لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 12 Dec 2012 04:30 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: إنهاء طلبات استقدام 600 عاملة منزلية فلبينية يومياً

كشف السفير الفلبيني في الرياض، عن إنجاز 600 طلب استقدام عمالة منزلية بشكل يومي بعد استئناف الاستقدام، الأحد الماضي.

السعودية: إنهاء طلبات استقدام 600 عاملة منزلية فلبينية يومياً
صورة ارشيفية


كشفت صحيفة الاقتصادية السعودية نقلا عن السفارة الفلبينية في الرياض، عن إنجاز 600 طلب استقدام عمالة منزلية بشكل يومي بعد استئناف الاستقدام من الأحد الماضي، وذلك بعد أن أكملت نحو ست شركات استقدام محلية متطلبات الاستقدام المتعلقة بالجهات المعنية في مانيلا.

هذا بعد اعتماد السفارة لنحو 65 مكتبا محليا، منها خمسة أنهت المتطلبات والبقية ما زالت في طور إكمال الاشتراطات.

ويأتي حديث السفير وسط اتهام عدد من المستثمرين والعاملين في قطاع الاستقدام، سفارة مانيلا بتأخير طلبات الاستقدام التي تجاوزت - حسب المستثمرين - 100 ألف تأشيرة جميعها لعاملات منزليات.

ووفقا للاقتصادية السعودية، قال عز الدين تاجو السفير الفلبيني لدى الرياض: إن إنجاز طلبات الاستقدام تمّ بعد أن أكملت الشركات والمكاتب السعودية متطلبات الاستقدام، التي تتضمن: نموذج طلب، نسخة من شهادة ترخيص للاستقدام سارية المفعول من وزارة العمل مع الترجمة الإنجليزية المعتمدة، نسخة من شهادة السجل التجاري سارية المفعول من وزارة التجارة والصناعة مع الترجمة الإنجليزية المعتمدة.

كما تتضمن متطلبات الاستقدام - أيضا - نسخة من هوية المالك أو الشخص المرخص من مكتب الاستقدام السعودي، نسخة من رخصة الاستقدام سارية المفعول لمكتب الاستقدام الفلبيني، نسخة من اتفاقية الاستقدام بين مكتبَي الاستقدام السعودي والفلبيني، طلباً للقوى، ورسماً كروكياً أو خريطة جوجل لموقع مكتب الاستقدام السعودي.

وكان مستثمرون قد اعتبروا أن السعوديين استعجلوا في إصدار التأشيرات التي ما زالت حتى الآن معلقة لامتناع السفارة الفلبينية في الرياض عن تصديق عقود العاملات المنزليات إلا بعد تحقيق الاشتراطات الجديدة.

وقال حينها الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية: إنه من المتوقع استئناف إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من الجنسية الفلبينية خلال شهر (أكتوبر) المقبل، بعد أن توصلت سفارة السعودية لدى مانيلا واللجان الفنية المشتركة من الجانبين إلى اتفاق ثنائي تم بموجبه تعديل عقد العمل القياسي والمستندات المطلوبة وآليات التصديق.

يذكر أن قرار وزارة العمل بإيقاف استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا والفلبين، جاء بعد فرض الدولتين شروطا للاستقدام اعتبرتها الوزارة تجاوزا وتدخلا في خصوصيات المواطن السعودي التي لا يقرها النظام في السعودية.