لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Sep 2012 09:03 AM

حجم الخط

- Aa +

15 جريمة ترتكب يومياً في الكويت

كشفت إحصائية كويتية رسمية صادرة عن الإدارة العامة للأدلة الجنائية، للعام المنصرم 2011، أن الجرائم الجنائية تزايدت في الكويت وأن معدلات الانتحار تضاعفت مقارنة بعام 2010.

15 جريمة ترتكب يومياً في الكويت

كشفت إحصائية كويتية رسمية صادرة عن الإدارة العامة للأدلة الجنائية، للعام المنصرم 2011، أن الجرائم الجنائية تزايدت في الكويت وأن معدلات الانتحار تضاعفت مقارنة بعام 2010.

وأظهرت الإحصائية التي حصلت جريدة القبس على نسخة منها، أن البلاد شهدت 5 آلاف و702 جريمة متنوعة، بما يعادل 15 جريمة في اليوم الواحد عن أيام العام المنصرم 2011، منها 3 آلاف و444 جريمة جنايات، و2258 جريمة جنح.

وبيّنت الإحصائية أن بعض أنواع الجرائم الجنائية في البلاد تضاعفت مثل القتل العمد والسرقة بالإكراه والتهديد والسلب بالقوة والمشاجرات لأسباب مختلفة، فضلاً عن جرائم الاعتداء على النفس بشتى الوسائل، كما تصاعدت معدلات جرائم حيازة السلاح الناري والذخيرة بلا ترخيص، فضلاً عن ارتفاع معدلات الانتحار، مما يستلزم وقفة أمنية مشددة بجانب تكاتف جميع جهات الدولة لبحث الأسباب وسبل العلاج.

وقالت مصادر أمنية لـ القبس إن ارتفاع الجرائم في البلاد بهذه الصورة يستلزم مزيداً من الإجراءات الأمنية، ووضع خطة متكاملة بالتعاون بين الداخلية والجهات المختصة الأخرى لبحث دوافع الجريمة وسبل الحد منها.

وأضافت المصادر: يجب توفير الإمكانات اللازمة للقطاعات الأمنية لرفع كفاءتها وقدرتها واستعدادها للتعامل مع كل المواقف الأمنية الميدانية الطارئة، إضافة إلى تطوير آليات تنفيذ الإجراءات الخاصة بتنسيق أداء فريق العمليات الميدانية وتكامله وارتباطه المباشر وغير المباشر مع وزارات الدولة وهيئاتها ومؤسساتها بقطاعيها الحكومي والخاص، وتجنب السلبيات ودعم الإيجابيات، وسد الاحتياجات البشرية والمادية والعمل على توفيرها بجودة عالية، واتباع إجراءات أمنية جدية لوأد الجرائم.

 

جرائم قتل

ووفق إحصائية الإدارة العامة للأدلة الجنائية للعام المنصرم 2011، فقد شهدت البلاد 48 جريمة قتل في مختلف المناطق، بينما لقي 144 شخصاً مصرعهم بسبب شبهات جنائية، وقتلت الجرعات الزائدة من المواد المخدرة 37 مواطناً ومقيماً، وانتحر 73 آخرون، بينما لقي 34 حتفهم في حالات جنائية مختلفة. كما بلغت حالات الوفيات التي تم فحصها 2003 حالات، منهم 144 بشبهات جنائية، و1859 آخرون أظهرت إدارة الطب الشرعي بعد فحصهم أن أسباب وفاتهم غير جنائية.

وأظهرت الإحصائية أن عدد جرائم القتل، في العام الماضي، بلغت 48 جريمة، منها 9 جرائم قتل وقعت بالخطأ، بينما أنجزت إدارة تحقيق الشخصية نحو 338 ألف معاملة، وبلغ عدد البلاغات والقضايا الواردة من جهات وإدارات خارجية، وكذلك الصادرة، نحو 20 ألف قضية وبلاغ.

 

ناقوس خطر

ووفق الإحصائية الرسمية الصادرة عن الإدارة العامة للأدلة الجنائية، فإن عدد جرائم السلب بالقوة 88 جريمة، والتزوير في المحررات الرسمية التي اكتشفتها الإدارة بلغت 12 جريمة، وحيازة سلاح وذخائر من دون ترخيص 24 جريمة، وإطلاق النار وإصابة 8 جرائم، والخطف 10 قضايا.

وتبين أن جرائم السرقات والشروع بها 3193 جريمة ما بين سرقة منازل ومركبات وخلافه، كما تم اكتشاف وقوع 16 حريقاً افتعلت بشكل متعمد.