لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Sep 2012 09:45 AM

حجم الخط

- Aa +

"إرضاع الكبير" تعود للواجهة.. ومدير ندوة فقهية في السعودية يقاطع

أعاد باحث خلال ندوة مسألة إرضاع الكبير إلى الواجهة إلا أن مدير الندوة قاطعه منهياً حديثه.

"إرضاع الكبير" تعود للواجهة.. ومدير ندوة فقهية في السعودية يقاطع

قالت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الأحد إن الباحث الإسلامي الدكتور عبدالرزاق أبو البصل أعاد مسألة إرضاع الكبير المختلف عليها فقهياً إلى الواجهة خلا ندوة بعنوان "فقه الواقع" التي اختتمت بها فعاليات سوق عكاظ الثقافية أمس السبت.

 

وقال "أبو البصل" أثناء استعراضه عدداً من مسائل "فقه الواقع" إنه سيتحدث عن مسألة أثير حولها كثير من الجدل بسبب حساسيتها، وهي مسألة إرضاع الكبير، وذكر إن من يرون ذلك من الفقهاء المعاصرين يستشهدون بحديث سالم مولى أبي حذيفة، مشيراً إلى أن فريقاً آخر يراها قضية عين تختص بسالم، وفريقاً آخر يرى الأمر مفتوحاً على الجميع.

 

وأضاف إن "الرضاع هو حصول الحليب في جوف الإنسان، سواء كان شرباً، أو عن طريق الأنف، وهنا لا أتصور الرضاعة المباشرة".

 

وذكرت صحيفة "الشرق" اليومية "هنا قاطع مدير الندوة، الدكتور فهد الجهني، أبا البصل، منهياً حديثه، بقوله (نكتفي بهذا القدر)، ليعيد الحديث للدكتور مسفر القحطاني، الذي كان قد بدأ بالحديث في مستهل الندوة عن أهمية فقه الواقع، فعرَّفه بالقول إنه من المصطلحات المهمة التي دخلت الفكر الأصولي، وأصبحت ضرورة، مؤكداً أنه لابد أن يكون مشتملاً على التصور الدقيق من خلال المعرفة الظاهرة، وضرورة معرفة الحال الذي وقعت فيه المسألة، والمجال الذي ستطبق عليه، والمآل الذي ستؤول إليه".

 

وقال "القحطاني" إن الحديث عن فقه الواقع كان يشكل مصادمات بين التيارات الإسلامية في بداية التسعينيات، وأنه كان يجد في المكتبة الإسلامية كتباً تحث على فقه الواقع، وعلى أنه من الشروط التي يجب أن تتوافر في الفقيه المعاصر، وأخرى جعلت ممن تحدثوا عن فقه الواقع خارجين من ربقة الدين.

 

واستشهد القحطاني بقضية التورق المصرفي التي يوجد مفهومها في أصول الفقه، لكن بعض المصارف تجاوزت وطبقت ذلك بشكل مخالف، وتحدث عن بعض المسائل الأخرى، كحمل المرأة من زوجها المتوفى دماغياً، وكذلك مسألة البصمة الوراثية.

 

وفي مشاركة ثانية، تحدث "أبو البصل" عن الفتوى، وقال "إننا نعيش فوضى في الفتاوى لإرضاء الناس، ويجب أن نفهم الواقع قبل أن نصدر الفتوى".

 

يذكر أن المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي الشيخ عبدالمحسن العبيكان أثار ضجة منذ سنوات بفتوى "إرضاع الكبير" بخصوص وجود الرجال والنساء في مكان عمل واحد، ورأى "العبيكان" أن على المرأة في هذا الموقف أن ترضع زميلها في العمل كي يخلق ذلك صلة بينهما تحرم إقامة علاقة عاطفية.