لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Dec 2012 02:39 PM

حجم الخط

- Aa +

مصباح يعمل بقوة الجاذبية فقط

نجح صباح يعمل بقوة الجاذبية فقط واسمه جرافيتي لايت GravityLight  في جمع تمويل كاف له للبدء بإنتاجه على نطاق واسع وطرحه في الدول النامية بكلفة لا تزيد عن 5 دولارات للمصباح الذي لا يستدعي تشغيله سوى إعادة رفع كيس ملحق به عن الأرض.

مصباح يعمل بقوة الجاذبية فقط

اعتمدت الجهة المطورة للمصباح على موقع التمويل انديجو جوIndiegogoالتي تشترط جذب تمويل ضمن مهلة معينة، وكان نجاح المصباح مذهلا في جمع مبلغ التمويل خلال وقت قياسي بمعدل زاد عن500 %وقبل المهلة مما يجعل حصوله على تمويل لإنتاجه على نطاق واسع أمرا مؤكدا وفقا لموقع فنتشر بيت.

وراء فكرة المصباح مصممين، مارتن ريديفورد وجيم ريفز، في لندن قاموا بتصنيع نماذج أولية من المصباح لإثبات نجاعة الفكرة التي تفيد في الإنارة وشحن البطاريات وتشغيل راديو صغير.

يأتي المصباح بكيس يجري تعبئته بحجار أو رمل لتشغيل المصباح. يعتمد المصباح على الجاذبية لإنارة مصباح من نوع الديودات الباعثة للضوءLED لمدة نصف ساعة يلزم بعدها رفع الكيس الذي يبلغ وزنه 10 كغ (وبه رمال أو حجر) مجددا إلى الأعلى وربطه بجهاز المصباح.

ويمنع الفقر حصول قرابة مليار ونصف من البشر على إنارة في الليل مستخدمين الوقود أو الزيت أو الشموع للإنارة التي تتسبب بأمراض السرطان وحوادث الحريق التي تصيب قرابة مليونين ونصف نسمة حول العالم وتستهلك الأسر الفقيرة ما بين 10 إلى 20% من مدخولها على وقود الإنارة.

وستوزع أول دفعة مجانا وهي ألف مصباح في قرى في الهند وأفريقيا لتبدأ بعدها المنظمات الدولية بنشره حول العالم.

ويمكن مشاهدة فيديو لطريقة عمله على الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=1dd9NIlhvlI