لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Jun 2013 02:01 AM

حجم الخط

- Aa +

"عائشة جعفري" أول سعودية تحمل ترخيصاً لـ «ترحيل الطائرات»

استطاعت عائشة جعفري الحصول على رخصة ''مرحل جوي''، لتصبح أول فتاة سعودية تحصل على رخصة مرحلة جوي بعد تجاوزها اختبارات الهيئة العامة للطيران المدني.

"عائشة جعفري" أول سعودية تحمل ترخيصاً لـ «ترحيل الطائرات»
صورة أرشيفية

استطاعت عائشة جعفري الحصول على رخصة ''مرحل جوي''، لتصبح أول فتاة سعودية تحصل على رخصة مرحلة جوي بعد تجاوزها اختبارات الهيئة العامة للطيران المدني، وتعتبر عائشة الأولى من تسع مرحلات جويات سعوديات تم تدريبهن وما زلن يخضعن للاختبار النهائي للحصول على رخصة مرحل جوي.

 

ووفقا لصحيفة الإقتصادية، فإن المرحل الجوي، هو الشخص المؤهل والمجاز قانونيا لترحيل الطائرات بعد دراسة كل المعلومات الفنية للرحلة وتجميعها وتجهيزها لكابتن الطائرة قبل الإقلاع أي ''مساعد الطيار الأرضي''.

 

 

 

وقال الناطق الإعلامي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري، ''إن عائشة جعفري، أنهت اختبارات الهيئة العامة للطيران المدني، وبذلك تكون أول سعودية تحصل على رخصة الترحيل الجوي المعتمدة من هيئة الطيران المدني لمزاولة هذه المهنة''.

 

وأضاف ''عائشة وزميلاتها سيعملن في بيئة منفصلة ومهيأة لمد قائد الطائرة بالمعلومات الضرورية قبل الإقلاع، معتبرا ذلك مؤشرا على دخول الفتاة السعودية للعمل في مثل هذه التخصصات العلمية الدقيقة والحساسة في مجال الطيران.

 

بدورها أوضحت الجعفري لـ ''الاقتصادية''، أن حبها وشغفها للعمل في مجال الطيران دفعها للالتحاق والحصول على دبلوم الترحيل الجوي''، مشيرة إلى أن عملهن سيكون في بيئة مناسبة، فالمرحل الجوي يعمل داخل مقصورة لا تعتمد على العمل الميداني، بل يختصر على جمع معلومات غزيرة وحسابات دقيقة عن الرحلات الجوية بكل ما يشمل الرحلة من المسافة والظروف الجوية والوزن.

وشددت عائشة على ضرورة فتح قنوات وظيفية للمرأة في قطاع الطيران، خاصة أن القطاع يحتوي على وظائف كثيرة غابت عنها المرأة السعودية، وظائف ذات جدوى عالية، عدا أنها توفر بيئة تتناسب مع المرأة.