لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Jul 2013 11:04 AM

حجم الخط

- Aa +

كتاب يجمع السيرة الذاتية لمرشحي ومرشحات مجلس الامة الكويتي

اصدرت وكالة الانباء الكويتية (كونا) ممثلة بمركز المعلومات والابحاث كتابا جديدا بعنوان (السيرة الذاتية لمرشحي ومرشحات امة 2013) وذلك بمناسبة انتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي ال14 المقررة في 27 من يوليو الجاري وينتخب فيها قرابة نصف مليون كويتي وكويتية إذ يقدر عدد الناخبين والناخبات حوالي 439715.

كتاب يجمع السيرة الذاتية لمرشحي ومرشحات مجلس الامة الكويتي
سيدتان كويتيتان تصوتان في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

(كونا) -- اصدرت وكالة الانباء الكويتية (كونا) ممثلة بمركز المعلومات والابحاث كتابا جديدا بعنوان (السيرة الذاتية لمرشحي ومرشحات امة 2013) وذلك بمناسبة انتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي ال14 المقررة في 27 من يوليو الجاري ويصوت فيها قرابة نصف مليون كويتي وكويتية إذ يقدر عدد الناخبين والناخبات حوالي 439715.

 

وقال رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح في تقديمه للكتاب الواقع في 163 صفحة ان الكويت تشهد في 27 من يوليو الجاري عرسا ديمقراطيا جديدا يضاف الى تاريخها الحافل لتعزيز المكتسبات الديمقراطية منذ اصدار الدستور في العام 1962.

 

 

وأضاف الشيخ مبارك انه بموجب المرسوم الأميري رقم 158 لسنة 2013 سيتوجه 439715 ناخبا وناخبة الى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وفقا لنظام الصوت الواحد مشيرا الى أن عدد الناخبين من الذكور في هذه الانتخابات سيكون 206096 ناخبا في حين يصل عدد النساء اللاتي يحق لهن التصويت 233619 ناخبة.

 

 

واوضح الشيخ مبارك ان مرسوم الصوت الواحد الذي رسمه سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سيمنح فرصة لوجوه جديدة لدخول البرلمان وسيساهم في ترسيخ مبادئ الديمقراطية وتعميق أصول الممارسة البرلمانية التي تميزت بها الكويت بين دول المنطقة تحت قاعدة "صوت لكل شخص".
وبين ان المرأة الكويتية ستخوض كمرشحة وناخبة في هذه الانتخابات التي تعد تجربتها السادسة منذ أن نالت حقوقها السياسية في السادس من مايو 2005 مشيرا الى ان المرأة الكويتية حققت انجازات مشيرا الى فوزها بأربعة مقاعد في برلمان 2009 وثلاثة مقاعد في مجلس ديسمبر 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية.
واعرب الشيخ مبارك في ختام تقديمه للكتاب عن الامل في ان يكون هذا الاصدار عونا للناخبين في التعرف على مرشحيهم قبيل يوم الاقتراع وتوثيقا لمسيرة الحياة الديمقراطية في ظل المكتسبات الدستورية التي كفلها الدستور.
يذكر انه اضافة الى المعلومات الموثقة عن السير الذاتية للمرشحين والمرشحات فإن الكتاب يحتوي على النص الكامل لدستور دولة الكويت وقانون الانتخاب والتعديلات التي تمت عليه اضافة الى جداول بأماكن الاقتراع واللجان الأصلية والفرعية التابعة لكل دائرة انتخابية.