حجم الخط

- Aa +

Mon 10 Jun 2013 10:17 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تخفض حصة مصر من الحج 20 %

قال وزير السياحة، هشام زعزوع، إن المملكة العربية السعودية، قررت تخفيض 20 % من أعداد الحجاج المصريين هذا العام.

السعودية تخفض حصة مصر من الحج 20 %
قوافل الحجيج

قال وزير السياحة، هشام زعزوع، لـ«الشروق» إن المملكة العربية السعودية، قررت تخفيض 20 % من أعداد الحجاج المصريين هذا العام، مضيفاً «هذا القرار يعتبر كارثيا وسوف يضر بموسم الحج، وتابع متسائلا: «كيف ستحدد وزارة الداخلية موقف الحجاج المسافرين بعد أن تم إعلان أسماء حجاج القرعة؟»، وفقاً لـ"بوابة الشروق".

 

 

  

وأضاف زعزوع: «لا أعرف مدى التأثير السلبى الذى سيحدثه مثل هذا القرار على الشركات لكن من المؤكد أن الجانبين سيتعرضان لخسائر؟»، مؤكداً أنه فوجئ بالقرار من الجانب السعودى على الرغم من حصوله على وعد بعدم خفض أعداد المعتمرين فى موسم عمرة رمضان.

وتحصل مصر على 80 ألف تأشيرة، تبلغ حصة الجمعيات الأهلية منها 20 ألفا، وشركات السياحة 37 ألفا، والداخلية 23 ألفا، فيما قال زعزوع إن ملف العمرة، لم يتم الانتهاء منه حيث من المنتظر أن تعقد لجنة من وزارة السياحة، وأعضاء لجنة السياحة الدينية، والسلطات السعودية اجتماع وسوف يعلن اليوم، الموقف النهائى لعمرة رمضان.

من جانبها عبرت شركات السياحة عن غضبها من القرار، مؤكدة أن طاقة النقل الجوى لن تستطيع تحمل سفر كل المعتمرين خلال مدة التأشيرة.

وكانت السلطات السعودية قد أبلغت مصر مطلع الأسبوع الجارى بقرار خفض فترة التأشيرة الممنوحة للمعتمرين المصرين لـ15 يوما، بدلا من 30 يوما، وهو القرار الذى سيحرم نحو 200 ألف شخص من قضاء العمرة.