لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 15 May 2013 05:34 AM

حجم الخط

- Aa +

باحثة مصرية تفوز بمسابقة عالمية للهندسة الصناعية في الولايات المتحدة

فازت الباحثة المصرية الشابة رحاب على بالمرتبة الأولى فى مسابقة عالمية سنوية ينظمها معهد الهندسة الصناعية الأمريكي، متفوقة على باحث مكسيكي وآخر أمريكي.

باحثة مصرية تفوز بمسابقة عالمية للهندسة الصناعية في الولايات المتحدة
جامعة النيل للأبحاث (من المصدر)

(اليوم السابع) (د ب أ) - فازت الباحثة المصرية الشابة رحاب على بالمرتبة الأولى فى مسابقة عالمية سنوية ينظمها معهد الهندسة الصناعية الأمريكى، متفوقة على باحث مكسيكي وآخر أمريكي.

وينظم المعهد، الذى تأسس عام 1948 فى ولاية جورجيا الأمريكية، المسابقة العالمية سنوياً لأبحاث الهندسة الصناعية، وتقدم لها هذا العام باحثون من 60 دولة وفازت فيها الباحثة المصرية.

ومن المقرر أن تعرض بحثها الفائز باسم جامعة النيل المصرية للأبحاث فى المؤتمر العالمى للهندسة الصناعية يوم 18 مايو الجارى فى الولايات المتحدة.

 

وقالت الباحثة المصرية "25 عاماً" لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن مشروعها الفائز فى المسابقة العالمية يتناول "التداعيات المختلفة لنظم الإنتاج وتغيرها المستمر مع آليات السوق، الذى يعرف عالمياً باسم "التصنيع الرشيق"، وأن المشروع تم إنجازه تحت إشراف العالم المصرى أحمد ضيف رئيس قسم الهندسة الصناعية بجامعة النيل.

وتخرجت الباحثة رحاب على فى قسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة جامعة الفيوم عام 2009 بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف، كما أنهت مؤخراً مرحلة تمهيدى الحصول على درجة الماجستير فى جامعة الفيوم، التى تعمل عليها فى جامعة النيل للأبحاث بمنحة تفرغ كاملة بمرتب شهرى.

 

وأضافت أن البحث يساعد فى تخفيض التكلفة والفاقد فى خطوط الإنتاج المختلفة، ويضع طريقة عملية سهلة لكيفة قياس أدائها عن طريق مؤشرات القياس القابلة للتغير مع متغيرات السوق والبيئة الإنتاجية باعتبارها أكثر ما تحتاجه الدول النامية وبينها مصر للنهوض بالصناعة.

وأوضحت أن البحث يتطلع إلى إظهار دور التصنيع الرشيق وتأثير متغيرات البيئة المحيطة والسوق على الإنتاجية وأداء المنظومات الصناعية، منوهة إلى أنه رغم الأهمية القصوى لفلسفة التصنيع الرشيق، إلا أن عدم وجود طريقة لقياس تأثير المتغيرات والتقلبات الموجودة فى المجال الصناعى أدت إلى خوف المؤسسات من جدوى تطبيقه.

 

ويقوم البحث بتقديم نموذج مبتكر لقياس تأثير التصنيع الرشيق وأدواته وتكنولوجياته على المنظومة الصناعية عن طريق مؤشرات قياس مختلفة، أهمها تأثير الديناميكيات المصاحبة لبيئة العمل على هذه المؤشرات بما يضمن إزالة كل أشكال الهدر الناجمة عن العمليات التصنيعية التى لا تضيف قيمة للمنتج والتركيز على قيمة المنتج النهائى من منظور المستهلك.