لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 9 Aug 2012 09:25 AM

حجم الخط

- Aa +

أبرز 50 علامة تجارية في المملكة العربية السعودية

تشهد السوق السعودية نشاطاً واسعاً على صعيد تنوع وبروز العلامات التجارية وذلك تزامناً مع النمو الاقتصادي في المملكة. وقد جاء هذا النشاط ليثبت أن السوق السعودية لم تتأثر إلا بشكل جزئي بالارتدادات السلبية للأزمات الاقتصادية والسياسية التي تعيشها المنطقة، وتلك المتعلقة أيضاً بأزمة الديون الأوروبية. تأكيداً على هذا الكلام فقد حققت السعودية معدلات نمو وصلت إلى 7،5 % للعام 2011 ويتوقع أن ترتفع إلى 7 % هذا العام.

أبرز 50 علامة تجارية  في المملكة العربية السعودية

تشهد السوق السعودية نشاطاً واسعاً على صعيد تنوع وبروز العلامات التجارية وذلك تزامناً مع النمو الاقتصادي في المملكة. وقد جاء هذا النشاط ليثبت أن السوق السعودية لم تتأثر إلا بشكل جزئي بالارتدادات السلبية للأزمات الاقتصادية والسياسية التي تعيشها المنطقة، وتلك المتعلقة أيضاً بأزمة الديون الأوروبية. تأكيداً على هذا الكلام فقد حققت السعودية معدلات نمو وصلت إلى 7،5 % للعام 2011 ويتوقع أن ترتفع إلى 7 % هذا العام.

كل هذا النشاط الذي تشهده السوق السعودية انعكس بشكل واضح على انتشار العلامات التجارية الناشطة في مختلف قطاعات الأعمال، وفي الاستطلاع الذي أعدته مجلة أريبيان بزنس لمعرفة أهم العلامات التجارية في المملكة وجدنا أن العلامات التجارية الوطنية دخلت على خط المنافسة مع أشهر العلامات التجارية الأجنبية وأثبتت أنها قادرة على التنافسية في سوق طالما تعود على سيطرة المنتج الأجنبي، ويرى خبراء في التسويق أن صعود نجم العلامات التجارية الوطنية يعود إلى مجموعة أسباب في طليعتها ارتقاء في مستوى الجودة والترويج الصحيح، كما يعود إلى نضج المستهلكين في المنطقة وقدرتهم على التمييز وعدم الانجرار وراء الأسماء التقليدية التي سيطرت على السوق لفترات طويلة.

أثناء العمل على استطلاع أريبيان بزنس وجدنا أن هناك عشرات العلامات التجارية الجديدة التي تحظى بالرواج والقبول لدى جمهور المستهلكين، في مجالات استهلاكية وخدمية وصناعية، وبعضها يحقق رواجاً ومحل ثقة في الأسواق العالمية، فأسماء مثل سابك وبعض شركات المملكة القابضة والزامل والراجحي وبعض شركات مجموعة بن لادن تنتشر في أسواق إقليمية وعالمية وتلاقي القبول والنجاح.

كما تبرز العديد من العلامات التجارية الجديدة يرد ذكرها في استطلاعنا الذي نضعه بين أيديكم اليوم.

الاتصالات السعودية

تعتبر الاتصالات السعودية الشركة الوطنية الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل الشركة، وبشكل مستمر على الاستجابة لمتطلبات السوق، ومواكبة المستجدات والتطورات التقنية في مجال الاتصالات، وتلبية احتياجات عملائها، واضعة نصب أعينها أن ذلك هو الطريق الذي من خلاله ترسخ الشركة مكانتها وهويتها، خاصة في ظل عالم متغير يتعاظم فيه دور الاتصالات واستخداماتها.

تبنت شركة الاتصالات السعودية برنامجاً طموحاً يهدف إلى تحويل أعمالها وفقاً للأسس التجارية المتعارف عليها، حيث وضعت الشركة استراتيجيات واضحة تهتم بإعادة هيكلتها الداخلية، وتأهيل وتطوير موظفيها، ومراجعة وتحسين إجراءاتها الداخلية، ودراسة متطلبات واحتياجات عملائها، مع ضرورة الاستمرار بالقيام بواجبات الشركة ومسئولياتها الوطنية والاجتماعية.

وإيماناً من الشركة بأهمية عملائها وضرورة تلبية احتياجاتهم ورغباتهم، فقد تبنت الشركة استراتيجية الطليعة التي تعمل على دعم وتعزيز موقف الشركة التنافسي، حيث تسعى الشركة من خلال تطبيق إستراتيجيتها إلى تعزيز ثقافة التمركز حول العملاء في كافة أعمال الشركة، وهو الأمر الذي انعكس على تصميم الهيكل الإداري للشركة الذي يتكون من مركز الشركة، وعدد من الوحدات الوظيفية، و4 وحدات أعمال رئيسية تتمحور حول الشرائح الرئيسية لعملاء الشركة، وهي: خدمات قطاع الأفراد وخدمات القطاع السكني وخدمات قطاع الأعمال وقطاع النواقل والمشغلين.

وقد تجاوزت شركة "الاتصالات السعودية" في السنوات القليلة الماضية الحدود المحلية لتنطلق عالمياً لتكوين شبكة من الأعمال والاستثمارات في عدد من دول الخليج وآسيا وأفريقيا، حيث تتواجد الشركة في الكويت والهند وإندونيسيا وماليزيا وتركيا وجنوب إفريقيا، وهو الأمر الذي مكنها من خدمة عدد أكبر من عملائها، الذين تسعى لزيادتهم خارجياً من خلال دراسة وتقييم الفرص الاستثمارية المواتية مستقبلاً وفقاً لاستراتيجية الشركة (الطليعة). ولاشك أن هذه النجاحات والانجازات، مدعومة بنتائج مالية مذهلة، أهلت الشركة لاحتلال مركز قيادي ومتقدم بين كافة نظرائها في المنطقة والشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا.

البنك الأهلي التجاري

يعد البنك الأهلي التجاري من أعرق البنوك السعودية وأولها نشأة حيث بدأ البنك نشاطه بموجب الأمر السامي في 1953. وبلغ رأسمال البنك عند تأسيسه 30 مليون ريال سعودي ما يعادل حوالي 8 مليون دولار. واليوم البنك الأهلي هو أكبر البنوك في العالم العربي، ويبلغ رأسماله 15.000 مليون ريال "حوالي 4.000 مليون دولار".

بنى البنك الأهلي اسمه على 3 ركائز أساسية أكسبته شعبية وأهمية واسعة في المملكة العربية السعودية والمنطقة عموماً. فأولاً هو من أول البنوك التي عملت على تطوير الصيرفة الإسلامية وأحد أهم روادها. كما نجح البنك بتميز في تقديم خدماته على مستوى الأفراد والشركات. وأخيراً، يتميز بانتشاره الواسع وتعدد قنواته البديلة للخدمة المصرفية.

يعتبر البنك أحد روَّاد المصرفية الإسلامية منذ مطلع التسعينات حيث ابتكر البديل الإسلامي للعديد من المنتجات والخدمات التقليدية. وفاز البنك الأهلي بجائزة "أبرز مساهم في تطوير التمويل الإسلامي بالعالم لعام 2009" وذلك من البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومجلس الخدمات المالية الإسلامية والمعهد الإسلامي للأبحاث والتدريب (IRTI) بالتعاون مع هيئة التجارة والاستثمار البريطانية (UKTI) وسوق لندن للأوراق المالية. ويصل عدد إجمالي فروع البنك بالمملكة إلى 282 فرعاً بنهاية العام المالي 2009، حيث تقوم بتقديم خدمات مصرفية إسلامية وعدد عملاء البنك أكثر من 2 مليون عميلاً بنهاية العام المالي 2009.

اتحاد الاتصالات – موبايلي 

"موبايلي" الاسم التجاري الأكثر شهرة في عالم الاتصالات، ارتبط اسمه ببداية كسر احتكار قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية، عندما فاز اتحاد اتصالات بالرخصة الثانية على 5 ائتلافات أخرى خلال صيف 2004. مع نهاية 2006 وصفت المنظمة الدولية للهاتف المتحرك موبايلي بأنها أسرع المشغلين نمواً على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلاوة على ذلك تمتعت موبايلي وما تزال بأعلى عدد من مشتركي الجيل الثالث في المنطقة. منذ تأسيسها حصلت موبايلي على مبالغ قياسية من التمويل، فبعيد فوز اتحاد اتصالات بالرخصة حصلت على رأس مال بلغ 8.8125 مليار ريال (2.35 مليار دولار) من خلال أكبر قرض إسلامي مشترك في العالم حتى تاريخه، مما أعطى فرصة أكبر للاستثمار في التوسع وتقديم خدمات نوعية. وبحلول نهاية عام 2008 كانت موبايلي قد اختتمت عملية استحواذها على شركة بيانات الأولى. مما جعلها الاسم الأكثر شهرة في السوق السعودية. ما ساهم أيضاً في شهرة الاسم التجاري، قيام موبايلي بالاستحواذ على شركة زاجل، وهي مقدم رائد لخدمة الانترنت في صفقة بلغ حجمها 80 مليون ريال، مما أوصل موبايلي إلى أوسع شرائح المجتمع السعودي، وجعلها في كل بيت، وقد تبعت هذه الخطوة توجه موبايلي الحثيث نحو المزج بين الخدمات الثابتة والمتحركة، وكذلك سوق توفير خدمة النطاق العريض المتحرك، عندما أصبحت الشركة الرائدة في توفير خدمات الجيل الثالث المطور في السعودية وواحدة من أوائل الشركات في العالم في تقديم باقة غير محددة من البيانات مبنية على تقنية الانترنت عال السرعة (HSDBA).

البنك السعودي البريطاني

البنك السعودي البريطاني هو واحد من أكبر المؤسسات المتخصصة في الخدمات المصرفية والمالية في العالم، إذ يبلغ عدد فروعه ومكاتبه أكثر من 10.000 فرع ومكتب تنتشر في 83 بلداً في مختلف أنحاء أوروبا وجنوب شرق آسيا والأمريكتين والشرق الأوسط وأفريقيا. وساب هو شركة تابعة لمجموعة HSBC. إن هذا الارتباط يعني أن عملاء ساب بإمكانهم - ليس فقط الاستفادة من خدماتنا المتقدمة وخدمات العناية ورعاية العملاء - بل يمكنهم أيضاً الاستفادة من المصادر والمهارات والمعرفة والخبرة المتخصصة، المتوفرة في الشبكة العالمية الخاصة بمجموعة HSBC المصرفية. البنك السعودي البريطاني كان الاستثناء الوحيد بين البنوك السعودية من حيث الأرباح للعام 2011، فقد أصدرت الرياض المالية تقريرا حول نتائج الربع الأول من عام 2011 وقالت أنه الوحيد الذي حقق أرباحا كانت متوقعة بسبب أدائه الممتاز، حيث كررت توصيتها بالاحتفاظ بالسهم عند سعر مستهدف يبلغ 46.50 ريال. ويعد البنك واحدا من أفضل بنوك المنطقة في تمويل الشركات والأفراد.

ذكرت الرياض المالية في تقريرها لهذا العام أن البنك لن يأخذ مزيداً من المخاطر في حال بقاء نسبة القروض المشكوك في تحصيلها فوق 3 % لمُجمل عام 2011. كما ذكر التقرير بأنه وبالرغم من ارتفاع القروض بنسبة 2.6 % "مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي"، إلا أن دخل العمولات الخاصة قد انخفض بنسبة 0.6 %. وأضاف بأن تحسن جودة الأصول بشكل أعلى من المُتوقع سيكون مُحفزاً ودافعا لارتفاع سعر السهم. كما ذكر بأنه ورغم النمو الإيجابي لمحفظة البنك الإقراضية (بمقدار 0.7 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبمقدار 2.6% مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي) وارتفاع ودائع العملاء بنسبة 2.4 % مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي، إلا أن نسبة القروض إلى الودائع ظلت على ما كانت عليه في الربع الرابع من عام 2010 عند 74% . كما فازت شركة تابعة للبنك بجائزة أفضل وكيل حفظ فرعي في المملكة لعام 2011، ويعني هذا الفوز موثوقية خدمات الحفظ المقدمة في الأسواق المحلية إلى وكلاء الحفظ العالميين.

البنك السعودي الأمريكي

سامبا كان أول بنك يطرح مفهوم الخدمات المصرفية المتميزة (الذهبية والماسية) والخدمات المصرفية الهاتفية والدرع الائتماني والتأمين الادخاري وخدمة الإيداع عبر أجهزة الصرف الآلي وخدمة التحويل السريع للأموال (Speedcash) وتدقيق التوقيع آليا. كذلك كان سامبا أول من أنشأ إدارة استثمار متخصصة وطرح أول صندوق استثماري للأسهم المحلية وأول من أسس صندوقا للاستثمار في الأسهم المحلية للمستثمرين الأجانب، وهو صندوق "سيف" المسجل في بورصة لندن للأوراق المالية. إدراج سامبا في سوق الأسهم أعطى الاسم التجاري دفعة قوية، فقد أصبح البنك واحدا من أهم الأسهم النشطة التي يتم تداولها يوميا وتؤثر مباشرة على شرائح واسعة من المستثمرين، مما جعل العلامة التجارية محط اهتمام واسع، يتملك المواطنون السعوديون أكثر من 44 % من الأسهم في المملكة، كما يتملك مؤسسون ومستثمرون سعوديون قرابة 10 % من الحصص الكلية. كان لتملك ودمج سامبا في يـولـيـو 1999 مع البنـك الـسـعودي المتــحد أثراً كبيراً في انتشار العلامة التجارية وقوتها، بعد أن توسعت قاعدة عملائه وزيادة حجم الأصول، بحيث أصبح سامبا من بين أفضل البنوك الثلاثة الأهم في المملكة، وتم الدمج بمـبـادلة سهم جديد واحد من أسهم سامبا مقابل كل 3,25 سهم من أسـهم البنك السـعودي المتحـد. وقد احتـفـظ البنـك الجـديـد باسم سامبا ولم يطرأ أي تغيير في هيكـل مجـلس الإدارة، ولم تتـأثر كذلك اتفـاقيـة الإدارة الفنيـة المبرمة مع سيتي بنك بعملية الدمـج تلك. وبذلك أصبحت ملكية سيتي بنك 22,83 % من رأسمال سامبا. وقبيل نهاية عام 2002 باع سيتي بنك 2,83 % من حصته في سامبا إلى مؤسسة وطنية لتنخفض حصته إلى 20 % من رأسمال سامبا. في 14 سبتمبر 2003 اتفق كل من سامبا ومجموعة سيتي بنك على استكمال الانتقال إلى الإدارة المحلية بنهاية شهر أكتوبر 2003. وفي 2003 عقدت الجمعية العامة غير العادية اجتماعها وقررت تعديل عدد من مواد النظام الأساسي للشركة بما فيها اسم الشركة إلى "مجموعة سامبا المالية" . وبتاريخ 26 مايو 2004 باع سيتي بنك باقي حصته البالغة 20 % إلى مؤسسة وطنية.

أبناء عبد الصمد القرشي

منذ 150 عاماً "القرشي" هو أحد الأسماء الأشهر في صناعة العطور في المملكة العربية السعودية. كانت البداية مع الشيخ عبد الصمد القرشي عندما افتتح متجر متواضع في أرض البيت العتيق في مكة المكرمة وبالتحديد في الصفا، حيث انطلق يصنع وينشر الأثر الطيب لأفضل الخلطات والعطور في العالم العربي والغربي، ويمتد تاريخ البدايات تحديداً لشركة عبد الصمد القرشي لحقبة تزيد عن 75 عاماً 1932. وطوال العمر المديد للشركة، الذي استمر لـ75 عاماً حتى الآن، تطورت تطورا كبيراً لتضم بالإضافة للعود والعنبر والعطور، الهدايا ومنتجات العناية بالشعر والخلطات والطلبات الخارجية. اليوم تضم شركة عبد الصمد القرشي أكثر من 800 منتجا ونوعا في المحلات، وأكثر من 161 محلاً منتشرة في دول العالم، وتمتلك الشركة 12 مصنعاً وورشة ليتم من خلالهم عملية التصنيع والتصميم والإنتاج لكل ما تصنعه الشركة وتدفع به إلى الأسواق.

العوجان الصناعية

شركة "العوجان الصناعية" هي أكبر شركة خاصة مستقلة في الشرق الأوسط لتصنيع وتسويق وتوزيع المشروبات الخفيفة، وقد أعلنت مؤخراً أن حجم مبيعاتها سيتجاوز حاجز المليار دولار في العام 2012، مدفوعاً بنموها الثابت في أسواقها الرئيسية وبتوسعها في أسواق جديدة. ويعزى الفضل في تحقيق "العوجان الصناعية" لهذا النمو في العام 2011 إلى استمرارها بتسجيل أداء متميز في جميع أسواقها الرئيسية والناشئة على حد سواء، إضافة إلى خططها التوسعية الاستراتيجية الطموحة، حيث عملت الشركة في العام 2011 على شحن منتجاتها للمرة الأولى إلى 6 أسواق جديدة هي: النمسا، وأذربيجان، وبلجيكا، وإيطاليا، وسلوفينيا، وجنوب السودان.

واستجابة منها للطلب المتزايد على منتجاتها، تواصل "العوجان الصناعية" استثمارها بشكل مكثّف في زيادة الطاقة الإنتاجية وتعزيز قنوات التوزيع. وستعمل الشركة على زيادة الطاقة الإنتاجية في منشآتها الثلاث الحالية، كما ستقوم بافتتاح مصنعين جديدين في السنوات الخمس المتخصصة.

وكانت "العوجان الصناعية" قد أعلنت، في ديسمبر 2011، عن اتفاقية ملزمة مع شركة "كوكا كولا" العالمية للاستحواذ على نحو 50 % من أسهم شركة "العوجان" المتخصصة بصناعة المرطبات، مما يمثّل أكبر استثمار من نوعه تقوم به شركة عالمية في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران في منطقة الشرق الأوسط. وعند استكمال الصفقة، البالغة قيمتها 980 مليون دولار، فإنها ستزوّد "العوجان الصناعية"، التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها، بمنصة تعمل تسريع النمو العالمي للعلامات التجارية التابعة للشركة، التي تشمل "راني" و"بربيكان"، وفي الوقت نفسه تعزيز مكانة مشروب "فيمتو" في المنطقة.

إيوان

تعتبر إيوان للمقاولات من الشركات الرائدة والطموحة في عالم المقاولات في المملكة العربية السعودية وتنطلق ضمن مبادئ ثابتة هي خدمة الوطن والموطن والمساهمة في دفع عجلة البناء والتطور ،من خلال الالتزام بتقديم خدمة البناء والإنشاءات والصيانة وتعتبر أحدي لبنات تطور نشاط المقاولات والنشاط التنموي الذي تشهده المملكة العربية السعودية. وقد تطورت عبر الفترة الماضية حتى أصبحت من الشركات الرائدة في مجال المقاولات.

لتحقيق أهدافها وخططتها الطموحة قامت الشركة ببناء العديد من المجمعات لقطاع الشقق المفروشة التابعة للمجموعة كمال عملت على تنفيذ الفروع الجديد ة بالشركة بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشاريع الحكومية والأهلية ( التجارية والسكنية والصناعية). يعمل بالشركة مجموعة كبيرة من المهندسين والعاملين ذوي الخبرة الكبيرة والأداء المتميز مع إدارة محترفة من المتخصصين في مجال صناعة المقاولات. كما تمتلك الشركة الأصول والأدوات والمعدات والطاقات البشرية والتمويل المالي ومصادر أخري لكي تودي دورها بشكل حيوي في مجال الإنشاءات والمقاولات ومساندة شقيقاتها في المجالات الأخرى .

المراعي

أدركت شركة المراعي منذ تأسيسها في العام 1976 أهمية تلبية احتياجات المستهلك المتغيرة كنتيجة طبيعية لهذا التطور فأخذت على عاتقها مهمة إنتاج الحليب الطازج وغيره من منتجات الألبان لأول مرة في المملكة. واستمرت شركة المراعي بالتطور عبر السنوات إلى أن تحولت من شركة محلية لمنتجات الألبان الطازجة إلى إحدى أكبر شركات الصناعات الغذائية في الشرق الأوسط واكتسبت مكانة هامة في الأسواق العربية حيث تعد الاسم الأول في مجال الألبان بأنواعها المختلفة. وحصدت بذلك العديد من الجوائز ومن بينها اختيار شركة المراعي بوصفها واحدة من الشركات الأكثر نجاحاً على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤتمر النجاحات الخليجية في البحرين، وحصولها على جائزة أفضل مصنع أغذية في العالم عام 1998 من قبل: Food Engineering International. كما حصلت على المركز الأول كأقوى علامة تجارية عربية في مجال الصناعات الغذائية لعام 2007. وصنّفت المراعى في المركز الرابع كأقوى علامة تجارية ضمن قائمة تضم أكبر 40 شركة على مستوى الوطن العربي لعام 2008. وحصلت المراعي أيضاً على شهادة الآيزو 9001ـ 2000 لتكون بذلك أول شركة في مجال الصناعات الغذائية تحظى بتلك الشهادة الرفيعة ذات المستوى العالمي. كما حصلت المراعى على شهادة الجودة للمستويات العالمية ولسلامة الأغذية HACcP آيزو 22000. وفي العام 2009 حصلت المراعي على المركز الأول في جائزة الشفافية للشركات السعودية المساهمة التي تمنحها شركة BMG للاستشارات المالية حيث مُنحت الجائزة للمراعي نتيجة لتواصلها المستمر والشفّاف مع المحللين الماليين الإقليميين والدوليين وشركات الأبحاث المالية والمستثمرين.

الربيع

تعتبر شركة الربيع السعودية للأغذية المحدودة إحدى الشركات الرائدة فى مجال صناعة الألبان والعصائر والآيس كريم في المملكة واحتلت علامتها التجارية مكاناً مرموقاً في سوق المملكة وخارجها. حرصت شركة الربيع منذ بداية تأسيسها على الالتزام بتطبيق مفهوم الجودة الشاملة والخدمة الكاملة لعملائها ومستهلكي منتجاتها داخل وخارج المملكة.وحققت شركة الربيع في السنوات القليلة الماضية نمواً واضحاً واستطاعت الحصول على زيادة كبيرة في حصتها بالسوق وشهرة واسعة لمنتجاتها. وهذا بفضل جودة المواد التي تستخدمها في التصنيع إضافة إلى الإجراءات الصارمة المتخذة لمراقبة تلك الجودة لضمان حصول المستهلك على منتجات ذات جودة قيمة عالية وجودة لا تضاهى. من هنا احتلت شركة الربيع السعودية للأغذية مكانة مرموقة وحققت الثقة والمصداقية بين عملائها ومستهلكي منتجاتها ليبقى الربيع دائماً الاختيار الأول.

إن استخدام أفضل المواد الخام وأحدث الأجهزة التكنولوجية و إجراء التجارب المتعددة على المنتج لابتكار كل ما هو جديد بأعلى مقاييس الجودة العالية، جميعها أوصلت شركة الربيع إلى المكانة المرموقة في تصدر الريادة. ومن بعض الإنجازات التي حققتها شركة الربيع السعودية للأغذية المحدودة هو أنها كانت أول شركة ألبان تستحدث (منتجات الشهرة) وهي منتجات حليب ومشروبات عالية الجودة باسم بطل الملاكمة العالمي لوزن الريشة نسيم حميد. وكانت أيضاً أول شركة ألبان وعصائر أدخلت نظام الكمبيوتر المحمول في أسطول التوزيع منذ عام 1990 للتسهيل على موظفي المبيعات و التحكم الكامل بعمليات البيع. كما أنها أول شركة ألبان وعصائر يتم اختيارها لمفهوم (برزما) المتميزة من تترا باك في الشرق الأوسط و ثالث شركة في العالم. منتجات الربيع منتشرة في كل مكان ولها حصة كبيرة في اختيار المستهلك لها وبالطبع يعود ذلك إلى ثقته بها وقناعته التامة بجودتها.

اكسترا

أصبحت (اكسترا) أسرع متاجر الأجهزة الإلكترونية والمنزلية نمواً في المملكة خلال أقل من 10 سنين من تأسيسها عام 2003. بدءاً من متجر وحيد بمدينة الرياض سجلت (اكسترا) نمو غير مسبوق وصولاً إلى 19 متجر منتشرة في مختلف مدن المملكة، إضافة لخمس متاجر مخطط لافتتاحها خلال هذا العام. وقد جاء هذا التوسع المدروس حتى تكون التقنية الحديثة بمتناول الجميع حول المملكة. ويتجاوز حجم (اكسترا) حالياً ثلاثة أضعاف أقرب منافسيها من ناحية حجم المبيعات وعدد المتاجر المملوكة. وطورت (اكسترا) استراتيجيتها لتحقيق هدفها في أن تحتل مكان الصدارة في سوق الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في الشرق الأوسط بحلول عام 2020. وقد ساهم وضوح رؤية عبد الله الفوزان رئيس الشركة المتحدة للإلكترونيات في توجيه الخطط الاستراتيجية للشركة إلى الاتجاه الصحيح والتي تمت صياغتها بناء على محورين رئيسيين يعمل الكل على تحقيقها بشكل كبير الدعامة الأولى التركيز على تلبية تطلعات العملاء من خلال توفير أكثر من 12,000 منتج في 19 متجر في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى توفرها عبر موقع التسوق الإلكتروني الذي تم تأسيسه للوصول إلى شريحة أكبر من العملاء، والدعامة الثانية الاعتماد على الموارد البشرية المؤهلة وخبرة فريق الإدارة القوي في تحقيق النتائج المرجوة. وساعدت هذه الاستراتيجيات في الوصول إلى نحو عشرة ملايين متسوق سنوياً في الفروع المنتشرة حول المملكة وأثبتت نجاحها في توفير نطاق واسع من المنتجات بأفضل الأسعار المنافسة على مستوى السوق مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على مستوى قياسي من الجودة وخدمة ما بعد البيع.

ولتقديم المزيد من العناية وأسباب الراحة لعملائها أطلقت (اكسترا) مؤخراً موقع التسوق عبر الانترنت (www.extraonline.com) الأول من نوعه على مستوى المملكة. يوفر هذا الموقع أكثر من 3,000 منتج للشراء الفوري على مدار الساعة بما يخدم 90 مدينة في المملكة.

تحتل (اكسترا) حالياً مركزاً متقدماً كأحد أسرع الشركات نموا في المملكة حسب تصنيف الهيئة السعودية العامة للاستثمار و"أفضل بيئة عمل في مجال التجزئة في المملكة" في قطاع تجارة التجزئة حيث تمتلك (اكسترا) أكبر شبكة متاجر في المملكة لتلبية احتياجات عملائها.

التعاونية للتأمين

أحدثت التعاونية للتأمين نقلة نوعية لصناعة التأمين في المملكة العربية السعودية. فمنذ تأسيسها أخذت الشركة على عاتقها مسئولية تطوير قطاع التأمين السعودي، ووضع معايير قياسية لجودة خدمات التأمين وطرحت برامج جديدة لتغطية احتياجات العملاء ولا سيما العملاء الأفراد. كما أنفقت الشركة أموالاً طائلة لتأهيل كوادر بشرية سعودية محترفة.لقد استشعر المجتمع السعودي بعد تأسيس التعاونية قيمة وجود شركة تأمين وطنية تمتلك المؤهلات اللازمة لتقديم خدمات التأمين بجودة متميزة وبمستويات ملاءة تفوق في كثير من الأحيان المستويات العالمية، فأصبح اسمها واحد من أهم الأسماء في قطاع التأمين في المملكة. مع مرور 20 عاماً على تأسيسها، شهدت التعاونية تحولاً جذرياً في حجمها وهيكلها ومستوى أدائها. وفي ظل هذه التغيرات والتطورات، وضعت الشركة تصوراً جديداً للشكل الذي يمكن للمجتمع رؤيتها به وإدراك علامتها التجارية. وبعد طرح شعار جديد بألوان جديدة أصبح للشركة هوية أكثر حيوية وجاذبية تعكس قوتها ووضعها القيادي داخل سوق التأمين السعودي. وضعت التعاونية نصب أعينها تطوير استراتيجيتها العامة بشكل مستمر بحيث يتم إجراء تقييم دقيق للعوامل الداخلية والخارجية لمقابلة التغييرات الناشئة في سوق التأمين. وقد أخذت الشركة في الاعتبار البيئة النظامية المحتملة وسيناريوهات مخاطر النشاط وسبل الحد منها. وتقوم الشركة بإجراء تطوير مبتكر لنموذج العمل مع الإدراك التام بأن وضع المنافسين سيتحسّن، ورغم ذلك فهناك حرص على دوام تطوير الأعمال في الاتجاه الذي يؤدي إلى توسيع الفارق مع أقرب المنافسين والمحافظة على موقع الشركة القيادي في سوق التامين السعودي المتسارع النمو.

الخطوط الجوية العربية السعودية

احتكرت "السعودية" نشاط الطيران التجاري طوال قرابة 60 عاما لتكون الناقل الوحيد في المملكة العربية السعودية، ومن طائرة واحدة بدأت الخطوط الجوية السعودية بها في العام 1945 وصل عدد طائرات أسطـول "الســعـوديــة" الـيوم إلى 114 طائرة. تربط المملكة العربية السعودية بمعظم دول العالم تقريبا. النمو المتسارع لحجم "السعودية" جعلها من أهم خطوط الطيران في المنطقة. إلا أن وتيرة التطوير ظلت بطيئة مما قلل من قدرتها التنافسية. وأثر على أهمية الاسم التجاري وقوته. تجري اليوم محاولات لخصخصة "السعودية" في خطوة لإعادة هيكلة تعيد الناقلة إلى حلبة المنافسة مجددًا، ومن المتوقع طرحها للمساهمة العامة. قطعت "السعودية" شوطاً كبيراً لتحديث الأسطول وذلك بعد دراسة مستفيضة لاحتياجات "السعودية" التشغيلية على المدى القريب والبعيد وتحديد الأمثل من أنواع الطائرات لكل خط جوي. وبعد تحليل عوامل تشغيلية عديدة أخذت في الحسبان المسافة وعدد الركاب وعدد الرحلات، والمنافسة على المستويين الإقليمي والدولي. تقدم الخطوط السعودية خدماتها إلى أكثر من 75 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، وهي إحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي.

الزامل للحديد

تأسست شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) في عام 1998 ويقع مقرها الرئيسي في الدمام بالمملكة العربية السعودية. وهي مجموعة صناعية وإنتاجية رائدة تقوم بتقديم منتجات عالية الجودة وأنظمة وخدمات هندسية متكاملة لتلبية متطلبات صناعة الإنشاءات العالمية. تشمل منتجات الشركة المباني الحديدية سابقة الهندسة، والهياكل الإنشائية الفولاذية، وأجهزة تكييف الهواء، وأجهزة المبادلات الحرارية المُبردة بالهواء، وأجهزة التبريد المركزية وخدمات المرافق الحيوية، والهياكل الحديدية لحاملات الأنابيب، وأوعية الضغط، وأبراج نقل الطاقة والاتصالات، والعوارض المفرغة والمسطحات الحديدية، والأفران الحرارية ذاتية وغير ذاتية الاشتعال، ومعالجة الزجاج المعماري، والخرسانة الخلوية والمباني الخرسانية الجاهزة، والمواد العازلة من الفيبرجلاس، ومنتجات العوازل الصناعية البلاستيكية الرغوية.

تقوم الشركة ببيع منتجاتها في أكثر من 90 سوق عالمية، وتملك مرافق تصنيعية في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، والنمسا، والهند، وفيتنام، وإيطاليا. والزامل للحديد تعتبر حالياً من الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة المباني الحديدية السابقة الهندسة والموّرد الأول في منطقة الشرق الأوسط للهياكل الإنشائية الفولاذية والهياكل الحديدية لحاملات الأنابيب وأوعية الضغط والأبراج الحديدية المجلفنة لنقل الطاقة والاتصالات والعوارض المفرغة والمسطحات الحديدية، والألواح المعزولة.

الصافي

أكبر مزرعة متكاملة لإنتاج الألبان في العالم أعطت اسم الصافي شهرة لا تضاهى، بمساحتها التي تصل إلى 3500 هكتار. تصل منتجات الصافي يوميا إلى 30,000 متجر تجزئة في 8 دولة مختلفة في المنطقة مما جعلها في صدارة العلامات التجارية في مجال صناعة الألبان.

استثمرت ألبان الصافي على مدار الـ30 سنة الماضية في البحوث والتسويق وأحدث التقنيات لمزارع الألبان وإنتاج الأعلاف الخضراء. وطورت الشركة معرفتها وأساليبها وطرقها المتعلقة بمزارع الألبان، مما جعلها مثالاً عالمياً يحتذى به من حيث كفاءة الإنتاج والجودة العالية للحليب.

حققت الصافي على مر السنين معدلات نمو عالية مقرونة ببرامج متميزة لحماية البيئة ودعم المجتمعات المحلية. تنتج ألبان الصافي الحليب العالي الجودة التي تورده إلى شركة الصافي دانون للتصنيع والتسويق والتوزيع اليومي كمنتجات صحية طبيعية طازجة وأعلاف خضراء عالية الجودة للأبقار.

تصل منتجات الصافي يوميا إلى كل بيت في السعودية من خلال شيكة توزيع متكاملة، تجمع الصافي دانون بين الإرث المتجذر لشركة الصافي والخبرة والمعرفة العالمية لمجموعة دانون العالمية الرائدة في قطاع الألبان. تنتج شركة الصافي دانون وتوزع أكثر من 300,000 طن من منتجات الألبان الطازجة في العام تحت شعار "صحة جيدة ومذاق رائع". أوصلت الصافي إلى أوسع قاعدة من المستهلكين في المنطقة، وتعد الصافي دانون من الشركات الرائدة في سوق منتجات الألبان والعصائر والحلويات والحليب المبستر (UHT) في أسواق الشرق الأوسط.

العثيم

شركة العثيم القابضة امتداد لمؤسسة صالح العثيم التجارية، التي أسسها في عام 1956 الشيخ الراحل صالح العثيم، حيث افتتحت تلك المؤسسة موقعها الأول في قلب منطقة العمل التجاري آنذاك بحلة القصمان في البطحاء بالرياض، متخصصة في تجارة المواد الغذائية، وفي عام 1981 قام عبد الله بن صالح العثيم وإخوانه بمواصلة العمل التجاري وتطوير الاسم التجاري الذي بدأه والدهم وذلك بتوسيع العمل من خلال فتح مراكز وأسواق تجارية أخرى للبيع بالجملة والتجزئة.

استمرت الشركة في تقديم تجربة تسويقية مميزة من خلال الأسعار المنافسة جداً، والخدمات المتميزة والجودة، وقادت هذه الصناعة ليس فقط بتقديم أفكار جديدة في التسويق، بل في تأسيس مفاهيم إبداعية رائدة في التعامل مع العملاء والموردين، وإدخال تقنيات جديدة في تجارة التجزئة والجملة من خلال فروعها المنتشرة في المملكة. مما اكسب العلامة التجارية شهرة أكبر بين شرائح عريضة من المستهلكين. بعد هذه النجاحات بدأت الشركة أنشطة جديدة كلها تصب في نفس القالب التسويقي الذي خططته لنفسها ومنها صناعة الترفيه وإنشاء المجمعات التجارية ونشاط الاستثمار العقاري الذي هو أحد أهم الأنشطة والتي جميعها مكملة للأنشطة السابقة. ونظراً لهذا التوسع والنجاح الكبير الذي حققته شركة العثيم القابضة، وليعم النفع على أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع كان لزاما عليها أن تقوم بتحويل جزء من شركة أسواق العثيم إلى مساهمة عامة .مما أعطاها شهرة أكبر ووسع قاعدة عملائها ومستثمريها.

الأمر الأكثر أهمية في شهرة العلامة التجارية للعثيم جاء بعد أن تم تقسيم شركة العثيم التجارية إلى 3 شركات، هي شركة أسواق عبد الله العثيم، وتختص بالسوبر ماركت وسوق التجزئة بالمواد الغذائية. وشركة عبد الله العثيم للاستثمار العقاري وهذه تختص بالعثيم مول في كل من الرياض وبردية والإحساء.

العربية للعود

نشأت الشركة العربية للعود عام 1982 على يد مالكها ومؤسسها عبد العزيز الجاسر عندما بدأ بفرع صغير في الرياض. ذوقه الرفيع في إتقان تركيب العطور الشرقية جذب الكثيرين للتعامل معه في جميع أرجاء الخليج العربي والعالم. شغفه في جعل عطوره متميزة جعله يجوب العالم بحثاً عن أفضل مصادر لزيوت العطور والأزهار عبر خبرة تمتد لأكثر من 25 عاماً في تقديم العطور الأصلية. باتت العربية للعود من بين أشهر الشركات لتجارة العطور في الخليج والعالم. وخلال عام 2010 أدارت الشركة سلسلة محلات تتكون من 500 محل عطور مملوكة بشكل كامل لها.

وتنوعت منجاتها من عطور مستخلصة من العود العربي والأزهار ومن دهن العود ومخلطات العود بالإضافة إلى الكريمات المستخلصة من الأعشاب الطبيعية ومن العود. بدأت تجارة العود والمخلطات الشرقية تنمو وتزداد شعبيتها في المنطقة وحتى في العالم حتى أصبح للشركة عدة فروع ليس في دول الخليج والشرق الأوسط فحسب وإنما بدأت تنتشر بذوقها الشرقي الرفيع في أوروبا وتستقبل زبائنها من جميع أنحاء العالم خاصة في لندن حيث افتتحت متجراً هناك في العام 2000 يحتل مبنىً كاملاً في أكسفورد أهم شوارع لندن، وفي باريس حيث افتتحت متجراً لها في عاصمة العطور باريس باستثمار يصل 1.2 مليون يورو.

الخزف السعودي

تُعد شركة الخزف السعودي واحدة من أعرق وأشهر العلامات التجارية المحلية في المملكة العربية السعودية، فقد كانت وما زالت حاضرة بقوة في السوق المحلية باستمرار على مدى أكثر من 33 عاما،ً وحازت منتجاتها على ثقة مختلف شرائح العملاء لجودتها العالية وتنوعها ولتميز مستوى خدماتها ولتركيزها على الاهتمام بالعملاء. كما أن الشركة ظلت تُصدِّر منتجاتها باستمرار إلى الأسواق الخارجية حتى اكتسبت شهرتها ونمى اسمها في العالم العربي، ووصلت منتجاتها إلى دول إفريقية وآسيوية وأوروبية عديدة.

تصل طاقة الخزف السعودي الإنتاجية السنوية إلى أكثر من 42 مليون متر مربع من بلاط السيراميك والبورسلان و 3.6 مليون قطعة من بلاط الديكور و2.5 مليون قطعة من الأدوات الصحية و 1.5 سخان 1.2 قطعة من علامات الطرق الخزفية. وتمتلك شركة الخزف السعودي منشآت صناعية متطورة ساعدتها على تبوء مكانه متقدمة في الأسواق المحلية والدولية وتقوم الشركة بتحديث معدات مصانعها وفقاً لآخر ما توصلت إليه التقنية الحديثة. ونظراً لزيادة الإقبال على منتجاتها في السوق المحلي والخارجي فقد تبنت الشركة خطةً استراتيجية طموحة تستهدف لرفع قدراتها الإنتاجية ليصل إنتاج بلاط السيراميك والبورسلان إلى 52 مليون متر مربع في عام 2012 وإنتاج الادوات الصحية إلى 3.5 مليون قطعة.

بنك الجزيرة

يعتبر بنك الجزيرة من المؤسسات المالية القيادية السريعة النمو ، وهو " مجموعة مالية سعودية تضع العميل في مركز اهتمامها ، وتعمل دوماً على تطوير خدمات ومنتجات مبتكرة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ، وتلبي احتياجات جميع العملاء من أفراد وشركات وهيئات يقدمها موظفون أكفاء ومتخصصون يتفانون في خدمة العميل ".

في العام 1992، بدأ البنك عملية إعادة الهيكلة مع زيادتين متتاليتين في رأس المال في كل من عام 1992 وعام 1994 وجاءت حصرياً من المساهمين السعوديين مما أدى إلى تقليص ملكية بنك باكستان الوطني بشكل كبير. وفي العام 1993، شرع البنك في إعادة الهيكلة ونجح في إدخال أحدث أساليب التقنية وطرح منتجات وخدمات مصرفية حديثة مع النهوض بقدرات موظفيه مما أدى إلى تحوّل البنك إلى الربحية في العام 1997.

ومن أجل تعزيز صورته كمجموعة متعددة التخصصات بما يتوافق مع أحكام الشريعة طرح البنك عدة منتجات وخدمات مبتكرة مستعيناً بوسائل الإعلام المختلفة لهذا الغرض. وكان من ضمن منتجاته الجديدة برنامج التمويل العقاري الذي يمتاز عن غيره من برامج البنوك المنافسة بالسرعة والفاعلية في تنفيذ الطلبات مما أعطى البنك ميزة سوقية فريدة. ومن منطلق تحسين الخدمات المقدمة لعملائنا من الشركات قام البنك بتأسيس مكاتب إقليمية في كل من الرياض وجدة والدمام مختصة في خدمة هذه الشريحة " تحت سقف واحد " تضم كافة الخدمات التي قد تتطلبها الشركات بواسطة نخبة من الموظفين الأكفاء وباقة متكاملة من المنتجات بما فيها إدارة الأموال والتمويل التجاري.

بنك الراجحي

يعتبر مصرف الراجحي إحدى الشركات المصرفية الكبرى المساهمة حيث يبلغ رأسمالها 15 مليار ريال سعودي ويحكم المصرف في تعاملاته المصرفية والاستثمارية أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية. قام بتأسيسها الأخوان / الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي والشيخ عبد الله بن عبد العزيز الراجحي والشيخ/ سليمان بن عبد العزيز الراجحي والشيخ / محمد بن عبد العزيز الراجحي

يمتلك المصرف اكـبر شبكة فروع في المملكة 446 فرعا وعدد الموظفين أكثر من 14500 موظف، وأكبر شبكة أجهزة صراف آلي (مايزيد عن 1850 جهاز آلي) وتبلغ نقاط البيع الموزعة على التجار أكثر من 9500 موقعا، كذلك يوجد عدد 19 فرع للمصرف في دولة ماليزيا، وقد كلف أنشئها 300 مليون ريال سعودي.

بدأ مصرف الراجحي، أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم، نشاطه عام 1957م. ويتمتع مصرف الراجحي بخبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية. وتم افتتاح أول فرع لمصرف للرجال في حي الديرة في الرياض عام 1957، بينما افتتح أول فرع للسيدات عام 1979م في حي الشميسي. وقد شهد العام 1978 م، دمج مختلف المؤسسات التي تحمل اسم الراجحي تحت مظلة واحدة في شركة الراجحي المصرفية للتجارة وفي عام 1988 تم تحويل المصرف إلى شركة مساهمة سعودية عامة. وبما أن المصرف يرتكز إلى مبادئ المصرفية الإسلامية بشكل.

برافو

مجموعة من الاستثمارات والتحالفات الذكية جعلت من برافو اسماً وحيداً وشهيراً في عالم الاتصالات المتكاملة وحلول الاتصالات اللاسلكية الجماعية الفورية. استهدفت الشركة منذ تأسيسها تبني أحدث التوجهات الكفيلة بتزويد قطاعات الأعمال المستهدفة بأرقى خدمات الاتصالات الفعالة، مع الالتزام بخدمة مؤسسات العمل، على اختلاف أنشطتها وأحجامها، لتمكينها من تعزيز قنوات الاتصال والتواصل بين الموظفين ومجموعات العمل المتحركة والثابتة، وتزويدها بكافة الحلول والخدمات التي تمكنها من زيادة إنتاجيتها، ورفع كفاءة أدائها، وضبط نفقات اتصالات الأعمال على النحو الأمثل.

دشنت "برافو" خدماتها التجارية في المملكة العربية السعودية عام 2005، برأس مال 200 مليون ريال سعودي، وتعمل بموجب اتفاقية BOT مع شركة الاتصالات السعودية، أكبر مزودي خدمات الاتصالات في الشرق الأوسط. وتعمل شركة الاتصالات العامة باسم العلامة التجارية (برافو)، حيث تتخصص في تقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية والخليوية (ووكي توكي مع جوال) التي تعمل بتقنية iDEN، التقنية الرائدة في الاتصالات اللاسلكية التي طورتها شركة موتورولا العالمية.

وتكرس شركة "برافو" كافة جهودها وإمكاناتها من أجل سد احتياجات عملائها من حلول وخدمات الاتصالات التي تعد العمود الفقري لأي نشاط تجاري أو صناعي أو أعمال، وبهدف توفير منظومة اتصالات قوية ومستمرة وقادرة على جعل تجربة الاتصالات بين الموظفين على أعلى مستوى من السرعة والجودة والأمان والفعالية التشغيلية والاقتصادية. تسعى "برافو" إلى تقديم أرقى الخدمات لقطاعات الحكومية والصناعية والأعمال، يحدوها في ذلك إيمان راسخ بأن سر النجاح في الأعمال هو توافر بينة اتصالات قوية وفعالة وفورية.

بنك الرياض

هو أحد أهم البنوك السعودية في تقديم خدمات الأفراد، مما أكسب الاسم التجاري شهرة واسعة، كما كان لتميزه في تمويل قطاع الشركات دورا في تعزيز الثقة بهذا الاسم الذي يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية والاستثمارية. يحرص بنك الرياض على توظيف قاعدته الرأسمالية القوية وخبرته العريقة للقيام بدور متميز في المملكة في مجال أعمال التمويل، بداية من القروض الشخصية وحتى المشاريع العملاقة.

برز البنك كممول رائد ينظم ومشارك نشط في العديد من القروض المشتركة لمختلف القطاعات العاملة في صناعات النفط والبتروكيماويات والطاقة والمياه، علاوة على عدد من أبرز مشاريع الإعمار والبنية الأساسية في المملكة. اشتهر الاسم التجاري في أوسع نطاق جغرافي عبر خدمة العملاء محلياً وخارجياً، حيث تنتشر مكاتبه في لندن وهيوستن وسنغافورة مقدما لخدمات مصرفية ومالية دولية مبتكرة ومتكاملة مصممة خصيصاً لخدمة العملاء في أماكن تواجدهم.

حقق أوسع انتشار في قاعدة العملاء من خلال توفير المزيد من الراحة لعملائه ويقوم بنك الرياض بتوفير كافة خدماته من خلال شبكة فروعه التي تضم 216 فرعاً، بالإضافة إلى باقة خدمات بنك الرياض الإلكترونية "رياض نت"، التي تضم أحدث التقنيات التي تمكن عملاءه من التمتع بخدمات مصرفية على مدار الساعة، وهم في بيوتهم أو في غرفهم الفندقية أو في مكاتبهم. ساهمت الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال في شهرة الاسم التجاري، فخدماته المصرفية بواسطة الهاتف والإنترنت والجوال عبر أكثر من 2,435 جهاز صراف آلي متعددة الوظائف والتي تقع في مواقع استراتيجية اختيرت بعناية، تمكن عملاءه من تلبية احتياجاتهم المصرفية بسهولة لا تضاهى.

بنك الإنماء

تأسسس بنك الإنماء بمرسوم ملكي رقم م/15 بتاريخ 28 مارس 2006 وبرأس مال 15 مليار ريال، كما صدر قرار اللجنة التأسيسية للمصرف ذو الرقم (43/3) والتاريخ 12/1/1428 هـ – 31/1/2007م، المتضمن إنشاء هيئة شرعية للمصرف، وتعيين أعضائها في دورة انعقادها الأولى، وتخصيص جهاز إداري في المصرف يساندها في أداء أعمالها. واللجنة تضم في عضويتها عدداً من العلماء المختصين في فقه المعاملات المالية والاقتصاد، يعتمد تكوينها من الجمعية العامة للمصرف وهي مستقلة عن جميع إدارات المصرف التنفيذية، وتخضع جميع معاملات المصرف لموافقتها ومراقبتها، وتعد قراراتها ملزمة لجميع إدارات المصرف ومنسوبيه.

وخطى البنك خطوات كبيرة في غضون فترة وجيزة حيث بلغ عدد فروع البنك حاليا 61 فرعاً رجال ونساء كما يبلغ عدد فروع الصراف الآلي 327 صرافا، ويقدم البنك باقة متنوعة من الخدمات المصرفية التي تعزز تواجه بقوة في قطاع المصارف السعودية. ويقدم البنك خدمة "انترنت إنماء" التي تتيح الدخول للحساب المصرفي وإنجاز المعاملات المصرفية بكل يسر وسهوله على مدار الساعة، ويتميز المصرف بحصوله على ترخيص للعمل في القطاع المالي السعودي الذي يعد قطاعاً حيوياً بجميع المقاييس وينمو بشكل جيد وله إسهامات رئيسة في خدمة الاقتصاد الوطني.

ويسعى مصرف الإنماء ليكون مجموعة مصرفية متكاملة تراعي في جميع معاملاتها الأحكام والضوابط الشرعية ، كما يسعى مصرف الإنماء إلى أن يكون أفضل المصارف التي تعمل وفق الأحكام والضوابط الشرعية ليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولكن أيضاً على المستوى الإقليمي والعالمي في الأجلين المتوسط والطويل. يعد مصرف الإنماء أحد أكبر المصارف السعودية المؤسسة من حيث رأس المال، وستخول هذه الميزة المصرف لتنفيذ خطط عمله الواعدة التي ترمي إلى النمو بنشاطاته وإلى تحقيق تطلعات شركائه ومنسوبيه بالإضافة إلى تحقيق العوائد الجيدة للمساهمين في المستقبل.

بنك البلاد

يعد بنك البلاد من البنوك الاستثمارية الهامة في السعودية وهو عبارة شركة سعودية مساهمة تأسست برأس مال 3 مليار ريال سعودي. وسعى البنك منذ تأسيسه إلى نيل شهرة واسعة بين مقدمي الحلول المعتمدة على أسس الشريعة الإسلامية، بما يلبي تطلعات كافة عملاء وحملة أسهم وموظفي البنك، ويتمتع البنك بقيم أساسية وهي الأمانة والاستقامة والتعامل المبني على الثقة وأعلى المستويات الأخلاقية تلبية لالتزامات البنك تجاه عملائه.

التزام البنك التزاماً مطلقاً بالمصداقية الشرعية من خلال التعامل بشفافية عالية والحرص الشديد من البنك على عملائه وحملة أسهمه، بالإضافة إلى ذلك التميز في خدمة العملاء عبر تفهم البنك لاحتياجاتهم وتزويدهم بأفضل الحلول الممكنة.

ويعمل البنك بروح الفريق حيث يمتلك كوادر بشرية مدربة على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة، ويسعون بشكل دائم إلى تطوير معرفتهم بالأفكار المبتكرة والخبرات العملية، والتزام إدارة البنك الدائم تجاههم تتمثل في تطوير مستوى معرفتهم وأن يشاركوهم الأفكار والخبرات. فهناك دعم كامل للعنصر البشري والاتقاء بثقافة المسؤولية لديهم، مع التركيز على تنشئة وبناء دولاب العمل بروح الفريق الواحد في كافة الاتجاهات والأصعدة.

وتلتزم إدارة البنك بتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لكافة الزملاء، مع الالتزام بالمشاركة في دعم النواحي التعليمية وغيرها من المجالات النبيلة التي تصب في المصلحة الاجتماعية الوطنية.

ويسعى البنك للانتشار في جميع مدن ومناطق المملكة مع توفير فروع للسيدات ومراكز الخدمات البنكية. كما يسعى البنك للانتشار في المنتجات والخدمات المقدمة يقوم بنك البلاد بتصميم المنتجات والخدمات التي يقدمها بما يتناسب مع قطاعات العملاء المستهدفة. ويقدم البنك التمويل والودائع والمنتجات الاستثمارية والعمليات البنكية المختلفة مثل الوساطة والتحويلات بما يلبي طلب قطاعات عملائه. ويوجد لدى البنك حساب البلاد وهو أو حساب يطرح في السعودية ويمنح العميل حرية إدارة حسابه والتصرف بأمواله في أي وقت، بالإضافة إلى برنامج التمويل الشخصي وبطاقة البلاد الائتمانية وتمويل العقار، كما يقدم البنك "البلاد نت" وهي خدمة عصرية متطورة تهدف بشكل أساسي إلى توفير وقت العملاء فليس شرط حضورهم لمقر البنك لإنجاز أعمالهم بل عن طريق الانترنت تجرى معظم التعاملات البنكية المختلفة.

بنده

أكثر من 100 فرع للسوبرماركت والهايبر ماركت في المنطقة، جعل من شركة العزيزية بنده المتحدة إحدى أشهر شركات التجزئة في المملكة، كما أن وجودها ضمن مجموعة صافولا والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات السعودية المساهمة في المملكة العربية السعودية أعطاها قوة وثقة في الأسواق التي دخلتها. تأسست بنده عام 1979 بافتتاح أول فرع لها بمدينة الرياض، ومنذ ذلك الوقت والشركة تسخر كل إمكانياتها في التوسع والانتشار للوصول لكافة العملاء في جميع مناطق المملكة والمنطقة وبذل أقصى جهودها لتوفير أفضل خدمة و تقديم الأسعار التنافسية.

تضم أكثر من 10,000 موظف، تخطط الشركة إلى زيادة عدد فروعها إلى 125 بحلول عام 2010. وزيادة عدد موظفيها إلى 20,000 ألف موظف يعملون على مدار الساعة في تقديم وفي نفس الإطار ولتعزز بنده خدمتها لعملائها تم دمج بنده مع أسواق المخازن الكبرى عام 2008 ليتم استفادة أكبر شريحة من المستهلكين.

كما تتميز أسواق بنده بوجود منتجات تحمل العلامة التجارية بنده والتي تباع فقط داخل أسواقها وهي منتجات يتسارع نموها يوما بعد يوم وقد أصبحت إحدى الخيارات المميزة للعملاء كما تتميز به من جودة عالية وأسعار منافسة و تنوعا يفي بكل إحتياجات العملاء.

نتيجة لشهرة العلامة التجارية، حصدت العزيزية بنده في مشوارها الطويل العديد من الجوائز التي تجسد مسيرة النجاح على مدى سنوات و سنوات بداية من حصولها على جائزة الأمير نايف عام 2005، و جائزة أفضل شركة للبيع بالتجزئة في المملكة العربية السعودية لعام 2005، و جائزة أفضل شركة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط لعام 2006، و جائزة العلامة التجارية المميزة و واحدة من أفضل الشركات في بيئة العمل لعام 2008، و جائزة أكثر الشركات نموا في المملكة لعام 2008، لتجعل كل هذه النجاحات بنده في صدارة الشركات السعودية لقطاع التجزئة.

بنجابي المهيدب

منذ ظهور شركة المهيدب للأغذية لأول مرة في عام 1959 كان اسم (بنجابي المهيدب) هو المنتج الأوّل لها، المنتج الذي سعت الشركة خلال السنوات الماضية إلى تطويره، والمحافظة عليه، كأحد أهم المقوّمات الأساسية للشركة. ويعتبر بنجابي المهيدب من أقدم العلامات التجارية في مجال الأرز بالمنطقة وأقواها، وارتبطت هذه العلامة بالجودة العالية والذوق الرفيع.تحمل هذه العلامة نوعين فبالإضافة إلى الأرز الأبيض يتوفر بنجابي المهيدب في الأرز الأسمر وهو أفضل منتج أرز للراغبين بالأرز الصحي. وتسعى الشركة للتركيز على هذين النوعين كنوعين فرعيين للعلامة التجارية، وليس هناك أيّ نيّة لفصلهما عن بعضهما بأسماء مستقلّة في المستقبل.

وبناء على البحوث والدراسات التي أجريت على العلامة التجارية، تم الوصول إلى أن هذه العلامة موجهة لمن لا يقبل إلا بالأفضل. يملك بنجابي المهيدب الآن أكثر من 50 % من الحصّة السوقيّة للأرز الأبيض في المنطقة، ويهدف إلى زيادة هذه الحصّة من خلال الانتشار، وتنويع طريقة العرض ومراكز التوزيع، بالإضافة إلى ابتكار عبوّات تناسب فئات لم تكن تستهدف من قبل، وفتح أسواق جديدة للوصول إلى الهدف المنشود بطبيعة الحال.

فضلاً عن الجودة، والذوق، والنكهة التي تميّز بنجابي المهيدب عن بقيّة العلامات الأخرى، فإن السعر المناسب المخصص لهذه العلامة أيضاً له أثر كبير في انتشار العلامة ورسوخها لدى كثير من المستهلكين. تسعى المهيدب للأغذية للمحافظة على هذا التقدّم، ومواصلة المسير لتحقيق أهداف الشركة، وتطوير أدائها، والوصول إلى حصّة سوقيّة أكبر، وحتى تصل هذه العلامة إلى مصافّ العلامات التجارية المميزة في المملكة والمنطقة بشكل عام.

جو

نشأت شركة "جو" من اتحاد بين شركة عذيب التجارية وشركة النهلة للتجارة والمقاولات وشركة بتلكو البحرين وشركة تراكو. وباتحاد قوي كهذا من الطبيعي أن يصبح اسم "جو" رمزاً للخدمة غير المسبوقة في عالم الاتصالات. فقد تمتع هذا التحالف بين تلك الشركات المرموقة وذات الخبرة بالعديد من المزايا التنافسية المتكاملة وغير المسبوقة في مجال الاتصالات المتطورة، ولعلّ من أبرز تلك المزايا هو الفهم العميق والشامل لاحتياجات مختلف قطاعات السوق والأعمال المتقدمة والبنية التحتية للشبكة؛ وهذا مما يوفر أساساً راسخاً لتنفيذ استراتيجية اتحاد عذيب في إطلاق أعمالها المتنوعة والمتطورة في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.

كما تتمتع "جو" بتغطية واسعة تشمل 13 منطقة على مستوى المملكة العربية السعودية بتكلفة مقدارها 520 مليون ريال بالإضافة إلى تقديم خدمات الهاتف الثابت الجديدة والذي كلفها نحو 5 ملايين ريال سعودي.

وتقدم مختلف خدمات الخط الثابت والخدمات اللاسلكية مثل الاتصالات الصوتية الهاتفية، خدمات البيانات، خدمات الإنترنت السريع، خدمات الاتصالات الصوتية عبر الإنترنت، وذلك عبر تقنية الجيل الرابع و خطوط الهاتف الثابت وعبر كوابل الألياف البصرية لجميع العملاء في المنازل والشركات ومكاتب الأعمال، هذا بالإضافة إلى خدمات الفيديو.

استثمرت "جو" إمكانات كافة شركائها المرموقين واعتمدت على خبراتهم العريقة، وفي طليعتهم شركة " بتلكو" التي تتمتع بمكانة مرموقة وسمعة راسخة في تقديم خدمات عالية المستوى وابتكار منتجات وخدمات متطورة، إضافة إلى الشركاء الآخرين في الاتحاد، والذين تغطي خدماتهم المتخصصة كافة مجالات حلول الاتصالات واحتياجاتها، وذلك لتقديم أفضل مستويات الخدمة غير المسبوقة، ولكافة أنواع وشرائح العملاء سواءً في المنازل للأفراد، أو في مختلف مجالات الأعمال والحقول التجارية.

حلواني إخوان

منذ البداية، أي منذ أكثر من 60 عاماً، كان ما يميز منتجات حلواني إخوان والذي بدأ كمشروع عائلي بسيط هو الجودة العالية والطعم اللذيذ، الذي أضافته الوصفة السرية التي اشتهروا بها. كانت الجمال تستخدم لتدوير الأحجار لطحن حبات السمسم لصنع العجينة المعروفة اليوم بالطحينة وبإضافة السكر والبهارات عليها صُنعت منها الحلاوة، وشُكلت في طبق شرقي لذيذ أصبح محل ثقة وشهرة بين المستهلكين والمعروف اليوم بالحلاوة الطحينية.

في عام 1952 تحول المشروع العائلي الخاص إلى شركة مسجلة رسمياً، وبدأت باستخدام وسائل تصنيع وتوزيع عصرية في ذلك الحين مما أضاف نقلة نوعية إلى منتجاتها من حيث الشهرة في جميع أنحاء المملكة ومن الجدير بالذكر أن أهم ما يميز منتجات حلواني إخوان أنها طبيعية 100 % ولا تتعامل مع الأغذية المعدلة وراثياً إضافة إلى الجودة العالية والطعم اللذيذ والسعر المنافس. ثم بدأت بإنتاج اللحوم المصنعة والمطبوخة والمدخنة والمجمدة. إضافة إلى صناعة الألبان والأجبان الطازجة وصناعة الآيس كريم والمربيات.

وبانضمام شركة حلواني إخوان إلى مجموعة دله البركة عام 1988 استطاعت استخدام أساليب متكاملة في التسويق والترويج ووضع خطط تصنيعية وتسويقية ساهمت في تطور الإنتاج والمبيعات مما جعلها من رواد صناعة الغذاء على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم العربي. ولتلبية الطلبات المتزايدة على منتجات حلواني إخوان تم إنشاء مصنع متكامل وبأحدث معدات التصنيع في جمهورية مصر العربية. كما تم استحداث منتجات جديدة تمثلت في صناعة العصائر والأجبان المطبوخة والمعجنات والمعمول ومنتجات التموين إضافة إلى الصناعات المكملة كعبوات البلاستيك والصفيح .وتوجت نجاحاتها بالحصول على شهادة الجودة العالمية (الأيزو 9001) وكذلك تطبيق متطلبات نظام إدارة الأمن الغذائي (HACCP).

حديد الراجحي

أصبح اسم الراجي مرادفاً للانتشار التنوع الضمان والابتكار في عالم الخدمات المصرفية. وهو اليوم هو أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم، ويتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية. كما يتمتع الراجحي بمركز مالي قوي، ويدير أصولاً بقيمة 172 مليار ريال سعودي (45.867 مليار دولار أمريكي)- كما في 31/ 12 / 2009 - ، ويبلغ رأس ماله 15 مليار ريال سـعودي (4 مليارات دولار). ولديه شبكة واسعة تضم أكثر من 550 فرعاً وأكثر من 2514 جهاز صراف آلي و16.700 أجهزة نقاط البيع، و130 مراكز للحوالات المالية، كما أن لديه أكبر قاعدة عملاء بين المصارف السعودية.

يعمل مصرف الراجحي في قطاعات ومجالات مختلفة، وهو ما يزال في نمو مستمر من خلال تنويع مصادر الدخل وتطوير قطاع الاستثمار والمجموعة مصرفية للشركات بالإضافة إلى الخدمات المصرفية للأفراد. كما يواصل المصرف تطوير البرامج والمشاريع المصرفية مع التركيز على توفير أحدث الخدمات الإلكترونية والمنتجات الاستثمارية، بهدف توفير خدمات مصرفية واستثمارية مبتكرة، لا سيما الأعمال المصرفية الإلكترونية. وقد حقق الراجحي الريادة من خلال توفير قنوات إلكترونية جديدة تلبي احتياجات العملاء وتطلعاتهم، وتوفر جهودهم ووقتهم في نفس الوقت. لقد تم تتويج التزام الراجحي المستمر وتوفير الرعاية لعملائه من خلال تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة بعدد كبير من الجوائز العالمية من قبل العديد من المؤسسات المالية المستقلة في جميع أنحاء العالم. وحصل المصرف خلال عام 2009 على عدة جوائز من يوروموني وآريبيان بيزنس وآسيان بانكر لإنجازاته في مجال مصرفية الأفراد والشركات مثل جائزة أفضل بنك إسلامي لقطاع التجزئة في السعودية والخليج العربي وأفضل تمويل وفقاً لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية.

د.كيف

في مدة تزيد على عقد اعتبر "د. كيف" كافيه اخـتياراً مفضـــلاً للملايين من عشـــاق القهوة والمقـــاهي في المملكة العربية السعودية وبعــــض دول شرقي آسيا. وبافتتاح الشركة أكبر مقهى في العالم في قلب مدينة الرياض، بمساحة 2000 متر مربع والذي يعتبر أكبر من نورمال كافيه، حطمت بذلك الرقم القياسي الجديد في كتاب جينيس للأرقام القياسية كأكبر مقهى في العالم.

المقهى يتميز بمواصفات عالمية وخدمات فريدة بما في ذلك قسم مخصص للعائلات وقسم رائع ومتميز للأفراد مع جلسات خارجية تميزت كالعادة في جميع فروع د.كيف بأنظمة التدفئة المتميزة في فصل الشتاء وأنظمة الرذاذ للتبريد في فصل الصيف مع مواقف للسيارات تزيد على 35 موقفاً، إضافة إلى خدمة السيارات، التي تعمل على مدار الساعة.

اللافت في هذا المقهى الرؤية المبهرة والإطلالة المتُوقة للمقهى عن بعد والتي لا تقل أبداً عن مستوى الإبداع في التصاميم واللوحات الفنية والمقاعد الوفيرة والمزايا الفريدة التي قدمت لأول مرة في فروع د.كيف إضافة للمنتجات الرائعة والخدمات المتقنة.

في كل قسم من أنحاء هذا المقهى وإضافة إلى الأرائك متعددة الأنواع والألوان وبمواصفات متطورة وبتوزيع أنيق ومنسجم يلبي رغبات واحتياجات جميع الضيوف بشتى تطلعاتهم سواء كانت القراءة والحصول على المطبوعات اليومية أو آخر الإصدارات من الكتب القيمة أو عقد اجتماعات في غرف الاجتماعات المفتوحة أو المغلقة أو المبتكرة باستخدام وسائل التكنولوجيا المتطورة مثل نظام العرض عن بُعد والاستفادة من خدمات الإنترنت برودباند الفائق السرعة المتوافر بشكل مذهل في كل زوايا المقهى.

روتانا

بدأت روتانا مسيرتها وضاهت مجموعتها الإعلامية مثيلاتها العالمية. وأصبحت المجموعة الإعلامية العربية الأولى في العالم. من البداية كان حرصها بأن نقدم كل ما هو جديد، بأعلى المعايير، وتمنح الخيارات التي تشمل أذواق كل من يرغب في التمتع بمشاهدة أعمال العالم العربي. وبناءً عليه تم عقد اتفاقيات شراكه مع أكبر الشركات العالمية وأكثرها شهرة، بهدف إيصال الإعلام العربي للعالم كافة.

والجمهور العربي ككل يتطلع إلى كل جديد تقدمه روتانا وهي بدورها تقدم للعالم العربي أفضل ما يقدمه العالم، إنها حلقة متواصلة تتطلب زخماً وجهداً متواصلاً وقدراً كبيراً من التفاني والابتكار. اليوم يعتبر رصيد روتانا الأهم على صعيد العالم العربي من خلال أرشيف كبير ومتنوع يضم في جعبته الآلاف من الأفلام والموسيقى العربية، فقد أصبحت أكبر منتج للأفلام الجديدة، التسجيلات الموسيقية والأغاني المصورة.

وكان الهدف الأساسي لتأسيس روتانا هو إنشاء أكبر و أنجح صرح إعلامي في الشرق الأوسط وقد أثبتت روتانا ذلك من عدة جوانب منها سعة انتشارها حيث تتواجد في الرياض، جدة، الكويت، دبي، بيروت والقاهرة ولا يقف انتشارها عند هذا الحد فمن خلال خدماتها الإذاعية والتلفزيونية، وامتلاكها لأكبر مكتبة للأفلام العربية فقد اتسعت رقعة انتشارها لتصل لكافة أنحاء الشرق الأوسط وصولاً إلى جنوب أوروبا، أما لجهة عمليات التوزيع والنشر عبر شركاء توزيع آخرين فقد تم عبرها تغطية جميع أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية وقريباً جداً في أميركا الجنوبية.

راني

منذ طرح راني في أسواق المنطقة عام 1972، ظل هذا المشروب من الاختيارات المفضلة في منطقة الشرق الأوسط. فعند دخوله الأسواق قبل أكثر من ربع قرن، كان راني يمثل فكرة جديدة مبتكرة في عالم عصائر الفاكهة إذ كان عبارة عن عصير سلس في قوامه ولذيذ في مذاقه. وقد شهد الطلب على شراب راني نمواً هائلاً في شتى أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو اليوم يغمر بانتعاشته المستهلكين في أكثر من 40 دولة حول العالم.

يصنع راني في مصانع العوجان الذي استمر على مدار 100 عام يقدم لعملائه في المنطقة باقة متنوعة من المشروبات والمرطبات التي باتت من أهم الأسماء في منطقة الشرق الأوسط ومن العلامات التجارية المفضلة لديكم.

رافال للتطوير العقاري

تأسست رافــال في نهاية عام 2007 بين أكوا القابضة ومجموعة من الشركات العريقة السعودية القيادية المميزة لقيادة سوق التطوير العقاري بجودة وإتقان وتطوير ضواحي سكنية متميزة مركزةً على شريحة المواطنين والمقيمين ذوي الدخل المتوسط وتقدم لهم الفرصة الحقيقية للسكن بأسلوب متميز.

برج رافال، ضاحية عامودية فريدة سيبنى ببراعة على 62 طابقاً فاخراً على أرض مميزة بحي الصحافة شمال الرياض، على طريق الملك فهد وقريب من مركز الملك عبدالله المالي، ليحقق بذلك المركز المميز الذي يستحقه بعالم خاص به ويعد هذا الموقع من أكثر المواقع جاذبية وأهمية لأنه يمثل النمو الطبيعي والمستقبلي لمركز الأعمال والسكن و سيتميّز برج رافال بفن العمارة الحديثة وسيكون تحفة فنية ومعلم بارز بمدينة الرياض، ليس فقط لموقعه الرائع بل أيضاً للإطلالة التي لا مثيل لها تمتـّع الناظرين ليلاً ونهاراً من أي دور في البرج كما أن عنصر الرؤية والإنارة الطبيعية والاستغلال الأمثل لهذه العناصر هو ما يميز برج رافال، لأنه سيبنى بطريقة ذكية للغاية ليتمتع كل دور من أدوار البرج بها من 360 درجة وهو البرج الوحيد الذي سيحمل هذه الميزة و قد تم اختيار بيئة البرج بعناية لتكون أول ضاحية عامودية بالرياض تستحق العيش أو العمل فيها، والعنوان الأكثر جاذبية بالرياض وحتى تاريخه، فإن برج رافال سيكون الأقرب لمطار الملك خالد الدولي بالرياض بوقت لا يتعدى العشرون دقيقة، وقربه من التجمع المالي الحالي في حي العليا، وهو الأمر الذي يحتاجه كل رجل أعمال لإنجاز أعمال والعودة لشقته و/أو مكتبه في برج رافال، وهي ميزة أخرى هامّة وبما أن برج رافال كونه ضاحية، فهذا يعني أن السكان والزوّار سيتمتعون بـ 365 يوم في السنة بأسلوب حياة فريد لا مثيل له على الإطلاق بالرياض، وهو توازن طبيعي بين الهدوء والراحة القصوى ومن المتوقع أن يفتتح برج رافال في مارس 2012 مع فندق وشقق فندقية فاخرة بإدارة مجموعة كمبنسكي العالمية الفاخرة والشقق السكنية والمكاتب الذكية بميزات ومواصفات عالية للتكنولوجيا الحديثة على طراز مثيلاتها في مانهاتن، بالاضافة إلى منتجعين صحيين فاخرين و بوليفارد بمحلات بوتيك نخبة النخبة.

بلنسية، ضاحية سكنية شبه مغلقة بأسلوب راقي في قلب الرياض النابض بحي الملك عبد العزيز خلف القاعدة الجوية، وتتميز بسهولة الوصول إليها، وقربها من المؤسسات المدنية والحكومية على مساحة هادئة لتشكل ضاحية سكنية راقية تتكون من 144 فيلا مميزة بتصاميم رائعة وتجهيزات خاصة وأنظمة حماية أمنية على مدار الساعة، محاطة بممشى رائع بطول 1200 متر وتحفها الحدائق والأشجار، ومن المتوقع استقبال الساكنين في شهر يناير 2010م إن شاء الله.

رافال في طور التخطيط والإعداد للعديد من الضواحي السكنية المتميزة باستثمارات تفوق 3.7 بليون ريال في مختلف أنحاء المملكة.وكشفت رافال مؤخراً أنها ستقوم إنشاء ضاحيتين سكنيتين الأولى منها تقع في حي الملك عبد الله، على مسافة قريبة من امتداد العروبة مع مخرج 11 على الدائري الشرقي، حيث ستبنى 258 فيلا على مساحة أرض 143 ألف متر مربع. والأخرى 506 شقق سكنية بأسلوب الكمباوند.

زيوت بترومين

تأسست شركة بترومين عام 1968 بموجب مرسوم ملكي، وقد كان اسم الشركة عند تأسيسها شركة بترومين لزيوت التشحيم (بترولوب) حيث كانت إحدى مشاريع المؤسسة العامة للبترول والمعادن "بترومين" بعد تحويل حصة بترومين في الشركة إلى شركة أرامكو السعودية في عام 1997 تمت إعادة تسمية الشركة لتصبح الشركة العربية السعودية لزيوت التشحيم.

باعتبار أن المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج للبترول وتملك المكونات الأساسية لإنتاج زيوت التشحيم والشحوم، فقد كان من الطبيعي إنشاء شركة متخصصة لصناعة هذه السلعة الاستراتيجية مواكبةً للطفرة والتطور الذي تشهده الصناعة في المملكة

تم تشييد أول مصنع خلط تابع لها في مدينة جدة في عام 1970 حيث كانت الطاقة الإنتاجية التصميمية للمصنع 70,000 طن متري تمت مضاعفة إنتاجه لتغطية حاجة السوق المتزايدة لزيوت التشحيم, ولمواجهة التوسع الجغرافي والنمو الصناعي السريع للملكة العربية السعودية واكتمال بنيتها الأساسية كان مبرراً كافياً لبناء مصنع آخر بالرياض عام 1982 وبطاقة إنتاجية 150,000 طن متري. كما تم إنشاء مصنع ثالث في مدينة الجبيل الصناعية عام 1985 بطاقة إنتاجية مماثلة لإنتاج زيوت التشحيم وكأول مصنع لإنتاج الشحوم بالمملكة والشرق الأوسط حيث ينتج 6,000 طن متري من كافة أنواع الشحوم.

قررت الشركة في عام 1995 بناء مصنع لإنتاج البراميل خاص بها بمدينة الرياض لتغطية احتياجاتها من البراميل الجديدة التي تزيد عن 200,000 برميل في العام، وبيع الكميات الفائضة لأطراف الخلط الأخرى و هذا المصنع يعمل الآن ضمن إطار مشروع مشترك مع شركات عالمية. تنتج شركة بترومين حالياً ما يزيد عن 150 منتجاً وتحظى زيوت بترومين بحصة في السوق السعودي تبلغ ، كما تصدّر منتجاتها لأكثر من 35 دولة بمجلس التعاون والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

سابك

شهرة سابك العالمية وتنوع منتجاتها أعطى علامتها التجارية قيمة أكبر على المستوى الإقليمي والعالمي، حيث تعد سابك أكبر شركة صناعية غير بترولية في منطقة الشرق الأوسط ، وتتمتع بعلاقات وثيقة مع زبائنها ومورديها وجميع القطاعات الأخرى المتعاملة معها. وقد تحقق هذا النجاح الذي حققته علامتها التجارية نتيجة التركيز على 3 عناصر جوهرية: المشاركات الفاعلة، تطبيق أفضل التقنيات والبرامج، وانتهاج استراتيجية طموحة للنمو على الخريطة العالمية. تدرك سابك أن التزاماتها الأخلاقية لا تقل أهمية عن طموحاتها الاقتصادية، وتلتزم تطبيق أفضل الإجراءات والأساليب في جميع شركاتها ومكاتبها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والأمريكتين، وأوروبا، وآسيا مما أضاف قيمة نوعية إلى اسمها العالمي الشهرة.

ونتيجة لذلك، أصبحت العلامة التجارية لـ سابك هي رمز الثقة وعلامة ضمان الجودة لزبائنها ومساهميها وجميع المتعاملين معها .

وتحولها إلى شركة مساهمة وثقة المستثمرين فيها حولها إلى سهم قيادي في سوق الأسهم السعودي وأعطى اسمها التجاري شهرة أكبر بين ملايين المستثمرين. ففي كل صباح ينتظر أصحاب الأسهم في المملكة العربية السعودية الرقم الذي وصل إليه سعر السهم باعتباره مؤشراً رئيسيا لما سيكون عليه السوق. وسابك من الأعضاء المؤسسين للاتحاد الخليجي لمنتجي البتروكيماويات و الكيماويات (جيبكا).

سابتكو

دخل اسمها التجاري حيز الشهرة منذ انطلاقتها باعتبارها مؤسسة للنقل الجماعي، وزاد من أهمية هذا الاسم طرحها للمساهمة العامة تعمل الشـركة السعودية للنقل الجماعي على نقل الركاب بالحافلات على شبكة الطرق العامة داخل المدن وفيما بينها، مما يعني أنها محل تداول يومي ليس في البورصة فقط بل في الحياة اليومية لمواطن السعودي. نتيجة للتوسعات وزيادة الطلب تمت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة إلى مليار ومائتان و خمسون مليون ريال سعودي. حيث وصل عدد الحافلات في الشركة إلى ما يقارب 2800 حافلة مختلفة السعات والأحجام.

تقدم الشركة خدمات النقل العام داخل المدن، خدمات النقل بين المدن، خدمات النقل الدولي، خدمات العقود والتأجير، خدمات النقل في مواسم الحج والعمرة، الخدمة المميزة وخدمات عقود النقل المدرسي. تربط شبكة خطوط خدمات النقل بين المدن أكثر من 385 مدينة وقرية وهجرة في مختلف أنحاء المملكة وبلغ عدد الركاب الذين نقلتهم الشركة حتى نهاية عام 2009 أكثر من مليارين وستمائة مليون راكب.

تغطي خـدمات الشركة المحلية داخـل المدن سبع مدن رئيسية بالمملكــة هي: مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الطائف، الدمام، عسير. زاد في أهمية الاسم التجاري الفعالية والنشاط الذي تقوم به الشركة على الخطوط الدولية، حيث أثبتت تواجدها في أسواق النقل حول المنطقة، ففي مجال النقل الدولي تصل رحلات الشركة إلى تسع دول عربية هي: الإمارات العربية، البحرين، قطر، الكويت، مصر، الأردن، سورية، اليمن و السودان.

سافيتو

تعتبر شركة فيتونيت السعودية المحدودة "سافيتو" من الشركات الرائدة في تصنيع مواد تشطيب المباني التي تعتمد أساساً على الأسمنت والجبس في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ولدى شركة سافيتو فروعاً في جميع المدن والمناطق الرئيسية في المملكة العربية السعودية وكذلك في معظم دول الخليج العربي والشرق الأوسط. وتعد سافيتو الشركة الوحيدة التي تصنع مواد التشطيب المعروفة باسم فيتونيت والتي اكتسبت شهرة كبيرة في مختلف دول منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من عشرين عاماً. وتخضع جميع منتجات سافيتو، التي تصنع في مصانع الشركة بالرياض، لنظام مراقبة للجودة فائق المستوى، وتتعاون سافيتو في هذا الصدد مع شركة أوبتيرول سكانيم، الشركة الرائدة أوروبياً في تصنيع مواد التشطيب للمباني.

تنتج سافيتو نحو 40 نوعاً من المنتجات. وتعتبر الطلاءات الداخلية والخارجية، اللياسات، رشَّة طلاءات ملونة، لياسة تبطين ناعمة، غراء تثبيت البلاط، ترويبات الفواصل، وكذلك المنتجات الخاصة مثل اللياس العازل للصوت ومركبات تسوية البلاط، معجون الشقوق، مواد الربط وشرائط الفواصل؛ جزءاً من خطوط منتجات سافيتو العريضة. كما أن كافة منتجات سافيتو مطورة خصيصاً لملاءمة متطلبات الظروف المناخية في منطقة الشرق الأوسط، وهي متاحة بشكل واسع من خلال شبكة بائعي التجزئة المنتشرين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

وتعتبر فيتونيت اللياسة الممزوجة مسبقاً بديلاً مثالياً عن اللياسة المكونة من الرمل والأسمنت. كما أن لياسة البيرلايت الأسمنتية الجديدة من فيتونيت (رمادية اللون) تعتبر خفيفة في الوزن ولديها خصائص عزل حراري جيد. مجموعة منتجات البلاط غراء فيكس، غراء تثبيت بلاط السيراميك، غراء تثبيت السيراميك في برك السباحة، الترويبة وترويبة المسابح، وهي لاصقات بلاط الأرضيات والجدران ذات أساس أسمنتي مقاوم للماء وذات جودة عالية.

ساسكو

الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات "ساسكو" هي شركة مساهمة عامة سعودية عام 1982 ويتلخص نشاطها في تملك مراكز لخدمة السيارات والمسافرين واستراحات وموتيلات ومطاعم ونقل المحروقات وبيعها واستيراد وبيع المعدات والأدوات المنزلية والمشروبات والمرطبات على الطرق مدعمة بوسائل الإسعاف والصيانة الحديثة واستيراد وبيع الخامات الخاصة بالإنشاء والتشغيل وشراء واستئجار العقارات وتشغيل نادي للسيارات يصدر رخص القيادة الدولية ودفاتر العبور الجمركية (تربتيك)، يبلغ رأس مال الشركة 450,000,000 ريال سعودي (مدفوع بالكامل) مقسم إلى 45,000,000 سهم القيمة الاسمية للسهم الواحد 10 ريالات سعودية.

شماغ البسّام

التنوع والجودة ربما كانا السبب الأهم الذي جعل من شماغ البسام الاسم التجاري الأول بين أنواع الشمغ في السوق السعودية، كما أن الخطط التسويقية المدروسة كانت سبباً في رسوخ هذا الاسم في كل أرجاء الشرق الأوسط، وهو إضافة إلى ذلك الأقدم والأكثر عراقة بين المنتجات الأخرى، والوحيد المستمر حتى يومنا هذا، وذلك بفضل أصالته وعراقته وجودته غير المسبوقة والمتطورة جيلا بعد جيل، ومن خلال أهم مصنع وأقدمه في العالم حاز شماغ البسام على علامة الجودة أيزو 9002. وقدم نموذجا للجودة والتنوع كانت الأهم في تنافسيته وقدرته على اكتساب ثقة المستهلك.

حصل شماغ البسّام على أكبر حصة من المبيعات في الأسواق وحافظ على ثقة العملاء به وذلك بمراعاته لكافة أذواقهم . كما عمد شماغ البسام إلى وضع فئات وأنواع وخيارات متعددة لمستخدم الشماغ وميزها بأختام عدة نذكر منها:

الختم الأسود: أول ختم نزل إلى الأسواق وهو من أوائل الأختام التي استخدمت على الشماغ القطني الخالص الغير ممشط، ويستخدمه عشاق الطبيعة لأنه يتميز باللمسة القطنية الخالصة

الختم الذهبي: هو تطوير للختم الأسود مع قليل من التمشيط وتصميمه وقد حقق إقبالاً كبيراً بين المستهلكين.

الختم الأبيض: يعد الختم الأبيض من أفضل أنواع شماغ البسام وذلك لتميزه بخيوط قطنية 100 % والممشطة تمشيطاً خالصاً يتناسب ونوعية شماغ البسام المتميزة، وللختم الأبيض مكانة خاصة لدى أغلب مستخدمي الشمغ بكافة مستوياتهم والذين يتطلعون إلى الأناقة كعنوان.

الختم الأبيض والأحمر: وجد هذا الختم ليوازن المعادلة بين السعر والنوعية بطريقة جديدة للجمع بين السعر والنوعية فهو يحتفظ بأنه شماغ قطن 100 % بخيوطه المنسوجة بطريقة النسج المحدب الممشط وذلك حرصا على الوصول إلى شرائح أوسع عبر الموازنة بين السعر والجودة.

طيران ناس

تأسس عام 2007 طيران ناس كأول شركة سعودية متخصصة في مجال الطيران التجاري وعلى مدار 3 سنوات استطاع طيران ناس أن يرسخ مكانته على أنه الاختيار الذكي والطيران الاقتصادي الأول بالمملكة بفضل تسيير أكثر من 400 رحلة أسبوعياً محلياً ودولياً. وبلغ عام 2010 مجموع طائرات أسطول طيران ناس الأحدث في منطقة الشرق الأوسط 12 طائرة، يتوقع أن يرتفع إلى 19 طائرة بحلول عام 2012.

طيران ناس هو الخطوط الجوية الأولى والرائدة في مجال الطيران الذكي في المملكة العربية السعودية، ويعمل على تمكين الناس من الوصول إلى وجهاتهم الداخلية والإقليمية والدولية بأسعار مخفضة.

فهو أول طيران اقتصادي في المملكة، جعل من الرحلات الجوية أمراً يسيراً وفي متناول الجميع. وقد أطلق طيران ناس اسم "طيران ناس" لإظهار الرغبة الواضحة والمؤكدة في تقديم ما يمكّن "الناس" من السفر بسهولة ويُسر، وجعل عملية السفر جواً أمراً اعتيادياً يومياً وغير مكلف.

ويمتلك طيران ناس أسطول حديث وهو الأحدث عمراً على مستوى الشرق الأوسط من طائرات الإمبراير E190 والأيرباص 320. ويعتمد مفهوم الطيران الذكي في تطبيقه على 4 قيم يتبناها طيران ناس لخدمة عملائه تتمثل في تأمين أسطول حديث من الطائرات يتيح أفضل سبل الراحة للمسافر أثناء السفر ودقة المواعيد، حيث يتقيد بمواعيد الجداول المعلنة سواء للهبوط أو الإقلاع وذلك سعياً لاكتساب ثقة العملاء. وأفضل الأسعار، لا يقتصر الأمر في مفهوم الطيران الذكي على وضع تعريفة محددة بل طرح بدائل مثل العروض المرنة والعروض التشجيعية والحجز المبكر.

فتيحي للمجوهرات

تعتبر شركة "فتيحي" اليوم أحد أهم رواد تجارة المجوهرات ومنتجات الرفاهية الفاخرة، بما في ذلك الكريستال وأطقم الصيني والملابس والأقمشة والجلديات والإكسسوارات، مفارش الأسرة واكسسورات الحمامات بالإضافة إلى التحف والفضيات وغيرها. وهي الشركة المساهمة العامة الأولى في المملكة العربية السعودية في مجالي المجوهرات ومنتجات الرفاهية. وتملك شركة فتيحي مركزي تسويق راقيين احدهما في جدة والآخر في الرياض تحت الاسم التجاري " فتيحي ".

بالإضافة إلى ذلك تدير فتيحي معرضين للمجوهرات في جدة. وهي أيضا تملك العلامة التجارية وشركة مارينا بي والتي أسستها المصممة العالمية مارينا بلغاري حفيدة بلغاري صاحب العلامة التجارية المعروفة. وتعرض مجوهرات وساعات مارينا بي حول العالم بما فيها أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي واليابان.

ويمثل تاريخ فتيحي العريق جوهر العلاقة القوية والفريدة التي تربطها بالنخبة من المجتمع السعودي بشكل خاص وفي العالم العربي بشكل عام. يعود اسم فتيحي إلى عام 1907 عندما قام حينها الشيخ أحمد فتيحي، جد الشيخ احمد حسن فتيحي، بافتتاح أول محل للفضة في مكة المكرمة.

وفي عام 1964 قام الشيخ احمد بالاشتراك مع والده بتأسيس شركة محدودة المسئولية تحت العلامة التجارية "فتيحي ". ومنذ ذلك الحين وفتيحي مستمرة بريادة صناعة المجوهرات وأصبحت جزءا من النسيج الاجتماعي للمجتمع السعودي. وفي عام 1984 قامت فتيحي بافتتاح أول مركز تجاري كبير في المملكة العربية السعودية والذي كرس اسم "فتيحي" كمصدر لمنتجات الرفاهية والخدمات الراقية لصفوة المجتمع. ومن ثم قامت فتيحي في عام 1993 بافتتاح ثاني مركز لها وذلك في مدينة الرياض.

وفي أواخر عام 2003، قامت "فتيحي" بإطلاق أول متجر مجوهرات في المملكة العربية السعودية يدار كليا بأيد سعودية نسائية. ومع مرور أكثر من ثلاثة أجيال من تلبية رغبات نخبة المجتمعين السعودي والعربي، أصبحت "فتيحي" الرائدة في مجال صناعة وبيع المجوهرات والمصوغات الذهبية والفضية. ومع مرور السنين أصبح اسم "فتيحي" مرادفا للجودة العالمية والمجوهرات الفريدة.

فيحاء لمجموعة محمد بن عبد العزيز الراجحي

شركة مياه فيحاء المحدودة شركة مملوكة لشركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده للصناعة ، شركة رائدة في إنتاج و توريد عبوات المياه منها بالمملكة والخليج وكذلك بنشاط متزايد في سوق المياه المعبأة في الزجاجات. كانت الشركة سابقاً تبيع منتجاتها تحت علامة فيحاء القصيم، ولكن الشركة غيرت علامتها التجارية لتصبح فيحاء منذ بضعة سنوات. تقوم الشركة بتشغيل ثلاثة مصانع منفصلة للتعبئة المصنع الرئيس بالرياض والمصنع الثاني بمنطقة القصيم مدينة عنيزه والمصنع الثالث في مدينة أبها ليخدم المنطقة الجنوبية الغربية.

تتم عمليات بيع عبوات المياه بصورة عامة من خلال التوصيل المباشر للمنازل وللمكاتب (وهذه العملية تتضمن أيضاً جمع الحاويات الفارغة القابلة للاسترداد) والبيع بالجملة للمبيعات من خلال محلات السوبر ماركت والبقالات. يتم بيع المياه المعبأة تقريباً من خلال قطاع البيع بالجملة، مع وجود بعض الحسابات الخاصة بالبيع بالتجزئة يتم إجراؤها بصورة مباشرة. يتركز التوزيع على المنطقة المركزية مع استثناء منطقة أبها التي تقوم بخدمة المنطقة الجنوبية الغربية بصفة خاصة.

منتجات الشركة:

تنشط الشركة في قطاعين متميزين في سوق المياه المعبأة وهما:

• عبوات المياه عبوات في حاويات سعة 5 جالون بولي كربونات (قابلة للاستراداد) و4 جالون HDPE (غير قابلة للاستراداد .

• المياه المعبأة في زجاجات PET (330 مليلتر، 500 مليلتر، 600 مليلتر، 1.51 مليلتر في أشكال مختلفة) وأكواب سعة 250 مليلتر

هذا بالإضافة إلى أن الشركة نشطة في التجارة الملحقة وتشمل بيع حاويات البولي كربونات الفارغة وكذلك حاويات HDPE إلى أطراف ثالثة وكذلك بيع برادات المياه المعبأة (العبوات).

قودي

في عام 1969، أنشأ السيد أحمد سعيد باسمح علامة "قودي" التجارية لإلهام الأسرة للاستمتاع بالوجبات المنزلية. أما اليوم، و من خلال 35 السنة من الخبرة و مع أكثر من 140 نوع من المنتجات المختلفة، أصبحت قودي جزءًا رئيسياً الأسرة السعودية.

تسعى قودي لأن تكون الشركة الرائدة والمعترف بها عالمياً في مجال المواد الغذائية المعلبة بمنتجات عالية الجودة و القيمة، مع توفير بيئة عمل متميزة لموظفيها. توفر قودي المقومات السعادة لكل منزل، عبر تشكيلة متنوعة من منتجات قودي التي تجعل الأكل سهل الطبخ وألذ طعماً.

اعتادت قودي على تكريس نفسها لخدمة الأسر وبذلك فهي تفتخر بتأمين الامتياز وتطبيق أفضل الطرق لمراقبة جودة منتجاتها في كل مرحلة من مراحل تصنيع منتجاتها. وبما أنها تتبنى الجودة الأفضل في منتجاتها، فلا شك في أن تكون مراقبة الجودة والأمن الغذائي عنصرين أساسيين في منهجها حيث تفتح قودي أفاقاً من متعة التذوق لمستهلكيها.
وتطبق قودي سياسات صارمة في ما يخص الأمن الغذائي بهدف تأمين أفضل المنتجات جودة تتخطّي بها توقعات المستهلك. وباتباعها كافة المواصفات الإنتاجية الصارمة، تضمن أن يتم تصنيع كافة منتجاتها في بيئة آمنة وصحية بما يتناسب مع كافة المتطلبات النظامية ويجعلها آمنة للاستهلاك. كرّست قودي نفسها لتوفير أفضل المعدات والتسهيلات والتدريب للموظفين من أجل المحافظة على أعلى المعايير.

كنان

تأسست شركة كنان الدولية للتطوير العقاري في العام 2005، وهي شركة مساهمة مقفلة برأس مال1.7مليار ريال. قامت كنان بإنشاء عدد من المراكز التسويقية في سبع مدن سعودية باستثمار يعادل 1.8 مليار ريال. و قد حصلت شركة كنان على جائزة "أفضل مطور عقاري للمراكز التجارية" في المملكة لعامي 2005 و 2006. و حازت أيضاً على جائزة "أفضل بيئة عمل" في قطاع العقار لعام 2012.

تقوم شركة كنان حالياً بتطويرأحياء سكنية مبتكرة من حيث تصاميم الوحدات و الخدمات المتكاملة المحيطة بها، والتي تلبي احتياجات الأسر ذوي الدخل المتوسط. مشارف هو أول مشروع سكني لشركة كنان بمساحة أرض تبلغ مليون متر مربع، ويتميز المشروع بموقع استراتيجي في شمال مدينة جدة. يتصل موقع المشروع بطريق الحرمين وطريق المدينة، الذي جعله لا يبعد سوى دقائق معدودة عن المعالم الرئيسية لمدينة جدة.

توفر مشارف مجموعة من الوحدات السكنية المختلفة مثل الشقق و الدوبلكسات و الفلل ذات التصاميم و المساحات المختلفة. و يقدم مشروع مشارف الكثير من الخدمات و المرافق التي توفر لساكنيها أسلوب حياة سهل و مريح، حيث توجد فيها الحدائق، المدارس، المراكز التسويقية، و المساجد و غيرها من مقومات الحياة.

و قد تم بيع المرحلة الاولى من مشروع مشارف بالكامل (231 فيلا) في وقت قياسي. و قد تم طرح المرحلة الثانية للمشروع الذي تم بيع 60 % منه. أعمال البناء تسير حسب الجدول الزمني المحدد و سيتم تسليم أول الوحدات بحلول نهاية العام. ووصلت اعمال تطوير البنية التحتية لثاني مشاريع الشركة في مدينة شمال مدينة الرياض الى مراحل متقدمة ليبدأ بيع الوحدات السكنية مطلع العام القادم

كودو

منذ عشرين عاماً مضت، قدم كودو تجربة مميزة وجديدة كلياً لرواد مطاعم الوجبات السريعة في المملكة العربية السعودية بتأسيسه سلسلة مطاعم كودو. ومن خلال أكثر من 200 فرعاً تنتشر في أرجاء الشرق الأوسط، وضعت نظرية ناجحة استطاعت النجاح طوال هذه المدة وتجسدت في الظاهرة التي عُرفت اليوم باسم "كودو".

استطاع كودو تحقيق أعلى مقاييس الجودة والكفاءة. وهذا الالتزام المستمر بالمقاييس كان السبب الرئيسي وراء حصولها عل شهادة الأيزو 9001:2000 وشهادة HACCP SQF 2000 بوصفهما من أفضل الشهادات العالمية التي تُمنح لأفضل الأنظمة الإدارية. وعلى مدى عشرين عاماً من الخبرة والنمو، خرج اسم كودو بشهرة الكبيرة إلى خارج حدود المنطقة الإقليمية إلى العالمية. أهم ما ميز كودو هو ابتكاره لفكرة المطبخ المفتوح الذي لاقى قبولاً كبيراً من الجمهور. وكانت فكرة المطبخ المفتوح قد منحته صفة فريدة ميّزته عن بقية مطاعم الوجبات السريعة الأخرى.

حيث سمحت هذه الفكرة لزبائنه بطلب الوجبات التي يرغبونها والاستمتاع بمشاهدة الموظفين خلال إعدادهم لها، مما يجعلهم يتأكدون بأنفسهم من أن جميع المكونات المستخدمة في تلك الوجبات طازجة. هذه هي الشفافية التي تميز بها كودو عن غيره، واليوم يحتفل بمرور عقدين من التطور المستمر وقد أصبح اسمه من أهم الأسماء بين مطاعم الوجبات السريعة.

محمد عبد العزيز الراجحي

تأسست شركو محمد عبد العزيز الراجحي منذ أربع وأربعون عاماً عندما قام المؤسس الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي بتأسيس وإنشاء أول مصنع للسخانات في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط عام 1968 تحت مسمى "المصنع الحديث للسخانات"، و في عام 1973، ثم إنشاء أول مصنع للمكيفات الصحراوية في المملكة والشرق الأوسط تحت مسمى "مكيفات الجزيرة". بدأت الشركة كمؤسسة فردية في عام 1968م ثم توالى إنشاء وتأسيس المصانع لتصل إلى ستة وعشرين مصنعاً تنتج قائمة عريضة من مختلف المنتجات الصناعية الحيوية.

في عام 1998، تحولت المؤسسة إلى شركة ذات توصية بسيطة يتبعها عدد من المجموعات والمصانع. وفي عام 2007، تحولت إلى شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة كشركة صناعية سعودية مساهمة مقفلة تعمل في مجال الصناعة، وتتخذ من الرياض مقراً رئيسياً لها، وتتبعها خمس شركات هي:

شركة الراجحي للصناعات الحديدية المحدودة.
شركة فيحا المحدودة
شركة الجزيرة للأجهزة المنزلية المحدودة
شركة فالكون للمنتجات البلاستيكية المحدودة
شركة الراجحي للصناعات الثقيلة

وتتبع هذه الشركات عدة مصانع في مدن مختلفة داخل المملكة وخارجها.

و تعتبر الشركة من أبرز المجموعات الصناعية المتكاملة ضمن قطاع الصناعة الوطنية. وقد استطاعت خلال مسيرتها تحقيق قفزات نوعية في تنمية أعمالها. ومنذ البداية، ركزت الشركة جهودها على تنويع قاعدة نشاطاتها الصناعية والتوسع في أعمالها على الصعيدين المحلي والإقليمي للمساهمة في توطين الصناعة وتحقيق الأمن الصناعي وتوظيف الكوادر الوطنية. وقد حصلت العديد من الشركات التابعة للشركة على عدد من الجوائز الصناعية والجودة مثل شهادات الأيزو 9001 والعديد من شهادات مطابقة المنتج المرموقة.

نادك

نادك هي أول شركة زراعية مساهمة في المملكة العربية السعودية، تلتزم بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة من خلال تنفيذ استراتيجية مبتكرة كل يوم. نظرًا لخبرتها العميقة في الصناعة والأعمال التجارية والموارد الواسعة وسجّلها الحافل والمشهود له، تجمع نادك الأشخاص المعنيين والمهارات والتقنيات المطلوبة لتبقى قادرة على المنافسة وللحفاظ على مكانتها الرائدة في القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي. تؤمن نادك ومساهموها أنّ العنصر الرئيسي في استراتيجيتها هي تمييز نفسها عن منافسيها عن طريق بلوغ وإدامة مستويات خدمات استثنائية في جميع جوانب عملها، مع تشغيل أفضل شركة زراعية أينما كانت. العنصر البشري هو أهمّ الموجودات ومفتاح نجاحها. جهودها المتواصلة واستراتيجية الاستثمار في رأس المال البشري هو توظيف أشخاص محفّزين، تدريبهم ليكونوا أفضل ما هم عليه، فضلاً عن توفير بيئة تسمح لهم بالأزهار. تتجاوز هذه الاستراتيجية الحدود واللغات والثقافات لأنها تقوم على الطابع العالمي للطبيعة البشرية.

نوفا

منذ بداياتها عام 1973 وشركة تعبئة المياه الصحية تميز نفسها عن منافسها باستحداث كل ما أمكن في عالم صناعة المياه. واليوم بعد 25 عاماً من الخبرة في طليعة الشركات العاملة في مجال تصنيع المياه في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. ودليل ذلك كون شركة تعبئة المياه الصحية شركة المياه الأولى في المملكة التي تحصل على علامة الجودة من هيئة المواصفات والمقييس السعودية.

لتوفر نوفا كل ما هو أفضل لزبائنها قامت بتأسيس مصنع التعبئة الخاص بها في منطقة الوسيع التي تبعد 110 كيلو متر عن الرياض والتي تعتبر آبارها الأكثر نقاءً وخلواً من التلوث كونها منطقة ذات بيئة خالية من عوامل التلوث. واتخذت أدق مقاييس مراقبة الجودة وأكثرها صرامة لضمان توفير مياه خاضعة لجميع معايير الجودة المحلية والعالمية مما جعلها العلامة الأكثر شهرة في المملكة كونها تحظى بثقة الشريحة الأكبر من العملاء. وموقع المصنع على طريق الرياض الدمام يعطيه موقعاً استراتيجياً يسهل خدمة المنطقة الوسطى والشرقية ودول الخليج.
والأهم من ذلك هو أن المصنع يستخرج مياهه مباشرة من مصدره الخاص مؤكداً بذلك أن المياه تأتي مباشرة من مصادرها الجوفية النقية إلى المصنع الحاوي على أحدث معدات معالجة المياه وتجهيزها وتعبئتها موفراً بذلك أنقى مصدر مياه الشرب. حرصا على جودة منتجاتها وضمان وجودها في الأسواق فقد أوجدت شركة توزيع تغطي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية مدعومة بمستودعات رئيسية في الرياض، الدمام وجدة ليتسنى لها توفير شبكة توزيع مستقلة لجميع الماركات التي تدعمها ضامنةً بذلك أن تخدم الجميع من تجار ومستهلكين.

هرفي للخدمات الغذائية

لأكثر من27 عاماً اقترن اسم هرفي بالجودة السعودية العالمية المستوى. وتعد هرفي اليوم إحدى الشركات العربية التي حققت نجاحاً لافتاً في قطاع المطاعم السريعة الراقية وإنتاج الخبز والمعجنات والحلويات.

تأسست شركة هرفي للخدمات الغذائية في العام 1981على يد أحمد السعيد، بعد عودته للوطن برؤية مستقبلية وجديدة حول مطاعم الوجبات السريعة، وبالشراكة مع حمود الإبراهيم، مدير عام بنده المتحدة آنذاك. وفي العام نفسه، قـام المؤسسان بافتتاح أول مطعم هرفي في الرياض. وفي العام التالي، أنشأت شركة هرفي مخابز هرفي مدفوعة برغبتها في التحكم بجودة منتجاتها بشكل أفضل.في عام 1994 انتقلت حصة بنده في شركة هرفي إلى شركة المملكة القابضة. وفي عام 1998 ، تم دمج شركة العزيزية – بنده مع مجموعة صافولا بقيادة رجل الأعمال عادل فقيه، وأصبحت شركة هرفي شريكاً وعضواً في مجموعة صافولا. ومكنها موقعها الجديد من المنافسة بقوة في مجالها.

طيلة هذه المدة، كانت إدارة هرفي تعمل بدأب على تطوير الشركة ونقلها من سلسلة مطاعم محلية إلى علامة تجارية رائدة في مضمار الوجبات السريعة على مستوى المملكة. وتزامناً مع هذا التطوير، تمكنت إدارة الشركة من تحويل هرفي إلى أول شركة للخدمات الغذائية المتكاملة في المملكة. وذلك من خلال إنشاء مطاعم ومخابز عالمية المستوى، بالإضافة إلى مصنع حديث لإنتاج ومعالجة اللحوم بمعايير عالمية.

تضم هرفي اليوم أكثر من 140 مطعم موزعة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية. مما يضع هرفي في طليعة الشركات المتخصصة بالوجبات السريعة في المملكة والشرق الأوسط.

وفرة

تستخدم شركة المنتجات الغذائية وفرة خطوط إنتاج متطورة تقنيا مستخدمة مواد خام منتجة في غالبها بالمملكة لإنتاج وتوزيع وتسويق أصناف عديدة من المواد الغذائية عالية الجودة التي تستهدف الأسرة السعودية ما جعل الاسم التجاري وفرة يحظى بثقة المستهلكين. ومصانع الشركة الأربعة حديثة ومتطورة وتنتج العديد من المنتجات الغذائية لمقابلة احتياجات أسواق الجملة والتجزئة والتموين وكذلك العلامات الخاصة في جميع أنحاء المملكة والتصدير لأسواق دول الجوار.

تشمل قائمة الشركة منتجات المكرونة ومنتجات حبوب الإفطار وشرائح البطاطس المجمدة وزبدة الفول السوداني والفول السوداني المملح وبرجر الدجاج وبرجر لحم البقر والكباب والسجق(نقانق) وأصناف عديدة من منتجات اللحوم الفاخرة. وقد ساهمت معايير الجودة في توثيق أهمية الاسم التجاري فقد حصلت شركة المنتجات الغذائية على شهادات الآيزو (ISO 9001 - 2000) وشهادة الهاسب (تحليل المخاطر والتحكم في النقاط الحرجة (HACCP)، وشهادة منتجات سليمة ذات جودة، (SQF )وهذه الشهادات صادرة عن شركة ( SGS ) العالميّة.

كما ساهمت عوائد الشركة بتطوير العلامة التجارية بعد أن أصبح انتشارها في كل أرجاء المملكة أمراً واقعاً بفضل تنوع وجودة المنتجات التي تقدمها، كم أن التسويق الجديد وفق قوانين السوق ومتطلباته جعل من وفرة علامة موثوقة ورائجة بين مختلف شرائح المجتمع السعودي.