لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 17 May 2012 01:31 PM

حجم الخط

- Aa +

الشمس تتعامد على مكة المكرمة يومي 28 مايو و16 يوليو

 ستتعامد الشمس  يومي 28 مايو و16 يوليو على مكة المكرمة وينتج عنه انعدام ظل الزوال "او الظل وقت الظهيرة ذلك الوقت" ولا يشاهد للكعبة ظل وقت الظهر خلال تلك الأيام.

الشمس تتعامد على مكة المكرمة يومي 28 مايو و16 يوليو
لا يشاهد للكعبة ظل وقت الظهر خلال تلك الأيام.

قال إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة أن الشمس ستتعامد يومي 28 مايو و16 يوليو على مكة المكرمة حيث تقع على دائرة عرض 4ر21 شمال خط الاستواء وينتج عنه انعدام ظل الزوال "او الظل وقت الظهيرة ذلك الوقت" ولا يشاهد للكعبة ظل وقت الظهر خلال تلك الأيام.

ووفقا لوام، أوضح الجروان أنه يمكن تحديد اتجاه القبلة بكل دقة في ذلك اليوم في جميع أنحاء العالم عند وقت الظهر المحلي لمكة المكرمة حيث تتعامد الشمس على الكعبة و بالنسبة لنا في شمال مكة سيكون اتجاه ظل الشمس عند ظهر مكة في الاتجاه المقابل للقبلة.

وأضاف أن المناطق التي تقع بين المدارين مدار السرطان عند 5ر23 درجة شمالا ومدار الجدي عند 5ر23 درجة جنوبا تتعامد عليها الشمس في نقطتين ويكون الظل قبل نقطة منهما في اتجاه الشمال وعند النقطة ينعدم الظل ثم يتجه نحو الجنوب ويعاود الانعدام عند النقطة الأخرى ويرجع شمال .

أما في المناطق فوق 5ر23 درجة كما موقع الشارقة عند 25 درجة شمالا فالظل لا ينعدم ويتجه دائما نحو الشمال حيث تميل الشمس نحو الجنوب طيلة أيام العام ويتفاوت ميلها فتقترب من السمت أو اعلى نقطة لها صيفا ثم تنزل لأدنى نقطة لها في الشتاء .