لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 18 May 2012 09:53 PM

حجم الخط

- Aa +

مسؤول قبطي مصري يطالب المسيحيات "بالإقتداء بالمسلمات في الاحتشام"

جدد سكرتير المجمّع المقدّس للكنيسة الأرثوذكسية المصرية الأنبا بيشوي مساء اليوم الجمعة دعوته للنساء والفتيات المسيحيات إلى "الاحتشام أثناء دخولهن الأديرة".  

مسؤول قبطي مصري يطالب المسيحيات "بالإقتداء بالمسلمات في الاحتشام"
الأنبا بيشوي سكرتير المجمّع المقدّس للكنيسة الأرثوذكسية المصرية ومطران دمياط وكفر الشيخ.

قالت وكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي أي) إن سكرتير المجمّع المقدّس للكنيسة الأرثوذكسية المصرية الأنبا بيشوي جدد مساء اليوم الجمعة دعوته للنساء والفتيات المسيحيات إلى "الاحتشام أثناء دخولهن الأديرة".

 

وقال الأنبا بيشوي، في بيان أصدره مساء اليوم الجمعة ووُزِّع على فتيات محتجات على تصريحاته في مقر الكاتدرائية المرقسية في القاهرة اليوم ''أؤكد أن بناتنا من السيدات والآنسات من قديسات ومحتشمات حسب وصايا بولس الرسول وبطرس الرسول، وعليهن أن يزين ذواتهن بلباس الحشمة إلى جوار النقاوة الداخلية والعفة القلبية''.

 

وأضاف إن "المرأة المسيحية تغطي رأسها أثناء الصلاة وخاصة في القداسات الإلهية وعند التناول من الأسرار المقدسة ويتمثلن بالسيدة العذراء والقديسة مريم والشهيدة دميانة، ولذا طلبنا ونطالب من الحضور في احتفالات القديسة دميانة مراعاة ذلك أثناء دخولهن للأديرة".

 

وقالت "يو بي أي" إنه في المقابل، طالبت عشرات الفتيات والنساء يتظاهرن منذ صباح اليوم في الكاتدرائية، بمقابلة الأنبا باخوميوس قائم مقام البابا الأنبا بيشوي، داعين الأنبا بيشوي إلى الاعتذار الصريح عن دعوته للنساء المسيحيات "بالإقتداء بالمسلمات في الاحتشام".

 

وكانت مجموعة من النساء والفتيات المسيحيات قد نظَّمن وقفة احتجاجية أمام كنيسة الأنبا رويس داخل الكاتدرائية المرقسية في حي العباسية شمال القاهرة اليوم، رفضاً لنصيحة الأنبا بيشوي سكرتير المَجمع المقدس لهن بالإقتداء بالنساء المسلمات في الاحتشام.

 

وطالبت المحتجات ومنهن صحفيات وأساتذة بالجامعات وخادمات بالكنيسة، الأنبا بيشوي بالاعتذار عن تصريحاته.

 

وقالت الصحافية والناشطة المسيحية سالي سامي وهبة ليونايتد برس إنترناشونال، في وقت سابق، إن الوقفة الاحتجاجية هي تعبير عن الغضب من أحد كبار رجال الكنيسة الذي يختزل فكرة الاحتشام في الملابس، متسائلة "هل المسيحية فاسقة حتى يطالبونها بالاحتشام؟".

 

وأضافت إنه "يجب أن يدرك من يطالبنا بالاحتشام، حقيقة أن الحشمة تنبع من القلب والروح ولا تُفرض ولا يمكن أن تُعبِّر عنها الملابس"، داعية الأنبا بيشوي إلى أن "يحتفظ بآرائه لنفسه".

 

وكان الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس (أعلى هيئة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية) قد نصح، خلال زيارة قام بها يوم الثلاثاء الماضي إلى دير القديسة دميانة في محافظة الدقهلية شمال القاهرة، الفتيات والسيدات المسيحيات إلى الإقتداء بالنساء المسلمات في الاحتشام عند زيارة الأديرة.