لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 13 Aug 2013 02:35 PM

حجم الخط

- Aa +

للمرة الأولى.. مجلس إدارة لمهرجان القاهرة السينمائي وسمير فريد رئيسا

 قال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الثلاثاء إن وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب أصدر قرارا بتشكيل مجلس لإدارته للمرة الأولى في تاريخه ويضم المجلس ستة أعضاء يمثلون المؤسسات السينمائية الحكومية والأهلية وسبعة مخرجين.

للمرة الأولى.. مجلس إدارة لمهرجان القاهرة السينمائي وسمير فريد رئيسا
وزير الثقافة المصري

القاهرة (رويترز) - قال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الثلاثاء إن وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب أصدر قرارا بتشكيل مجلس لإدارته للمرة الأولى في تاريخه ويضم المجلس ستة أعضاء يمثلون المؤسسات السينمائية الحكومية والأهلية وسبعة مخرجين.

 

وتولى رئاسة المهرجان الناقد السينمائي البارز سمير فريد الذي أصدر على مدى 47 عاما نحو 47 كتابا عن السينما المصرية والعربية والأجنبية وكرمه مهرجان كان عام 2007 كما كرمه العام الماضي مهرجان أوسيان سيني فان في نيودلهي بمنحه (جائزة إنجاز العمر في الكتابة عن السينما).

 

ويضم مجلس إدارة المهرجان ممثلين لكل من غرفة صناعة السينما ونقابة المهن السينمائية وجمعية نقاد السينما والمركز القومي للسينما والمعهد العالي للسينما وصندوق التنمية الثقافية إضافة إلى سبعة مخرجين هم يسري نصرالله وأحمد ماهر وسعد هنداوي وأحمد عبدالله وتهاني راشد وهالة جلال وماجي مرجان.

 

وقال فريد إن أعضاء المجلس السبعة "جميعا دماء جديدة تعمل في المهرجان لأول مرة ومعروفون جيدا على الصعيدين العربي والدولي ولهم خبرات في التعامل أو العمل مع المهرجانات الدولية" مفسرا سبب عدم وجود ممثلين من نجوم السينما في مجلس الإدارة بالقول "إن النجوم هم أعمدة صناعة السينما والمهرجانات ولكن ليس مكانهم في الإدارة".

 

وستقام الدورة السادسة والثلاثون في نوفمبر تشرين الثاني القادم.

 

وألغي المهرجان عام 2011 الذي شهد إنهاء حكم الرئيس السابق حسني مبارك بعد مظاهرات حاشدة استمرت 18 يوما. أما الدورة الماضية فأقيمت في صمت وألغي حفل الختام في دار الأوبرا القريبة من ميدان التحرير الذي كان يشهد آنذاك تصاعدا للاحتجاجات على الإعلان الدستوري المثير للجدل والذي صدر في 21 من نوفمبر 2012