لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 10 Jan 2013 01:33 PM

حجم الخط

- Aa +

تقرير: نصف الطعام في العالم يتم إهداره

تقرير جديد يحذر من أن العالم يهدر نصف ما ينتجه من الطعام وترمي أوروبا والولايات المتحدة نصف ما يتم شراءه من طعام، فيما ينتهي في النفايات قرابة ملياري طن من الغذاء في العالم أجمع.

تقرير: نصف الطعام في العالم يتم إهداره

أشارت بي بي سي إلى تقرير جديد يحذر من أن العالم يهدر نصف ما ينتجه من الطعام وترمي أوروبا والولايات المتحدة نصف ما يتم شراءه من طعام، فيما ينتهي في النفايات قرابة ملياري طن من الغذاء في العالم أجمع.

ويشير معهد الهندسة الميكانيكية إلى أن الهدر يعود إلى التخزين السيئ وتواريخ نهاية الصلاحية الصارمة والعروض بكميات كبيرة وانتقائية المستهلكين. ووجد التقرير أن 30% من الخضروات لا يتم حصادها أصلا في بريطانيا بسبب شكلها الذي قد لا يروق للمستهلكين. يقدر التقرير أن ما بين 30 إلى 50% من 3 مليار طن من الطعام الذي يتم إنتاجه حول العالم سنويا ينتهي في النفايات.

وتستفحل قيمة الخسائر لدى الأخذ في الحسبان المواد المستهلكة لإنتاج ذلك الطعام من ماء وكهرباء وطاقة لمعالجته وتوزيعه، فضلا عن مخاطر استنفاذ موارد الكرة الأرضية ووجود ملايين يعانون من المجاعة والجفاف حول العالم.

وتشير بي بيس ي إلى الفرق بين طبيعة الهدر في الغذاء في الدول المتقدمة وذلك الهدر لدى الدول النامية، ففي الأولى يتم الهدر بسبب ضعف التسويق وممارساته وسلوك السمتهلكين الأناني، فيما يقع الهدر في الدول النامية في مرحلة نقل الغذاء من الحقل إلى السوق.

رابط التقرير (بالإنكليزية) هنا

http://www.imeche.org/Libraries/Reports/IMechE_Global_Food_Report.sflb.ashx