67.7 % من الحرائق في الرياض سببها الكهرباء

عدد الحوادث المنزلية المسجلة بلغت خلال العام الماضي 4963 حادثا منها 59.5 في المائة حريق، و40.5 في المائة حوادث إنقاذ
67.7 % من الحرائق في الرياض سببها الكهرباء
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 06 مارس , 2012

كشف تقرير بثته المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة الرياض، أن عدد الحوادث المنزلية المسجلة بلغت خلال العام الماضي 4963 حادثا منها 59.5 في المائة حريق، و40.5 في المائة حوادث إنقاذ، نتجت عنها 147 وفاة و334 إصابة؛ فيما بلغ إجمالي الخسائر المادية الناجمة عنها أكثر من أربعة ملايين ريال، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

 


وقال الرائد محمد بن سعد التميمي الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في منطقة الرياض، إن من أسباب حرائق المنازل التي تمثل النسبة الكبرى من الحوادث تأتي في المقدمة الكهرباء وكانت سببا في 1998 حادثا، بنسبة 67.7 في المائة، نتج عنها 109 إصابات وخمس وفيات، فيما جاء في المرتبة الثانية من حيث الأسباب عبث الأطفال، حيث كان سببًا في 400 حادث، بنسبة 13.6 في المائة، نتج عنها سبع إصابات، بينما بلغ عدد حوادث احتراق المواقد 291 حادثًا، بنسبة 9.9 في المائة، نتج عنها 81 إصابة، ومصادر الحرارة المتوهجة 191 حادثاً، بنسبة 6.5 في المائة، نتج عنها 21 إصابة وثلاث وفيات، والتخلص من النفايات تسعة حوادث، بنسبة 0.3 في المائة، ولأسباب أخرى 62 حادثا بنسبة 2 في المائة ونتج عنها 53 إصابة و30 وفاة.

 

وبين الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في منطقة الرياض، أن النوع الثاني من الحوادث المنزلية، وهي حوادث الإنقاذ؛ فقد انقسمت أسبابها إلى ما يلي: الاحتجاز (1835) حادثاً، بنسبة 91.2 في المائة، نتج عنها 77 إصابة و48 وفاة. السقوط 108 حوادث، بنسبة 5.4 في المائة، نتج عنها 33 إصابة و44 وفاة. الغرق 14 حادثاً، بنسبة 0.7 في المائة، نتج عنها إصابة واحدة وتسع وفيات. أسباب أخرى 55 حادثًا بنسبة 2.7 في المائة نتج عنها إصابتان وثماني وفيات.

 

وأضاف: من الملاحظ أن حوادث الكهرباء كانت السبب في النسبة العظمى من الحوادث 67.7 في المائة، ومن المؤكد أن الكثير من مخاطرها عائد لأمرين: إما جهل بهذه المخاطر، وإما عدم مبالاة بها؛ وكلا الأمرين يقود إلى النتيجة ذاتها. وساق التميمي عددا من النصائح لمنع نشوب حريق بسبب الكهرباء: الكشف على التوصيلات الكهربائية في المنزل مرة كل خمس سنوات على الأقل من قبل فني مختص، وإجراء التعديلات والإصلاحات اللازمة. الفحص الدوري على الأجهزة الكهربائية مع التأكد من أن جميع المعدات الكهربائية في المنزل معتمدة وذات جودة عالية. تأكد من أن الأجهزة الكهربائية متوافقة مع القدرة (الفولطية) لإمدادات الكهرباء في المنزل. تفقد الأجهزة الكهربائية قبل كل استخدام، وإذا أصدر أي منها أصواتًا غير معتادة أو اهتزازاً أو زادت سخونته عن المعتاد أو انبعثت منه رائحة غريبة أثناء الاستخدام فقم بإيقاف تشغيله على الفور واقطع التيار الكهربائي عنه ثم أصلحه أو استبدله.

 

وكذلك تأكد من أن جميع أسلاك الكهرباء في المنزل ذات جودة عالية، وغير مهترئة أو تالفة، واستبدل الأسلاك القديمة بجديدة. تجنب استخدام الوصلات الكهربائية لفترات طويلة. تأكد من أن الأحمال تتناسب مع قدرة السلك والقابس المحددة (بالأمبير/ الواط) من قبل الجهة الصانعة. تأكد من أن جميع المقابس الكهربائية بحالة جيدة، وأن القابس مثبت بإحكام. تجنب تمدد الأسلاك الكهربائية أسفل السجاد أو قطع الأثاث أو على الأرضيات التي تكثر فيها الحركة.

 

 أما لتجنب الحوادث الناتجية عن عبث الأطفال، التي تقع في الدرجة الثانية بين حوادث الحرائق بنسبة (13.6 في المائة)، فنقدم الإرشادات التالية: تثقيف وتوعية النشء منذ الصغر حول المخاطر وكيفية الوقاية منها. وضع حاجز مناسب على باب المطبخ لمنع الأطفال من الدخول إليه. وضع الطفل في السرير المخصص له أو عربة المشي حتى لا يصل للأدوات الساخنة عند غفلة أهله. عدم السماح للصغار بالمشاركة في تقديم الوجبات حفاظاً على سلامتهم.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة