لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 23 Jul 2012 07:24 AM

حجم الخط

- Aa +

جمارك دبي تحبط محاولة تهريب 3.7 كيلو جرام من مادة الكريستال المخدر

قبضت سلطات دبي على شاب حاول تهريب كمية من الكريستال المخدر خلال قدومه إلى دبي عبر مبنى المطار رقم 2 تزن حوالي 3.7 كيلو جرام.

جمارك دبي تحبط محاولة تهريب 3.7 كيلو جرام من مادة الكريستال المخدر
أحبطت جمارك دبي محاولة تهريب 3.7 كيلو جرام من مادة الكريستال المخدر.

حاول رجل آسيوي تهريب كمية من الكريستال المخدر خلال قدومه إلى دبي عبر مبنى المطار رقم 2 تزن حوالي 3.7 كيلو جرام قبل أن يتمكن مفتشو جمارك دبي من إحباط المحاولة وتسليمه إلى الجهات المختصة.

 

ووفقاً لبيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، قال علي صالح المقهوي، مدير أول إدارة عمليات المطارات في جمارك دبي، إن مفتشي جمارك دبي اشتبهوا بمسافر آسيوي عند قدومه إلى الدولة، حيث كان مرتبكاً وبدت عليه علامات الاضطراب التي أثارت الشكوك حوله في غرفة العمليات التابعة لجمارك دبي في المطار، ومن خلال أفراد الجوالة.

 

وتابع "المقهوي" قائلاً إنه عند اقتراب المسافر من منطقة الجمارك في مبنى المطار رقم 2، طلب المفتش منه وضع الحقائب لتفتيشها وتمريرها على جهاز تفتيش الأمتعة، لوجود كثافة في أطراف الحقيبة، وبنزعها تم العثور على كيس بداخله مادة ثلجية اللون، تبين فيما بعد أنها من مادة الكريستال المخدرة وتزن حوالي 3.75 كيلوجرام.

 

وأضاف إنه خلال التحقيق مع المسافر من قِبل مفتشي جمارك دبي، أفاد بأن الحقائب التي بصحبته تعود لشخص آخر من نفس جنسيته، وهو موجود في الدولة الآسيوية القادم منها، على أن يتم توصيل البضاعة إلى دولة أخرى في شرق آسيا، فتم تحرير محضر ضبط وتسليم المسافر مع المضبوطات والمعلومات التي تضمنتها محاضر التحقيق عن الشخص الآخر إلى مكتب الإدارة العامة لمكافحة المخدرات التابع لشرطة دبي وذلك بناءً على التعاون والتنسيق المشترك.

 

وذكر "المقهوي" إن جمارك دبي تولي اهتماماً بالغاً بالكوادر الوطنية في مجال التفتيش، وتوفر الدعم اللازم لأداء كافة الأعمال المنوطة بهم، فضلاً عن تنظيم دورات متخصصة في كشف المخدرات، وطرق وأساليب تهريبها وإخفائها من قِبل ضعاف النفوس عبر مختلف المنافذ الحدودية، وتعزيز الحس الجمركي، وتزويدهم بأحدث التقنيات المتوفرة لأجهزة الفحص والتفتيش، الأمر الذي أسهم بصورة كبيرة في  صقل خبرة المفتشين في التعامل مع مثل هذه المحاولات والكشف عن أساليب التهريب التضليلية المعقدة.

 

يذكر أن مادة الكريستال المخدرة تحتوي على مادة (الميتامفتامين) والتي تؤدي إلى زيادة نشاط بعض الوصلات العصبية وإتلاف خلايا المخ، وتأتي على عدة أشكال مثل قطع الثلج أو الزجاج ويتم تعاطيها عبر تدخينها على هيئة السجائر أو بالغليون كما يمكن تذويبها بالماء وحقنها بواسطة الإبر وطحنها واستنشاقها أو بلعها، وتستخدم بعض شركات الأدوية، مادة (الميتامفتامين) في تصنيع بعض العقاقير الطبية إلا أن البعض يقوم بتصنيعها بشكل غير مشروع بعد إضافة مواد كيميائية إليها من تلك المستخدمة في المنظفات.