لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 3 Apr 2012 05:43 PM

حجم الخط

- Aa +

وفاة الأميرة نسل شاه آخر أفراد السلالة العثمانية

تشيع جنازة الأميرة العثمانية نسل شاه آخر السلالة العثمانية في تركيا وذلك بحضور نائب رئيس الوزراء في مقبرة أشيان اسري

وفاة الأميرة نسل شاه آخر أفراد السلالة العثمانية
جنازة آخر أميرة عثمانية

 

 نقلت صحيفة شيحان التركية اليوم خبر تشيع جنازة الأميرة العثمانية نسل شاه آخر السلالة العثمانية في تركيا وذلك بحضور نائب رئيس الوزراء في مقبرة أشيان اسري. 

الأميرة نسل شاه كانت زوجة الأمير المصري محمد عبد المنعم (1899 - 1979)، الابن الأكبر للخديوي عباس حلمي الثاني  ابن الخديوي محمد توفيق اللي حكم مصر من 1892 إلى 1914   و كان رئيس مجلس الوصاية على عرش الملك أحمد فؤاد الثاني بعد ثورة 23 يوليو بعد الانقلاب الذى حدث على الملك فاروق فى 1952  تم اختيار الأمير  محمد عبد المنعم ليكون رئيسا لهيئة الوصاية على العرش والمكونة من ثلاثة أعضاء لتولي صلاحيات الملك  الرضيع فؤاد الثاني. ونظرا لوجود ملك رضيع  وعدم وجود ملكه للبلاد فقد قامت الأميرة نسل شاه  بمهام سيدة القصر  وشغلت هذا  المنصب  بحكم الواقع وبحكم منصبها كزوجة للأمير الوصي الوحيد على العرش وتركزت  أنشطتها فى العمل الخيرى كما فعلت الملكات السابقات لها  كما  حضرت الأحداث الرياضية مثل مباريات البولو وبطولة التنس الدولية بنادى الجزيره. 

 

واستمرت وصاية الأمير محمد  عبد المنعم عشرة أشهر. حتى تم  الغاء  الملكية رسميا في 18 يونيه  1953. و في عام 1957 ، ألقي القبض على الامير محمد  عبد المنعم وزوجته  الأميرة  نسل شاه واتهم بالمشاركة في مؤامرة ضد الرئيس جمال عبد الناصر لقلب نظام الحكم و واجبر على الخروج من البلاد بعد مصادرة ممتلكاته    عاش الزوجان  لفترة قصيرة في أوروبا قبل أن تعودالاميرة نسل مشاه وزوجها  إلى مسقط رأسها تركيا.  الى أن توفى الامير محمد  عبد المنعم في عام 1979 في اسطنبول ، حيث لا تزال الأميرة نسل شاه تعيش مع ابنتها الاميرة  إقبال التى لم تتزوج  .  وتعتبر الاميرة  نسل شاه  حاليا اكبر افراد العا ئله  العثمانية  اللذين يعيشون فى تركيا  مع الوفيات التي حدثت مؤخرا للأمير برهان جيم (2008) و الأمير أرطغرل عثمان (2009) ، وكانت هي أيضا آخر من بقي من السلالة العثمانية اللذين ولدوا  في العصر العثماني.

 

المصادر:

http://abcnews.go.com/International/wireStory/exiled-ottoman-princess-di...

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=251410&IssueID=1743

http://egyptianroyalityandglory.blogspot.com/2011/10/fatma-neslisah.html