، بعدما تسبب ذلك في تلف مساحات واسعة مزروعة بالقصب والمحاصيل الصيفية، مثل الذرة الشامية والسمسم.  

تلف 15 ألف فدان زراعي بسبب انقطاع المياه في صعيد مصر
تلف 15 فدان قصب لانقطاع مياه الري في صعيد مصر

تسبب انقطاع مياه الري عن ترعة "الكلابية" بمحافظة قنا لأكثر من 30 يوما، في موجة غضب عارمة لدى المزارعين، بعدما تسبب ذلك في تلف مساحات واسعة مزروعة بالقصب والمحاصيل الصيفية، مثل الذرة الشامية والسمسم، وقام عدد منهم بحرث الأراضي بعد زراعتها؛ لعدم وجود مياه الري، وهو ما يهدد زراعة أكثر من 15 ألف فدان بالتلف، وفقاً لـ"بوابة الشروق".

 

 

  

وهدد المزارعون، بقطع الطرق الرئيسية إذا لم يتم الاستجابة بعودة المياه للترع والمصارف مرة أخرى؛ مشيرين إلى أن عدد كبير منهم عليهم ديون لبنوك التنمية الزراعية وأن خسارتهم في محصول القصب هذا العام سوف تمنعهم من السداد وتعرضهم للحبس.

 

وقال عدد من المزارعين إن "مياه الري منقطعة منذ أكثر من 30 يوما عن ترعة الكلابية الرئيسية والترع المتفرعة منها والمصارف، والتي تروي ما يزيد عن 15 ألف فدان معظمها مزروع بقصب السكر، لافتين إلى أنهم طرقوا كل الأبواب وقدموا عشرات الشكاوي لمسؤولي وزارة الري دون جدوى، وهو ما أضطر عدد كبير من المزارعين بقرى الأشراف البحرية والقناوية وأبو دياب، إلى حرث أراضيهم بعد موت وعطش المحصول فيها وتلفه.

 

وقال هاني منصور، مزارع ، إن ترعة الكلابية الرئيسية التي تروى ما يزيد عن ثلاثة ألاف فدان فقط بزمام قرى الأشراف، تبدأ من الشيخ عيسى وصولا لقرية أبو دياب شرق، وانقطاع مياه الري عن الترعة الفرعية " فام " تسبب في تلف مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالذرة الشامية والقصب.

 

من ناحية أخرى، صرح مصدر بمديرية الري، أن وكيلا وزارتي الري والزراعة بحثا المشكلة سويا، وتم رفعها إلى المسؤولين بوزارة الري؛ مرجعا سبب انقطاع المياه بترعة الكلابية بأنه يرجع إلى وجود عطل فني في ماكينات الرفع، وتم إبلاغ وزارة الري لسرعة التدخل وحل المشكلة.