لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 9 Jan 2013 12:46 PM

حجم الخط

- Aa +

أمير سعودي: ابنتي وأختي البدوية تقودان السيارة في الريف والقرى فلماذا لا تفعل ذلك في المدينة؟

قال أمير سعودي بارز: ابنتي وأختي البدوية تقودان السيارة في الريف والقرى فلماذا لا تفعل ذلك في المدينة؟.

أمير سعودي: ابنتي وأختي البدوية تقودان السيارة في الريف والقرى فلماذا لا تفعل ذلك في المدينة؟

قال الأمير السعودي البارز طلال بن عبد العزيز رداً على سؤال حول السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة إن "الموضوع ممل للغاية.. ابنتي وأختي البدوية تقودان السيارة في الريف والقرى فلماذا لا تفعل ذلك في المدينة؟".

 

وجاءت تصريحات الأمير طلال -الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز- لوكالة فرانس برس (أ ف ب).

 

وأضاف متسائلاً "هل الكل يملك المال لجلب سائق؟ الكثير يتكبد الديون لدفع الرواتب للسائقين".

 

وبحسب الوكالة الفرنسية، غمز الأمير طلال من قناة رجال الدين السعوديين الذين يرفضون قيادة المرأة للسيارة قائلاً "هل من المعقول أن هذا السائق الأجنبي يجوب منزلك ليلاً ونهاراً يا من تقول إن القيادة والاختلاط حرام".

 

وتابع الأمير طلال انتقاداته الحادة قائلاً "هل المسالة تتعلق بالشك في نسائنا؟ ألا توجد ثقة فيهن؟ فمن يحمي المرأة هو الله ... ثم شرفها وقناعتها وليس هؤلاء الذين يستخدمون الدين وهو سلاح ماض في السعودية وهم أخذوه بالفطرة وليس بالتعلم".

 

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم تمنع فيه المرأة من قيادة السيارة كما أنها لا تزال في حاجة إلى ولي أمر أو محرم لإتمام كل معاملاتها بما في ذلك الحصول على جواز سفر والسفر إلى الخارج.

 

وكان عدد قليل من السعوديات لبين في السابع عشر من يونيو/حزيران 2011 دعوة أطلقتها ناشطات لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة. كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع إلى العاهل السعودي لإلغاء الحظر.

 

وتعتبر هذه التعبئة التي تتم عبر موقعي "فيسبوك" و"تويتر" للتواصل الاجتماعي، الأوسع في المملكة منذ اعتقال 47 سعودية بتهمة القيادة في نوفمبر/تشرين الثاني 1990.

 

وقامت مئات النساء بخرق حظر القيادة، فاعتقل العشرات منهن ثم أطلق سراحهن بعد التوقيع على تعهد بعدم القيادة مرة ثانية، بحسب ناشطات.