صعود الإلحاد وتراجع التدين حول العالم مع هبوط التدين بين المسلمين إلى 73 %

انخفضت نسبة التدين في العالم العربي لتصل إلى مستوى 77%، وفي الدول الإسلامية إلى 73%. وتصدر العراق، بالنظر إلى أنه بلدا يشهد صداما سياسيا مع خلفيات طائفية، الدول المتدينة في المنطقة ممن يعتبر مواطنوه أنهم متدينين. 
صعود الإلحاد وتراجع التدين حول العالم مع هبوط التدين بين المسلمين إلى 73 %
. تراجعت نسبة المتدينين في العام 2011
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 12 أغسطس , 2012

رويترز- تصدرت أفريقيا قائمة المناطق التي يكثر فيها المتدينون في العالم بمعدل 89%، تلتها أمريكا اللاتينية بمعدل 84% والعالم العربي بمعدل 77%، وفي الدول الإسلامية بمعدل 73%. تصدر العراق، بالنظر إلى أنه بلدا يشهد صداما سياسيا مع خلفيات طائفية، الدول المتدينة في المنطقة ممن يعتبر مواطنوه أنهم متدينين. 

 

وكشف استبيان عالمي أجرته غالوب - وين مؤخرا حول الإيمان والإلحاد حول العالم، وأن الأزمة التي يواجهها التدين في بلد مثل إيرلندا الكاثوليكي أسوأ مما يعتقد لتصبح أسرع الدول في الانحدار نحو الإلحاد. تفوقت فيتنام على إيرلندا في الانحدار السريع نحو الإلحاد بتراجع أوصلها إلى 23 % من المتدينين  بعد أن كانت النسبة هناك 53%.   وكانت نسبة المتدينين في إيرلندا 69% عام 2005 لتصبح حاليا 47%.

 

ولعبت فضائح الكنيسة الكاثوليكية بالاعتداءات الجنسية ضد الأطفال دورا كبيرا في ذلك وفقا لشنيد موني مديرة المؤسسة التي أشرفت على إجراء الاستبيان هناك، إضافة إلى تبرير زيادة الإلحاد مع ارتفاع معدلات الثراء التي ترتبط أيضا بالابتعاد عن الدين.  وصل متوسط المتديين في 57 بلدا حول العالم إلى 59% في تراجع بمعدل 9 نقاط عما كان حالهم عام 2005 (كانت النسبة وقتها 66%، ليرتفع عدد من يجاهرونن بالإلحاد معدل 7%، بعد أن كان معدل زيادتهم عام 2005 مجرد 4%، لتكون فرنسا أسرع بلدا في تنامي الملحدين.  استند الاستبيان على مقابلات أجريت مع أكثر من 50 ألف شخص من 57 بلدا.

 

 

ووجها أسئلة للمشاركين إن كانوا يعتبرون أنفسهم متدينين، أو غير متدينين أو ملحدين، بغض النظر عن  انتظام حضورهم لدور العبادة.

 

 

المصادر وملخص الاستبيان:

 

 

http://www.chicagotribune.com/news/sns-rt-us-religion-world-declinebre87... 

 

http://redcresearch.ie/wp-content/uploads/2012/08/RED-C-press-release-Re...

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة