لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 27 May 2012 05:04 PM

حجم الخط

- Aa +

الصهيونية تخطف الربيع العربي في مهرجان كان

قارن برنار هنري ليفي، المفكر الفرنسي الذي يعرف نفسه باستمرار بأنه "صديق لإسرائيل"، عن مقارنة مسيرة الليبيين وثورتهم على نظام معمر القذافي بمسيرة الصهيونية للسيطرة على فلسطين ويطابق بين المعركتين اللتين بنظره ولدتا "للدفاع عن الحرية"!

الصهيونية تخطف الربيع العربي في مهرجان كان
ليفي

أشارت وكالة الانباء إ ف ب إلى مقارنة برنار هنري ليفي، المفكر الفرنسي الذي يعرف نفسه باستمرار بأنه "صديق لإسرائيل"، عن مقارنة مسيرة الليبيين وثورتهم على نظام معمر القذافي بمسيرة الصهيونية للسيطرة على فلسطين ويطابق بين المعركتين اللتين بنظره ولدتا "للدفاع عن الحرية".

وتسوق قناة فرانس لبرنا ليفي على أنه ملهم الربيع العربي!

ويقدم ليفي نظريته بالعبارة والصورة في شريطه "قسم طبرق" الذي أخرجه بالاشتراك مع المخرج الفرنسي مارك روسيل والذي قدم في "عرض خاص" الجمعة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي.   ويقدم برنار هنري ليفي نظريته هذه بالعبارة والصورة في شريطه "قسم طبرق" الذي اخرجه بالاشتراك مع المخرج الفرنسي مارك روسيل والذي قدم في "عرض خاص" الجمعة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي. 

 

ويقول ليفي ان الفيلم جاء ليصور خصوصا كيف يمكن تحقيق الافكار لاول مرة في التاريخ عبر التدخل العسكري في بلد، ولا يتكلم ليفي عن ليبيا الا ليتحدث عن سوريا التي يريد لها تدخلا دوليا مماثلا لما حصل في ليبيا.  ويصور ليفي في الشريط الذي موله جيل هيرتزوغ تحركاته بجانب المسؤولين الفرنسيين وفي العالم لاقناعهم بضرورة التدخل العسكري في ليبيا وذلك بالتشاور مع الليبيين حيث زار ليبيا مرات عدة. 

 

 

ولعب ليفي دورا بارزا في تدخل الناتو في ليبيا كمستشار لدى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي مستغلا الانتقادات التي وجهت للتأخر في فعل شيء بالنسبة لكل من تونس ومصرن وأنها كانت من دوافع التدخل لاحقا في ليبيا. 

 

لكن تطرح اسئلة كثيرة حول العوائد الاقتصادية على فرنسا خصوصا وأن مكاسب الحلف الاطلسي عموما من هذا التدخل، وحول من سيدفع الفاتورة خاصة بعد ظهور وثائق نشرتها الصحافة الفرنسية تشير الى ذلك والى ان لفرنسا حصة من عائدات النفط الليبي نتيجة لتدخلها في ليبيا وفرض منطقة حظر جوي فوقها تقلل من شأن الدور الذي لعبه ليفي.