لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Nov 2012 10:17 PM

حجم الخط

- Aa +

سعودية تطلب إبعادها من "حافز" وتهدي أصحابه بيتين من الشعر

قالت المواطنة السعودية: الله حبانا بدّ خلقه بشيئين... أكرم ملك والدار دار النبوّة. عشنا على الأرض العزيزة عزيزين... ومن دونها موت الكرامة منوّة.

سعودية تطلب إبعادها من "حافز" وتهدي أصحابه بيتين من الشعر

طالبت مواطنة سعودية بإبعادها من قائمة المستفيدين من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) بسبب ما قالت إنها "رأته من تعارض بين ما يضعه القائمون عليه من عراقيل، وما يطمح له إنسان هذا البلد من كرامة وحلم بالعيش الكريم".

 

وقالت المواطنة "هـ. ف. الدوسري" لصحيفة "سبق" السعودية "إن والد الجميع خادم الحرمين الشريفين (العاهل السعودي) وجّه باعتماد هذا البرنامج عوناً لأبنائه وبناته العاطلين عن العمل، وسداً لحاجتهم لحين حصولهم على وظائف مناسبة، إلا أن الجهات المنفذة لقرار الأب القائد ابتكرت الكثير من التنظيمات التي كانت بمثابة عراقيل أمام المستفيدين، وتتعارض مع الهدف من إقراره، وما كان يؤمل منه".

 

وجاء "حافز" إثر أوامر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل عام بصرف مُخصص مالي قدره ألفي ريال شهرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص في المملكة التي تعاني أزمة بطالة تقدر نسبتها بأكثر من 10 بالمئة.

 

ووصفت "الدوسري" إجراءات مسيري البرنامج بـ "التنظيمات المخجلة... وهي خصم مبلغ ٢٠٠ ريال بشكل شبه أسبوعي من المبلغ الزهيد في حال مرور ستة أيام دون تحديث بيانات المستفيد".

 

وقالت "إن هذا البرنامج أصبح وسيلة لتندر الكثير من أبناء الدول المجاورة بأبناء وبنات الوطن؛ بسبب رعونة القائمين عليه، وعدم قراءتهم القراءة السليمة والمنصفة لأوضاع أبناء الوطن، والمكانة التي يأمل ولي الأمر- حفظه الله- في وصولهم إليها".

 

وتتصاعد نداءات السعوديين من مستفيدي ومستفيدات برنامج "حافز" للمسؤولين للتراجع عن قرار الإلزام بالدخول الأسبوعي لتحديث البيانات الذي ورد في اللائحة التنفيذية وبدأ تطبيقها يوم 22 مايو/أيار الماضي.

 

وينتقد مواطنون سعوديون برنامج "حافز" ولائحته التنفيذية التي تضمنت عدة أسباب لإيقاف الإعانة عن المستفيد، وهي رفضه ثلاثة عروض مناسبة للعمل، أو عدم إتمامه بنجاح لأي دورة تدريبية بما في ذلك التدريب عن بعد، وعدم حضوره في المواعيد التي يحددها الصندوق للمقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال، أو تخلف المستفيد عن الحضور أربع مرات متتالية أو متفرقة خلال مدة صرف الإعانة، بالإضافة إلى عدم زيارة المستفيد لملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالب العمل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لمدة ستة أسابيع متتالية أو متفرقة.

 

وبحسب صحيفة "سبق" الإلكترونية، اختتمت المواطنة حديثها ببيتين من الشعر قائلة:

 

الله حبانا بدّ خلقه بشيئين

 

أكرم ملك والدار دار النبوّة

 

عشنا على الأرض العزيزة عزيزين

 

ومن دونها موت الكرامة منوّة