لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Apr 2012 11:33 AM

حجم الخط

- Aa +

800 ريال تمنح شهرياً للسجناء المتدربين في السجون السعودية

قال نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني السعودي حمد العقلا إن هناك توجهاً لمنح 800 ريال مكافأة شهرية لـ1800 متدرب من نزلاء السجون في السعودية.

800 ريال تمنح شهرياً للسجناء المتدربين في السجون السعودية

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء، أن نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني السعودي حمد العقلا قال إن هناك توجهاً لمنح 800 ريال مكافأة شهرية لـ1800 متدرب من نزلاء السجون في المملكة أسوة بمتدربي المعاهد والكليات، دون النظر إلى ما تقدمه إدارة السجون من مكافأة مالية لهم.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، قال العقلا إن تدريب وتعليم نزلاء السجون منفذ في جميع دول العالم، لإعطائهم جرعات مهارية، مضيفاً " حينما تنتهي محكومية النزيل ينخرط في المجتمع من دون إخفاق أو إخلال أو الرجوع إلى الجريمة".

 

وأضاف العقلا أنه على الرغم من أن السعودية بدأت التعليم في السجون في أطر محدودة، إلا أنها شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً، مبيناً أن الفكرة تطورت إلى التدريب وإشراك جهات حكومية كوزارات الداخلية والمالية والعمل، إضافة إلى المؤسسة.

 

وأشار إلى إنشاء 36 معهداً داخل السجون على غرار المعاهد المنشأة في الخارج، ملمحاً إلى إقامة مشاريع فيها.

 

وقال العقلا لقد "بدء تدريب النزيلات في الرياض بمبادرة من وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث تقدم لهن برامج تدريبية"، مشيراً إلى تفاعل المؤسسة في أطر محدودة في سجن الملز بالرياض، مبدياً تعاوناً أكبر في حالة رغبة القائمين على السجون في ذلك.

 

وأضاف أنه من الواجب علينا أن نعامل النزيل معاملة أي متدرب ملتحق بالمعاهد الأخرى للمؤسسة، وتمكينه من إكمال برنامجه التدريبي في المعاهد الأخرى العادية في حالة انتهاء محكوميته قبل الانتهاء من برنامجه التدريبي، ونحقق له النقل لأي معهد قريب من مقر إقامته.

 

وقال على الرغم من أن السجناء يحصلون على مكافأة مالية من المديرية العامة للسجون وفق البنود الخاصة لهم، إلا أن المؤسسة ترغب في منحهم مكافآت مالية أثناء انخراطهم في البرامج التدريبية، آملا أن يتحقق ذلك في القريب العاجل.

 

وأضاف أن "الدولة لديها كرم وإمكانات"، متسائلاً عن المانع من حصول النزلاء على المكافأة التدريبية، التي ستسهم في حل مشكلاتهم الاقتصادية. وبين أن المؤسسة تمنح أبناء وبنات النزلاء قبولاً خاصاً كجزء من بناء الدخل الأسري، كما تتم مساعدة النزلاء بعد انتهاء المحكومية في تأمين وظائف لهم بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.