لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 Jul 2012 11:11 PM

حجم الخط

- Aa +

دعوة لإعادة هيكلة نظام تعويضات نهاية الخدمة في دول الخليج

توقع ارتفاع مجموع التزامات أرباب العمل الخاصة بالتعويضات في دول المجلس من 16 مليار دولار أمريكي عام 2012 إلى 75 مليار دولار أمريكي عام 2020

دعوة لإعادة هيكلة نظام تعويضات نهاية الخدمة في دول الخليج

أكد تقرير جديد أصدرته شركة "إنسايت ديسكفري" للبحوث الاستراتيجية اليوم، وجود حاجة مُلِحَّة لإعادة هيكلة النظام الراهن لتعويضات نهاية الخدمة في دول مجلس التعاون الخليجي. وقدَّرَ التقرير مجموع التزامات أرباب العمل الخاصة بتلك التعويضات في دول المجلس بنحو 16 مليار دولار أمريكي عام 2012، وتوقع ارتفاعه إلى 75 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020.

 


وفي سياق استعراضه لالتزامات ومدفوعات أرباب العمل الخاصة بتعويضات نهاية الخدمة والاحتياطيات النقدية التي يخصصونها لها في الحسابات الختامية لمؤسساتهم، حدد التقرير الذي جاء تحت عنوان "ما بعد مكافأة نهاية الخدمة"، الإشكالات التي تواجهها العديد من الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

 وقال التقرير إنه رغم وجود نصوص قانونية تنظم تعويضات نهاية الخدمة، إلا أن النظام الحالي لتلك التعويضات يواجه العديد من التحديات التي تشتمل على كيفية ضمان حماية حقوق العاملين بشكل فعّال. كما استعرض التقرير مراحل تطوّر النظام الحالي لتعويضات نهاية الخدمة، وبحث احتمال استبداله وتأثير ذلك الاستبدال على قطاع الخدمات المالية في دول المجلس.

 

وفي سياق اعتبارها للنظام الخليجي الراهن لتعويضات نهاية الخدمة قضية رئيسية تؤثر في أرباب العمل والعاملين في المنطقة، نظمت شركة إنسايت ديسكفري اجتماع مائدة مستديرة تشاورياً، بالاشتراك مع بنك "فالكون للخدمات المصرفية الخاصة" وبنك "رويال بنك أوف كندا" خلال شهر يونيو 2012.

 

وضم حضور المائدة المستديرة كلاً من شركة "كلايد آند كومباني" و"مجموعة طيران الإمارات" وشركة "ميرسِر كونسَلتِنج" وشركة "إس إي آي". وحدَّد أبرز المتحدثين في اجتماع المائدة المستديرة أهم القضايا التي استند إليها هذا التقرير الاستراتيجي.