لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 22 Nov 2012 12:02 PM

حجم الخط

- Aa +

جوائز أريبيان بزنس لأصحاب الإنجازات العرب 2012

ما يزيد على 12 عاماً وأريبيان بزنس تتابع عن كثب حركة قطاع المال والأعمال في المنطقة، عايشت المجلة مختلف الأوقات الصعبة والجيدة، وفي كل الأحوال ظلت المجلة ترسم صورة الاتجاه العام الذي يغيب ربما عمن هم في قلب الحدث.

جوائز أريبيان بزنس لأصحاب الإنجازات العرب 2012

ما يزيد على 12 عاماً وأريبيان بزنس تتابع عن كثب حركة قطاع المال والأعمال في المنطقة، عايشت المجلة مختلف الأوقات الصعبة والجيدة، وفي كل الأحوال ظلت المجلة ترسم صورة الاتجاه العام الذي يغيب ربما عمن هم في قلب الحدث.

وليد عكاوي الرئيس التنفيذي لمجموعة ITP أوضح أن جوائز أريبيان بزنس لهذا العام شملت 15 جائزة مثلت مختلف الأنشطة الاقتصادية، وكرمت شركات وشخصيات تلعب دوراً مركزياً في مجالها، بعضها في قطاع الأعمال وبعضها في العلوم والفنون أو في قضايا الشأن العام. وبين الشخصيات المكرمة هذا العام برز اسم شارل العشي مدير برنامج الدفع النفاث في وكالة ناسا الأمريكية الذي استحق جائزة الرؤية هذا العام، والعشي من العلماء التي تعتمد عليهم ناسا في متابعة وتنفيذ برامجها الحساسة للمستقبل.

وهو من شخصيات علمية معدودة يعود لهم الفضل في وصول الإنسان إلى الكوكب الأحمر. وقد تزامنت الجوائز مع منتدى أريبيان بزنس للأعمال حيث حضر العشي خصوصاً من أمريكا للمشاركة في منتدى أريبيان بزنس وليتحدث عن تجربته الطويلة مع أكثر الأماكن قرباً من مستقبل البشرية. في قطاع الأعمال تم تكريم عبدالله الزامل باعتباره الشخصية الأكثر تأثيراً في قطاع الصناعة السعودية من خلال ما قدمته المجموعة. وجرى أيضاً تكريم مصارف وشركات وسيدات ورواد بدأوا للتو أعمالاً مميزة وابتكارية.

من الواضح أن مجلة أريبيان بزنس بدأت تحظى باحترام الشريحة الأكثر تأثيراً في المجتمعات العربية والتي يسجل لها الفضل في صنع الحدث الاقتصادي والعلمي والاجتماعي وهذا لم يأت من فراغ، بل من متابعة لصيقة وعميقة عبر تقديم الخبر والتحليل والخبرات الأكثر نضجاً وريادية في المنطقة. أسماء كبيرة ومهمة وقصص نجاح متنوعة قدمتها جوائز أريبيان بزنس هذا العام وفي ما يلي تفاصيل حفل جوائز 2102 التي قدمها للفائزين كرم عوض مدير ITP إكزيكوتيف.

جائزة أفضل مساهمة في قطاع الأعمال: هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي

استحق هلال سعيد المري هذه الجائزة كونه الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، وهو المسئول عن استراتيجية تطويره بأوجهه المتعددة بهدف جعل دبي المقصد الأول على مستوى العالم لعقد كافة المعارض والمؤتمرات واللقاءات.

ويعتبر هلال المري مسئولاً عن ضمان الالتزام باستراتيجية مركز دبي التجاري العالمي، كما يسهم بشكل فعال في صياغة الرؤية العامة لدبي كما حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، وذلك عن طريق وضع الأرضية المناسبة لبناء شبكة عالمية على أعلى مستوى لسياحة الأعمال في دبي. وتقوم إدارة الفعاليات والمعارض بتنظيم عدد من أضخم المعارض التجارية والجماهيرية بالمنطقة التي تعد منصة مثالية للتواصل بين العارضين والشركاء التجاريين المحليين والدوليين الذين يقومون بعرض منتجاتهم وتقديم خدماتهم لجمهور المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أن هلال سعيد المري على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال، وهو أيضا محاسب قانوني مجاز من معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز.

جائزة أفضل رجل أعمال للعام 2012: عبد الله الزامل الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للاستثمار الصناعي «الزامل للصناعة

عبدالله محمد الزامل هو عضو في مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) وعضو في مجلس إدارة شركة مجموعة الزامل القابضة. وعيّن عبد الله الزامل في منصب الرئيس التنفيذي في الزامل للصناعة في أكتوبر 2009. وقبل تعيينه في منصبه الأخير شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في الزامل للصناعة منذ يناير 2004. كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي في مكيفات الزامل وكذلك نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المركزية المشتركة في الزامل للصناعة.

وقد بدأ حياته العملية في مكيفات الزامل عام 1987 بالعمل كمهندس صناعي ومن ثم تمت ترقيته لمنصب نائب الرئيس للمبيعات والتسويق وإدارة المشتريات والمواد. وهو حائز على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة واشنطن، سياتل، بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في المالية وإدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران بالمملكة العربية السعودية.

جائزة الرؤية: شارل العشي مدير مختبر الدفع النفاث بوكالة الفضاء الأميركية «ناسا» الذي يعود له الفضل بهبوط مركبة كيوريوزيتي على المريخ

يدير شارل العشي مختبر الدفع النفاث في مدينة باسادينا التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، والتي أدار منها رحلة بغرض استكشاف الحياة على كوكب المريخ في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2004، وقد أدت هذه الرحلة الى اكتشاف وجود مياه على المريخ في حقبات قديمة، واعتبر هذا الاكتشاف الحدث العلمي الأبرز لذلك العام. ولد الدكتور تشارلز عشي في 18 أبريل/نيسان من عام 1947 في لبنان، ونال بكالوريوس في الفيزياء من جامعة غرينوبل (Grenoble) الفرنسية، ثم شهادة بوليتكنيك من فرنسا عام 1968. ثم تابع دراسته في الولايات المتحدة، ونال في العام 1971 شهادة دراسات عليا في العلوم الكهربائية من المعهد العالي لعلوم التكنولوجيا في كاليفورنيا، كما نال عام 1983 شهادة دراسات عليا في علم الآثار. ويحمل لقب بروفسور في الهندسة الكهربائية وعلوم الفضاء، وهو يشغل في الوقت ذاته منصب نائب رئيس معهد التكنولوجيا في كاليفورنيا. قام العشي بدور رئيسي في معظم رحلات ناسا الفضائية منذ مطلع الستينات ولغاية اليوم، ووضع أكثر من 230 دراسة عن علوم الفضاء وأصدر 3 كتب، وله دور أساسي وبشكل خاص في نقل الصور من الفضاء الى الأرض.

جائزة أفضل سيدة أعمال لعام 2012: لمى بزاري مؤسسة شركة إن ستايل

أسست سيدة الأعمال لمى بزاري شركة إن ستايل إنترناشيونال المتخصصة في مستلزمات العناية الشخصية عام 2001 في البحرين، تُعتبر مؤسسة إن ستايل من أهم سلسلات صالونات التجميل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ تنشتر في 17 فرعاً موزعة في البحرين والإمارات والكويت والأردن. وقد أطلقت مبادرة Give N Style لدعم الفئات الأقل حظاً بالبلدان التي تعمل بها الشركة. وأطلقت برنامجاً تدريبياً للنساء المعوزات لتأهيلهن كأخصائيات تجميل ليعتمدن بعدئذٍ على أنفسهن، وتجاوز عدد النساء المستفيدات من البرنامج المذكور 1000 سيدة. ثم توسَّعت المبادرة لتشمل تقديم التبرعات إلى المؤسسات الخيرية مثل «دبي العطاء» و«جمعية إغاثة أطفال فلسطين»، وشمل الدعم المقدَّم تعليم الفتيات في أفريقيا وآسيا، وتقديم العَوْن للأطفال المصابين بأمراض مزمنة وخطيرة من القاطنين ببلدان تشهد حروباً أو صراعات. وتضمّ شركة إن ستايل إنترناشيونال صالونات «إن ستايل نيل لاونج» للنساء التي انطلقت عام 2001 و»أوربن نيل لاونج» للرجال التي تأسست عام 2006. تتحضر العلامة لافتتاح 10 فروع جديدة في الشارقة، أبوظبي وسائر أنحاء المنطقة هذا العام.

جائزة الابتكار والعلوم: خالد السبيعي.. عالم فلك قطري

حاز عالم الفلك القطري الدكتور خالد السبيعي على جائزة الابتكار والعلوم بعد أن قاد مجموعة علماء من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية بالولايات المتحدة وجامعات سانت آندروز وليستر وجامعة كيل بالمملكة المتحدة، لاكتشاف كوكب جديد حمل اسم قطر. ويضاف قطر- 1ب إلى قائمة الكواكب الغريبة الآخذة في التزايد والمصنفة باسم «كوكب المشتري الساخن»، وهي كواكب تدور في فلك نجوم بعيدة أو كواكب موجودة خارج نطاق المجموعة الشمسية، وهو تعاون يبرهن على قدرة العلم على تجاوز وعبور الحدود السياسية وتعزيز الروابط بين الدول والأمم. وهو يرأس فريق البحث القطري عن الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية، وهو يشغل أيضاً منصب مدير الأبحاث في مؤسسة قطر التي تسعى لتعزيز التعليم والأبحاث العلمية وتنمية المجتمع في دولة قطر.

جائزة أفضل شركة استثمار للعام 2012: جلف كابيتال - تسلم الجائزة كريم الصلح الرئيس التنفيذي في الشركة

فازت شركة جلف كابيتال، وهي إحدى أكبر وأنشط شركات الاستثمار في المنطقة العربية، بجائزة أفضل شركة استثمار للعام 2012، ويعود ذلك للإنجازات التي أحرزتها الشركة خلال السنوات الأخيرة في مجال الملكية الخاصة ومجال الائتمان وقروض الميزانين وكذلك مجال التطوير العقاري.

حققت جلف كابيتال خلال 2012 ثلاث صفقات استحواذ كبرى لقسم الملكية الخاصة في قطاعات الطاقة والرعاية الصحية والخدمات في كل من دولة الإمارات والأردن. كما وأطلقت جلف كابيتال خلاله أيضاً صندوق ائتمان وميزانين بقيمة 300 مليون دولار أمريكي وأعلنت فوراً بعد ذلك عن صفقتي تمويل واحدة لشركة للخدمات في تركيا وأخرى في دولة الإمارات. وقد أعلن قسم التطوير العقاري في الشركة هذا العام أيضاً عن مشروع تطوير سكني في العاصمة السعودية الرياض بقيمة مليار ريال سعودي وكذلك عن تطوير أول وجهة تسوق ومطاعم راقية في جزيرة الماريا في أبوظبي. وتسلم الجائزة كريم الصلح الرئيس التنفيذي في «جلف كابيتال» والذي قال معلقاً: «هذه الجائزة هي بمثابة اعتراف ببروز جلف كابيتال كأهم شركة لإدارة الأصول البديلة في المنطقة من خلال نشاطاتها في كافة فئات الأصول البديلة، بما في ذلك فئة الملكية الخاصة والائتمان والميزانين والتطوير العقاري».

جائزة أفضل شركة بناء للعام 2012: شركة اتحاد المقاولين CCC - تسلم الجائزة وليد سلمان المدير العام للشركة

تعتبر شركة اتحاد المقاولين CCC من أكبر شركات البناء في الشرق الأوسط والعالم، فهي توظف ما يزيد على 120,000 موظف في مواقع عملها المختلفة في العالم. وقد تأسست شركة اتحاد المقاولين (CCC) في عام 1952 في لبنان، وقد كانت في ذلك الوقت من أولى شركات المقاولات العربية. وتتخذ شركة CCC من أثينا مقرا لها وقد بلغت قيمة الأعمال التي أنجزت في السنة الماضية أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي.

تقدم مجموعة CCC خدمات متنوعة وتشمل حقل مقاولات الإنشاء والإدارة الهندسية والتصميم، والمشتريات في قطاعات متعددة منها النفط والغاز، محطات الطاقة، محطات معالجة الصرف الصحي، المباني، الطرق والجسور، إنشاء الموانئ والأعمال المدنية العامة، وتعمل CCC في مشاريعها المختلفة على دفع القدرة الإنشائية والتنظيمية وتخفيض تكلفة أعمال البناء وتطوير القدرات الفنية والإمكانيات التي تكفل تحسين الأداء وتحسين جودة الأعمال مع الالتزام التام بمعايير الأمان والسلامة في المواقع والمحافظة على البيئة.

وقد نفذت في الفترة الأخيرة العديد من المشاريع المتميزة منها مشروع انشاء مدينة خليفة الرياضية في الدوحة بقيمة 161 مليون دولار، ومشروع انشاء محطة الخرسانية للغاز في المملكة العربية السعودية بقيمة 1274 مليون دولار، ومشروع انشاء مول دبي في الامارات العربية المتحدة بقيمة 1306 مليون دولار.

جائزة أفضل شركة في قطاع التجزئة لعام 2012: باريس جروب - تسلم الجائزة أحمد سنكري

تتميز مجموعة باريس جروب بنحو 30 عاماً من النجاح المستمر والاحتراف والخدمة الممتازة، وهي تأسست بإدارة الدكتور عبد القادر سنكري، وأصبحت من القوى الرئيسية في عالم الأزياء والأعمال والضيافة في منطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى وشرق أوروبا. وبرز اسمها في قطاع التجزئة من خلال أدوارها المميزة في القيادة ومشاركتها مع الوكلاء والموزعين. وتستمر المجموعة بتطوير علامتها التجارية، عبر إدارة أكثر من 250 محلاً. اليوم، ويضم فريق العمل لديها أكثر من 4000 موظفاً من مختلف الجنسيات من ذوي المهارات العالية.

جائزة أفضل شركة صغيرة للعام 2012: شوغر دادي بيكاري - تسلم الجائزة أمين جابر

قبل أن يبدأ أمين جابر عمله الناجح في شوغر دادي بيكاري، كان يعمل كمدير تسويق في شركة Unilever في المملكة العربية السعودية، ليترك الوظيفة ويسافر إلى كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم وجد أن الأردن سيكون مركزاً لأعماله الجديدة. ويبيع متجره الآن المئات من أطباق الحلوى يومياً. وأصبه هنالك فروع في لبنان ودبي بالإمارات العربية المتحدة. وقد بدأ جابر عمله الناجح من مدخراته الشخصية، مع مساعدة من والده وأخيه.

جائزة أفضل شركة تطوير في العام 2012: كنان الدولية للتطوير العقاري - تسلم الجائزة نضال جمجوم الرئيس التنفيذي للشركة

قامت شركة كنان الدولية للتطوير العقاري بإنشاء عدد من المراكز التسويقية في سبع مدن سعودية باستثمار يعادل 1.8 مليار ريال. و قد حصلت شركة كنان على جائزة «أفضل مطور عقاري للمراكز التجارية» في المملكة لعامي 2005 و 2006. و حازت أيضاً على جائزة «أفضل بيئة عمل» في قطاع العقار لعام 2012.

تقوم شركة كنان حالياً بتطوير أحياء سكنية مبتكرة من حيث تصاميم الوحدات و الخدمات المتكاملة المحيطة بها، والتي تلبي احتياجات الأسر ذوي الدخل المتوسط. مشارف هو أول مشروع سكني لشركة كنان بمساحة أرض تبلغ مليون متر مربع، ويتميز المشروع بموقع استراتيجي في شمال مدينة جدة. يتصل موقع المشروع بطريق الحرمين وطريق المدينة، الذي جعله لا يبعد سوى دقائق معدودة عن المعالم الرئيسية لمدينة جدة.

توفر مشارف مجموعة من الوحدات السكنية المختلفة مثل الشقق و الدوبلكسات و الفلل ذات التصاميم و المساحات المختلفة. و يقدم مشروع مشارف الكثير من الخدمات و المرافق التي توفر لساكنيها أسلوب حياة سهل و مريح، حيث توجد فيها الحدائق، المدارس، المراكز التسويقية، و المساجد و غيرها من مقومات الحياة.

جائزة أفضل شركة طيران للعام 2012: طيران الإمارات - تسلم الجائزة علي الرضا النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات للهندسة والعمليات

لاشك أن مجموعة مجموعة طيران الإمارات أصبحت ضمن أهم الناقلات العالمية وليش على مستوى منطقة الشرق الأوسط فحسب، وقد حققت المجموعة أرباحا صافية بقيمة 575 مليون دولار أميركي خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الجارية المنتهية في 30 سبتمبر 2012، بارتفاع نسبته 68 % عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت الأرباح خلالها حوالي 343 مليون دولار أميركي. وأعلنت مجموعة طيران الإمارات أن أرباحها نصف السنوية واصلت النمو على الرغم من استمرار الضغوط الاقتصادية واستمرار أسعار النفط عند مستويات مرتفعة، وعلى الرغم من التحديات القوية واصلت عائدات المجموعة والدخل التشغيلي الارتفاع مسجلة 38.2 مليار درهم حوالي 10.4 مليارات دولار بنمو نسبته 16 في المائة عن نفس الفترة من السنة الماضية. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ مجموعة الإمارات التي تتجاوز العائدات خلال ستة أشهر مستوى 10 مليارات دولار. وحافظت المجموعة على مركزها المالي القوي حيث سجلت أرصدتها النقدية 15.2 مليار درهم في 30 سبتمبر عام 2012 مقابل 17.6 مليار درهم في 31 مارس الماضي وجاء الفارق في الأرصدة النقدية بقيمة 2.4 مليار درهم نتيجة لقيام المجموعة بتسديد صكوك بقيمة ملياري درهم استحقت الدفع في يونيو 2012.

جائزة أسرع الشركات نمواً: شركة العديل للتجارة - تسلم الجائزة دانانجاي داتار مدير شركة العديل

تعتبر شركة العديل للتجارة من أهم مصدري التوابل الهندية عالية الجودة والبقول كالفول والعدس والبازلاء والأرز والقمح وغيرها من المواد غير الغذائية المتنوعة. ويتمتع مؤسس شركة العديل للتجارة بخبرة عشرات السنين في دبي وقد أسس الشركة في عام 1981، أخذاً في الاعتبار العدد الكبير للهنود المقيمين في الإمارات العربية المتحدة، وكانت البداية على نطاق متواضع. وفي عام 1984 تم افتتاح سوبر ماركت العديل من أجل تلبية احتياجات الهنود، فاجتذب العملاء من أماكن بعيدة مثل أبو ظبي والشارقة والعين والفجيرة، وهذا ما دفع الشركة إلى افتتاح فرعين آخرين في أبو ظبي والشارقة.

جائزة أفضل شركة في القطاع الصحي: شركة الحكمة للأدوية - تسلم الجائزة زينة مراد مديرة علاقات المستثمرين

هي أول شركة أدوية متعددة الجنسيات من أصل عربي تدخل السوق الأمريكي والبريطاني والأوروبي. تأسست عام 1978 في الأردن على يد الفلسطيني الأردني سميح دروزة، ثم توسعت واستحوذت على مصانع في أمريكا والبرتغال وإيطاليا وتونس والسعودية ومصر والجزائر، وطالت نحو 52 سوق في العالم. دخلت بورصة لندن للأسهم كشركة مساهمة دولية، وكذلك بورصة دبي. تصنع الأدوية الأصلية بامتياز شركات دولية وأخرى بماركة أو من دون. يوجد المقر الرئيسي لإدارتها اليوم في لندن.

جائزة أفضل بنك لعام 2012: بنك رأس الخيمة «راك بنك» - تسلم الجائزة جراهام هوني بيل الرئيس التنفيذي لبنك رأس الخيمة

يعتبر بنك رأس الخيمة «راك بنك» من أكبر البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد حقق أرباحا صافية بلغت 1,04 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بنمو نسبته 14,5% مقارنة مع 906 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2011. ونمت أرباح البنك خلال الربع الثالث بنسبة 7,6% لتصل إلى 369 مليون درهم، مقارنة مع 315 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع صافي دخل الفوائد خلال الأشهر التسعة بنسبة 14% ليصل إلى 1,7 مليار درهم قياساً بالفترة ذاتها من العام السابق، فيما شهد إجمالي القروض والسلفيات زيادة تعادل 9,36% إلى 20,4 مليار درهم. و مع ارتفاع قيمة الودائع بنسبة 12,5% إلى 2,29 مليار درهم، تمكن البنك من الحفاظ على مستويات أداء جيدة فيما يخص معدلات السيولة 19,4% ونسبة القروض إلى الودائع 91,9%.

وحقق البنك نمواً على صعيد الدخل الاستثماري وصرف العملات الأجنبية وغيرهما من مصادر الدخل المتأتي من الرسوم، مسجلاً زيادة بنسبة 18,9% مقارنة بالربع الثالث من عام 2011. وإلى جانب الخدمات المصرفية التي يقدمها عبر الهاتف المتحرك والإنترنت، فقد عزز ’راك بنك‘ محفظة حلوله الإلكترونية بتمكين العملاء من طلب منتجات تأمين مخصصة عبر الإنترنت من أبرز الشركات الرائدة في هذا المجال عبر موقعه الإلكتروني”.

جائزة إنجازات الشباب: إباء مسعود

ولدت إباء مسعود وترعرعت في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي من باكستان، وقد تخرجت من الجامعة الأمريكية في الشارقة في عام 2010. وبعد أن عمل لبعض الوقت بدوام كامل في إحدى الوظائف، قررت التخلي عن وظيفتها لمتابعة حلمها في ريادة الأعمال. وهي الآن الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة gradberry والتي تهدف على وجه الحصر إلى تأمين متابعة التدريب الداخلي للطلاب والخريجين ووظائف لحسابهم الخاص، ووظائف بدوام كامل، وكانت قد انطلقت في نوفمبر 2011. وقد جذبت هذه الشابة بالفعل الأنظار في جميع أنحاء العالم، وأصبحت الشبكة الآن تضم أكثر من 6000 من الطلاب والخريجين على الصعيد العالمي.