لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 7 Jun 2013 12:29 PM

حجم الخط

- Aa +

ماهو سر اختفاء الأعضاء الذكرية لدى الطيور؟

أظهرت دراسة علمية أن ذكور الطيور كان لديها في ما مضى قضيبا تناسليا على غرار ذكور سائر الفصائل الحيوانية، قبل أن يختفي بحكم التطور.

ماهو سر اختفاء الأعضاء الذكرية لدى الطيور؟
صورة أرشيفية

كشفت دراسة علمية نشرت في مجلة "كارنت بيولوجي" الاميركية أن ذكور الطيور كان لديها في ما مضى قضيبا تناسليا على غرار ذكور سائر الفصائل الحيوانية، قبل أن يختفي بحكم التطور.

 

وقال مارتن كوهن المشرف الرئيسي على هذه الدراسة "أن أبحاثا تظهر أن تقلص حجم القضيب لدى الطيور كانت ناتجة عن تفعيل آلية لبرمجة موت الخلايا في مكان جديد وهو الجزء الاعلى من القضيب"، حسب ماجاء في موقع فرانس 24.

 

 

 

 

 

وأضاف "أن تنظيم التوازن بين انتشار الخلايا وموتها أمر أساسي في تحديد نمو العضو وتطوره"، فيما أوضح الباحث أن "الخلل في انقسام الخلايا او موتها يمكن أن يؤدي الى ضعف في نمو العضو وربما اختفائه".

 

 

ويسري هذا الامر على الدجاج ، إذ أن تفعيل جينة واحدة لديها هي "ب ام 4" سببت اختفاء القضيب مع الوقت. اما لدى طيور البط والنعام فإن هذه الجينات لم تتفعل، ولذلك احتفظت ذكور هذه الطيور بقضيبها.

 

 

 

لكن العلماء لم يتمكنوا بعد من تحديد الاسباب التي جعلت جينات "بي ام 4" تتفعل لدى الدجاج ومعظم الطيور ولا تتفعل لدى البط والنعام.

 

 

ومن شأن هذا الاكتشاف أن يفتح الباب أمام فهم أفضل لفقدان اعضاء لدى عدد من الفصائل بسبب التطور، مثل الافاعي التي فقدت كل أعضائها، كما أن ذلك قد يتيح التوصل الى اجابات حول اسئلة طبية.

 

 

وبحسب المشرف على الدراسة، فإن "الاعضاء التناسلية هي الأسرع تطورا لدى الحيوانات وهي الاكثر تأثرا بالعيوب الخلقية".

 

 

ورأى أن فهم أسس التغيرات البيولوجية الطبيعية الناتجة عن عملية التطور من خلال دراسة الجزيئات يمكن أن يقود الى اكتشاف آليات جديدة في التطور الجنيني، بعضها غير متوقع على الاطلاق، وفقا لكوهن.

 

وأضاف "هذا الامر سيساعدنا ليس فقط على فهم كيف يجري التطور، بل للاضاءة ايضا على الاسباب المحتملة للتشوهات الخلقية".