لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Sep 2012 04:54 PM

حجم الخط

- Aa +

سجن "هالدن" النرويجي الأكثر انسانية في العالم!

السجن للاصلاح و ليس للإهانة وأن السجن تأديب وليس حجب، تحت هذه المفاهيم الإنسانية ينفق القائمون على سجن “هالدن” في النرويج ما يقارب المليون دولار على رسومات الحائط و الإضاءة و الصور لخلق جو من الراحة النفسية للنزلاء!

سجن "هالدن" النرويجي الأكثر انسانية في العالم!
النوافذ في سجن هالدن خالية من أية قضبان.

لأنهم يؤمنون بأن السجن للاصلاح و ليس للإهانة وأن السجن تأديب وليس حجب، وأن نزلاء السجن يفقدون حقهم في الحرية فقط وليس في العيش الكريم، ينفق القائمون على سجن “هالدن” في النرويج ما يقارب المليون دولار على رسومات الحائط و الإضاءة و الصور لخلق جو من الراحة النفسية للنزلاء، وسائل يفتقد إليها الكثير من المواطنين الطلقاء في ربوع أوطانهم في هذا العالم.

وما هذه إلا واحدة فقط من أساليب الراحة  العديدة التي يحرص هذا السجن على تأمينها بشتى الوسائل. في هذا السجن الاستثنائي توجد مواصفات الحياة التي يعيشها أي مواطن في النرويج بل و أكثر حرصا على تحضير النزلاء للعودة الى حياتهم الاعتيادية بروح مقبلة و بنفسية متوازنة.

لا يتجاوز أقصى حكم في النرويج (حتى في تهم القتل) الـ 21 عاما، الغرف في سجن هالدن تحتوي على حمام ببلاط سيراميك وثلاجة وشاشة تلفاز مسطحة وهي ليست للرفاهية فقط ولكن لمنع استخدامها كمخبأ للمخدرات وللممنوعات من قبل بعض النزلاء، كما ورد في الأنباء الكويتية.

يوجد لكل 10-12 غرفة مطبخ و غرفة معيشة حيث يسمح للنزلاء بطبخ طعامعم في المساء بعد يوم حافل بالنشاطات و الفعاليات المفيدة. النوافذ في سجن هالدن خالية من أية قضبان.

النشاطات والفعاليات في السجن ينظمها الحراس طوال اليوم ابتداءا من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء وهي معدة خصيصا لتنمية المواهب عند السجناء لتعبئة أوقات فراغهم بما هو مفيد سواءا في حياة السجن أو كمهارات يكتسبونها لما بعدها ومن هذه النشاطات كرة السلة وتسلق الصخور والركض وكرة القدم.

قد تبدو هذه النشاطات عادية ومتواجدة في عدد من السجون الأخرى و لكن ما هو غير عادي هو وجود ستوديو تسجيل خاص في السجن مع مختص بتسجيل الصوت ومعلمي موسيقى يتعاملون مع النزلاء كتلاميذ وليس كمساجين ومن الجدير بالذكر أن عددا من الكورال من حراس السجن اشتركوا في النسخة النرويجية من برنامج المواهب “أميريكان أيدول” و هم يأملون بانتاج أول أغنية للسجن بمشاركو النزلاء.