لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 25 Aug 2013 08:31 AM

حجم الخط

- Aa +

ليبيا: هدم آثار إغريقية في عمليات تطوير عقارية

هدم السكان مؤخرا جانبا من مقبرة قورينا –أقدم مدينة إغريقية بالجهة الشمالية-الشرقية في ليبيا– وهم عازمون على بناء منازل ومتاجر في المكان. حيث بنيت هذه المدينة في القرن السابع قبل الميلاد وهي الأقدم والأهم من بين المدن الإغريقية الواقعة شرق ليبيا والتي أصبح اسمها "برقة".

ليبيا: هدم آثار إغريقية في عمليات تطوير عقارية

يهدم السكان في منطقة ليبية جانبا من مقبرة قورينا – أقدم مدينة إغريقية بالجهة الشمالية-الشرقية في ليبيا ، وذلك بهدف بناء منازل ومتاجر في المكان  وفقا لموقع "فرانس 24" الذي أشار لتقاعس السلطات أمام عمليات تدمير واختفاء التراث الأثري الثمين. 

 

وقد بنيت هذه المدينة في القرن السابع قبل الميلاد وهي الأقدم والأهم من بين المدن الإغريقية الواقعة شرق ليبيا والتي أصبح اسمها "برقة".

 

ولم يبق من عظمة المدينة إلا مقبرة شاسعة مساحتها نحو 10 كيلومترات كانت مستخدمة بين القرنين السادس قبل الميلاد والقرن الرابع الميلادي. وتضم 1200 قبر حفروا في صخرة وآلاف الثوابيت لأفراد وضعت على الأرض مباشرة.  

ورغم أن الميدنة مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، يزعم مزارعون أن لهم حق الملكية في بعض الأقسام من المقبرة وقد أقدموا مؤخرا على هدم قسم بالجرافات لبناء مساكن لهم.

 

حيث اختفى جزء من هذه المقبرة الأثرية. وسيستفحل الوضع إذا ظلت الدولة جامدة، لأن ذلك سيساعد عائلات أخرى على هدم المقابر الموجودة على أراضيها.