لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Sep 2012 03:12 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تحذر الحجاج من نمط نادر لفيروس الإنفلونزا "كرونا"

 دعت السلطات السعودية حجاج "بيت الله الحرام" إلى الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية، حفاظاً على سلامتهم وصحتهم، بعد رصد ثلاث حالات إصابة بفيروس يسبب نوع نادر أمراض الأنفلونزا، يسمى "كرونا"، توفي اثنان منهم، بينما مازال الثالث يتلقى العلاج.

السعودية تحذر الحجاج من نمط نادر لفيروس الإنفلونزا "كرونا"
صور حجاج بيت الله يجتمعون في الكعبة المشرفة

أصدرت وزارة الصحة بيانا أوضحت فيه أنه تم تشخيص نمط نادر من فيروس «كرونا» أحد فيروسات الإنفلونزا الموسمية المعروفة، حيث تم كشف ثلاث حالات مصابة بهذا الفيروس، الأولى لمواطن سعودي بأحد مستشفيات محافظة جدة والثانية لمواطن سعودي وآخر خليجي في بريطانيا مؤخرا، توفي منهم اثنان فيما لا يزال الثالث يتلقى العلاج.

ووفقا لصحيفة الشرق السعودية، أضافت الوزارة أن فيروس «كرونا» معروف، ومعظم المصابين به يتماثلون للشفاء بعد تقديم علاج مساند وبسيط دون مضاعفات، لكن في حالات نادرة جدا وفي نمط نادر من هذا الفيروس تحدث مضاعفات تصيب الجهاز التنفسي والكلى وقد تؤدي إلى الوفاة خصوصا لكبار السن ومن لديهم أمراض قلبية وصدرية مزمنة ونقص مناعة.

وطمأنت الوزارة المواطنين والمقيمين أن هذه الحالات نادرة والوضع الصحي مطمئن، ولا يدعو للقلق. كما تهيب بمن يرغب الحج أو العمرة من داخل المملكة أو خارجها الالتزام بالتطعيمات والإرشادات الصادرة من وزارة الصحة والاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين ولبس الكمامات في الأماكن المزدحمة وتغييرها دورياً.

وأضاف وكيل وزارة الصحة العامة الدكتور زياد أحمد  أن «كرونا» هو نوع جديد من الفيروسات، وتحمل سلالات جديدة تختلف عن الأنواع المسجلة مسبقا، والإنفلونزا تحمل أكثر من 60 %من الفيروسات والكرونا 15 % من مسببات نزلات البرد، ولا يمكن تشخيصها من قبل الطبيب بالفحص السريري لأنها تُشابه أعراض البرد (الإنفلونزا).