لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Sep 2012 12:40 PM

حجم الخط

- Aa +

تدشين أول سفينة شحن مصنوعة بالكامل في الامارات

تم في دبي تصنيع أكبر سفينة شحن خشبية محلية الصنع بنسبة 100%، وتختص بنقل البضائع السائبة بحمولة تصل إلى أكثر من 2500 طن. وقد دشنت مؤسسة عبيد بن سلوم لصناعة وصيانة السفن الخشبية هذه السفينة التي اطلق عليها اسم “عبيد” والتي تم تصنيعها في جداف دبي.

تدشين أول سفينة شحن مصنوعة بالكامل في الامارات

نقلت صحيفة البيان عن مدير المؤسسة ماجد عبيد الفلاسي قوله، إن السفينة الجديدة تم تصنيعها بطريقة مختلفة، حيث تم فيها استخدام قطع الأخشاب مع الحديد بطريقة مبتكرة.

وأشار إلى أن صناعة السفن الخشبية تطورت، فجودة تلك السفن حالياً لم تعد مثلما كانت في السابق، بل تطورت بشكل ملحوظ، مشيراً إلى أن كل الخبرة التي اكتسبتها المؤسسة جاءت من مؤسسها عبيد بن سلوم، والذي يعد أحد رواد صناعة السفن الخشبية في منطقة الخليج، وهو أول من افتتح الخط الملاحي من دبي إلى الصومال.

وأوضح أنه على مدار تاريخ المؤسسة تم تصنيع 20 يختاً خشبياً، قامت المؤسسة بتصدير 8 يخوت منها للخارج، فيما تم تصنيع 12 يختاً لصالح عدد من العملاء داخل الامارات.

وأكد أن جودة السفن الخشبية المصنعة محلياً تصنف ضمن الأعلى في العالم، فضلاً عن انخفاض تكلفة السفن بحوالي 40% إذا ما تم مقارنتها بالتصنيع خارج دولة الامارات.

وقال الفلاسي إن السفينة “عبيد” استغرق تصنيعها عامين كاملين، وهي تعد فترة قياسية لبناء سفينة خشبية بهذا الحجم وبهذه الطريقة، لافتاً إلى أن السفينة ستذهب في أولى رحلاتها بعد شهرين من الآن، بعد عمل التشطيبات النهائية لها وتجهيزها للسفر، حيث تعمل بين ميناء دبي وموانئ الخليج وعدد من الموانئ الإفريقية.

وأضاف أن المؤسسة تستعد الآن لتصنيع سفينتين أكبر بمرة ونصف من السفينة “عبيد”، إذ تبدأ تجهيزات التصنيع عقب أسبوعين من الآن، مشيراً إلى أن مؤسسة عبيد بن سلوم تمتلك 4 سفن خشبية تبدأ حمولتها من 1000 طن فضلاً عن السفينة “عبيد”.

وأوضح أن السفينة عبيد يصل حجمها إلى ما يقرب من 200 قدم طولا و48 قدما عرضا و28 قدما ارتفاعا، ويصل وزنها إلى 450 طناً، وتم مزج الخشب بالحديد في صناعتها لتحمل ما يقرب من 2500 طن في الحمولة الواحدة.