لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 7 Nov 2012 02:25 PM

حجم الخط

- Aa +

بعد انهيار سوق الحفلات ماذا يفعل فنانو لبنان؟

بعد إلغاء الحفلات المقررة للعيد، من حفل الموسيقار ملحم بركات، إلى حفل الفنانين هيفاء وهبي وملحم زين وإليسا ووائل كفوري وعاصي الحلاني ورولا سعد.. ماذا سيفعل فنانو لبنان؟

بعد انهيار سوق الحفلات ماذا يفعل فنانو لبنان؟
بعد انهيار سوق الحفلات ماذا يفعل فنانو لبنان؟

نشرت صحيفة "القبس" اليوم الأربعاء تقريراً بعنوان "بعد انهيار سوق الحفلات ماذا يفعل فنانو لبنان؟" تتحدث فيه الصحيفة الكويتية عن الركود الذي أصاب حفلات الفنانين اللبنانيين الكثر.

 

وقالت الصحيفة إن ضربة كبيرة أصابت سوق الحفلات في عيد الأضحى، بعد إلغاء الحفلات المقررة للعيد، من حفل الموسيقار ملحم بركات، إلى حفل الفنانين هيفاء وهبي وملحم زين وإليسا ووائل كفوري وعاصي الحلاني ورولا سعد، حيث لم يشهد الأضحى سوى حفلات لنجوم الصف الثاني، الذين تمكنوا من استقطاب الجمهور بسبب أسعار بطاقات حفلاتهم الزهيدة، التي تعتبر عنصر جذب مهم لجمهور يسعى إلى الترفيه في وقت باتت فيه الحفلات نادرة، وإن وجدت فبأسعار خيالية.

 

ومع الركود الذي تعاني منه الساحة الفنية في لبنان، والذي انسحب على العالم العربي بأسره، يبدو أن الفنانين باتوا بحاجة إلى البحث عن أمور أخرى لزيادة مصادر دخلهم، خصوصاً أنّ ألبوماتهم لم تعد تدر عليهم بالربح الوفير.

 

وتساءلت الصحيفة "كيف يعوّض الفنانون خسارتهم مع تدهور سوق الحفلات، وانهيار سوق الكاسيت، وندرة البرامج الفنية التي يتاقضون فيها مقابلاً لإطلالاتهم؟".

 

راغب علامة

 

الفنان راغب علامة، الحاضر في برنامج "أراب آيدول" الذي سينطلق في موسمه الثاني قريباً، أطلق أخيراً عطره الخاص، وهو الماركة التجارية الكفيلة بتداول اسمه كعلامة تجارية، بما تدرّ عليه من أرباح طائلة، فضلاً عن المشاريع التجارية البعيدة عن الفن التي يعمل فيها منذ سنوات.

 

نانسي عجرم

 

بدورها أكدت الفنانة نانسي عجرم أنها ترددت في خوض تجربة "أراب آيدول" الذي تحل فيه عضو لجنة تحكيم في موسمه الثاني، إلى جانب راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي، وقالت إن خوفها من توجيه أي ملاحظة للمشتركين دفعها إلى التردد، خصوصاً أنها خريجة برنامج «هواة» وأن أي كلمة كانت توجه إليها، كانت تؤثر فيها أشد تأثير.

 

وفضلاً عن البرنامج، أصبحت نانسي وجهاً إعلانياً لماركة حليب، وقد عقدت مؤتمراً للتحذير من مرض هشاشة العظام، فضلاً عن تحضيرها لألبومها الجديد ما يجعلها الفنانة الأكثر نشاطاً.

 

نجوى كرم

 

من جهتها، ضمنت الفنانة نجوى كرم حضورها من خلال برنامج "أراب غوت تالنت" الذي سينطلق بدورته الثالثة بعد أشهر قليلة، فضلاً عن جولاتها خارج لبنان وخصوصاً في القارة الأميركية.

 

بدورها تستعد الفنانة إليسا لتوقيع عقد مع الشركة المنتجة لبرنامج "إكس فاكتور" بنسخته العربية، ومن المقرر بحسب ما تم تداوله في وسائل الإعلام أن ينضم إليها كل من زميليها وائل كفوري وكارول سماحة.

 

نوال الزغبي

 

أما الفنانة نوال الزغبي، فتبدو اليوم الغائبة الأكبر عن الساحة الفنية، باستثناء تداول أخبار عن فضيحة مفبركة، بعد تهديد مجهولين بتسريب تسجيل صوتي لأحد أقاربها وهو يفضح أسرارها، وهو ما وضعت حداً له من خلال لجوئها إلى القضاء لحسم القضية.

 

هيفاء وهبي

 

الفنانة هيفاء وهبي بدورها تبدو غائبة، إذ إن حفلها الأخير الذي أحيته في مجمع "بيال" وسط بيروت، احتفاءً بنادي "الرياضي" لكرة السلة، مني بفشل ذريع بعد مغادرة الجمهور الحفل بُعيد وصولها، بسبب تأخرها أكثر من ساعتين عن موعدها، كما أن ألبومها الأخير "ملكة جمال الكون" لم يحظ بما كانت تصبو إليه، فضلاً عن تأجيل مسلسلها "مولد وصاحبو غايب" إلى رمضان العام المقبل، ما يعني حتماً تأجيل تصويره.

 

عاصي الحلاني

 

بدوره يبدو الفنان عاصي الحلاني محظوظاً بتجربته في برنامج The Voice الذي يطل فيه أسبوعياً مع النجوم كاظم الساهر وصابر الرباعي وشيرين، وهو ما يعوضه عن انهيار سوق الحفلات.

 

مروان خوري

 

أما الغائب الأكبر، فيبدو الفنان مروان خوري المبعد أصلاً من حفلات لبنان لأسباب لطالما قال إنها تتعلق بمتعهدي الحفلات الذين يتعاملون مع أسماء محددة دون سواها، وقد كان سوقه الأساسي تونس التي تشكو اليوم بدورها من ندرة الحفلات الغنائية.

 

الأزمة يبدو أنها ستطول، لا حفلات فنية، ولا برامج تدفع أسعاراً خيالية لنجوم باتوا موجودين على مدار الساعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سوق ألبومات ناشط، والحل إما الاتجاه نحو المشاريع التجارية، وإما نحو لجان تحكيم برامج الهواة، التي باتت بدورها موضة قد تسلك طريقها إلى الملل بسبب إغراق الشاشات بكمٍّ يبدو أكبر من قدرة السوق العربية على الاستيعاب.