لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 14 May 2013 02:43 AM

حجم الخط

- Aa +

"السعوديات" ثانيات العرب دخلا وصحة وتعليما

كشف تقرير المنظمة "نساء العالم في 2013" الذي شمل 176 بلدا حول العالم تفوق المرأة السعودية في كثير من المجالات وتبوءها لمناصب قيادية في الحكومة، حيث احتلت المرتبة الثانية عربيا كأفضل نساء العالم دخلا وصحة وتعليما.

"السعوديات" ثانيات العرب دخلا وصحة وتعليما
صورة أرشيفية: المخترعات السعوديات

احتلت الأمهات السعوديات المرتبة الثانية عربيا والـ46 عالميا، كأفضل نساء العالم دخلا وصحة وتعليما، وفقا لتقرير منظمة "احموا أطفالنا" الأميركية المتخصصة بأبحاث المرأة عالميا.

 

وكشف تقرير المنظمة "نساء العالم في 2013" الذي شمل 176 بلدا حول العالم تفوق المرأة السعودية في كثير من المجالات وتبوءها لمناصب قيادية في الحكومة في ظل رعاية صحية توفرها لها الجهات الرسمية، وفقا لما جاء في صحيفة الوطن السعودية.

 

 

 

ولفت التقرير إلى أن التمثيل السياسي للمرأة في الشورى شهد قفزة نوعية، حيث وصل إلى 19.9%، كما أن سنوات الدراسة التي تقضيها الأم السعودية قاربت 13.7 سنة دراسية، كما أن الدخل الإجمالي لها قارب الـ17.820 دولارا أميركيا.

 

 

وأشار إلى أن نسبة الوفيات والمخاطر التي تتعرض لها المواليد قلت بشكل ملحوظ.

 

 

وتصدرت البحرين القائمة عربيا فيما حلت في المركز الـ44 عالميا، تلتها المملكة في المرتبة الثانية عربيا والـ46 عالميا، أما الإمارات فجاءت ثالثة الترتيب عربيا والـ50 عالميا، أما الكويت فاحتلت المرتبة الرابعة عربيا والـ55 عالميا.

 

 

واحتلت تونس المرتبة الخامسة عربيا والـ56 عالميا، أما ليبيا فجاءت في المركز السادس عربيا والـ57 عالميا، تبعتها قطر في المرتبة السابعة عربيا والـ58 عالميا، أما عمان فجاءت تاسعة الترتيب العربي وفي المرتبة 63 عالميا، وتبعها لبنان في المرتبة التاسعة عربيا والـ68 عالميا، أما الجزائر فاحتلت المرتبة العاشرة عربيا والـ74 عالميا.

 

 

أما عالميا، جاءت فنلندا في المرتبة الأولى عناية بالمرأة، تبعتها السويد، وثالثا حلت النرويج، أما أيسلندا فجاءت رابعة الترتيب، وخامسا حلت هولندا.

 

أما نساء العرب الأقل دخلا وصحة وتعليما، فتصدرته السودان بحلولها في المرتبة الأولى عربيا والـ143 عالميا، تبعته المغرب في المرتبة الثانية عربيا والـ124 عالميا، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب مصر في المرتبة الثالثة عربيا و118 عالميا.