لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 16 Feb 2013 12:28 PM

حجم الخط

- Aa +

سرقة منبر مسجد قايتباي الأثري في القاهرة

فى واقعة ليست جديدة على الآثار، سُرق يوم الأربعاء الماضى، منبر مسجد قايتباى الأثرى، والذى يقع فى منطقة صحراء المماليك بشرق القاهرة، حيث تمت بسرقة حشوات المنبر المصنوعة من العاج والأبنوس وتفريغ المنبر تماما من هذه الحشوات.

سرقة منبر مسجد قايتباي الأثري في القاهرة
سرقة منبر مسجد قایتبای

فى واقعة ليست جديدة على الآثار، سُرق يوم الأربعاء الماضى، منبر مسجد قايتباى الأثرى، والذى يقع فى منطقة صحراء المماليك بشرق القاهرة، حيث تمت بسرقة حشوات المنبر المصنوعة من العاج والأبنوس وتفريغ المنبر تماما من هذه الحشوات، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع".

 

الجدير بالذكر أن مسجد قايتباى من أهم المساجد الأثرية فى مصر، وهو المسجد المرسوم على العملة الرسمية "الجنيه"، واستغرق بناء هذا المسجد عامين حيث بنى فى الفترة من 877 هـ -879 هـ = 1472-1474م، وشيد المسجد الملك الأشرف أبو النصر قايتباى، قدم إلى مصر فى رفاقة تاجره محمود بن رستم سنة 839 هـ 1435/ 36م فاشتراه الملك الأشرف برسباى، واستمر ضمن مماليكه إلى أن اشتراه الملك الظاهر أبو سعيد جقمق وظل فى رقه حتى أعتقه. 

ومن ثم تقلب فى عدة وظائف إلى أن ولى الملك فى رجب سنة 872 هـ = 1468م، وكانت مدة حكمه تسعا وعشرين سنة وبضعة شهور حيث توفى سنة 901 هـ = 1496م، وله من العمر نحو ست وثمانين سنة.