لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 30 Nov 2012 01:46 AM

حجم الخط

- Aa +

العفو الدولية تستنكر حكم "المؤبد" على شاعر قطري

استنكرت منظمة العفو الدولية الحكم بالسجن مدى الحياة الذي أصدرته إحدى المحاكم القطرية بحق الشاعر القطري محمد العجمي بسبب قصيدة.  

العفو الدولية تستنكر حكم "المؤبد" على شاعر قطري
السجن مدى الحياة للشاعر القطري محمد بن الذيب بسبب قصيدة "الياسمين".

استنكرت منظمة العفو الدولية الحكم بالسجن مدى الحياة الذي أصدرته إحدى المحاكم القطرية أمس الخميس بحق الشاعر القطري محمد العجمي.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن المنظمة وصفت هذا الحكم بأنه "انتهاك فاضح لحرية التعبير".

 

وقالت المنظمة إن "العجمي" الذي يعرف أيضاً باسم محمد ابن الديب اعتقل في أكتوبر/تشرين الأول بتهمة "التحريض على الإطاحة وبإهانة الأمير".

 

وأضافت إن "النيابة العامة في قطر قد تكون قد استندت في التهم الموجهة إلى الشاعر إلى قصيدة سياسية كتبها في الخليج تحت عنوان (قصيدة الياسمين) تتضمن انتقاداً لأمير البلاد وذلك في 2011 بعد بدء الربيع العربي".

 

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية فيليب لوثر إن "من المؤسف أن قطر التي تريد أن تظهر على الساحة الدولية بمظهر دولة تدافع عن حرية التعبير، تمارس ما يبدو أنه انتهاك فاضح لهذا الحق".

 

وأضاف لوثر "كل المعلومات المتوفرة لدينا تبين أن محمد العجمي الذي يقبع في السجن الانفرادي، وذلك لقيامه على ما يبدو بممارسة حقه في حرية التعبير عن رأيه بشكل سلمي... يُعتبر من بين سجناء الرأي، وينبغي بالتالي إطلاق سراحه فوراً ومن دون شروط".

 

وأثار هذا الحكم القضائي بحق العجمي صدمة بين الناشطين في قطر وفي منطقة الخليج وقالوا للمنظمة إن "هذا القرار يشكل تهديداً لهم".

 

وصرح أحد الناشطين للمنظمة إن "محاكمة العجمي هي محاكمة للربيع العربي وتحذير ضد انتشارها في دول الخليج"، مضيفاً "توقعنا الأفضل من قطر... نسبة إلى حديث البلاد عن حرية التعبير".