لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 Apr 2012 02:28 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية : الداخلية تلقي القبض على 681 مهرباً للمخدرات

كشفت وزارة الداخلية السعودية، عن 117 عملية أمنية مع مهربي ومروجي مخدرات، نتج عنها إلقاء القبض على681 متهماً

السعودية : الداخلية تلقي القبض على 681 مهرباً للمخدرات

كشفت وزارة الداخلية السعودية، عن 117 عملية أمنية مع مهربي ومروجي مخدرات، نتج عنها إلقاء القبض على681 متهماً تورطوا في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بـ 1.7 مليار ريال، إضافة إلى تفكيكها شبكتين لغسل الأموال في محافظتي بيشة وصبيا جنوبي المملكة، وتحفظت وزارة الداخلية على مبالغ مالية نقدية في حوزة المتهمين تزيد على 16 مليون ريال،وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

 


وقال اللواء مهندس منصور التركي المتحدث الأمني في وزارة الداخلية، إن رجال الأمن تمكنوا من إحباط 73 عملية لمحاولة إدخال المخدرات إلى المملكة، و27 عملية نقل مواد مخدرة داخل الأراضي السعودية وتحديدا بين المدن والمحافظات. وبيّن أن الأجهزة الأمنية تمكنت من رصد قارب صيد على السواحل السعودية يستقله شخصان من الجنسية المصرية، حيث كان بحوزتهم 169 قرص إمفيتامين المخدر، إذ تمت مصادرة ما معهم.

 

ودعا اللواء التركي خلال حديثه في مؤتمر صحافي عقده في مقر نادي ضباط قوى الأمن في الرياض أمس، في حضور عدد من وسائل الإعلام والصحافة وعدد من منسوبي وزارة الداخلية، الأسر إلى متابعة سلوك أبنائها، ولاسيما صغار السن منهم وذلك قبل أن يتورطوا ويقعوا في شباك إدمان المخدرات.

 

وقال التركي في ثنايا المؤتمر الصحافي، إن رجال الأمن تمكنوا من إلقاء القبض على أفراد شبكة من الجنسية الإثيوبية تمتهن عملية غسل وتبييض الأموال في محافظة صبيا جنوبي البلاد، فيما تمكنت الأجهزة المختصة من ضبط شبكة أخرى في بيشة عملت على غسل وتبييض الأموال، حيث عثر بحوزتها على وثائق وصكوك أراض، إضافة إلى شيكات بـ 50 مليون ريال.

 

وفي سؤال لـ "الاقتصادية" حول استغلال بعض المروجين والمهربين لأسرهم وذلك لنقل وترويج المخدرات من مكان لآخر، رد التركي بقوله: "إن أحد مهربي المخدرات عمد إلى استغلال أسرته في نقل وتهريب المخدرات وذلك في خمس عمليات متفرقة، وذلك بهدف إبعاد رجال الأمن وصرف نظرهم عما معه، حيث تم إلقاء القبض عليه ومصادرة ما بحوزته من مواد مخدرة". وفي هذا السياق حذرت وزارة الداخلية من استغلال الأسر والأطفال في عمليات التهريب والترويج، مؤكدة تطبيق العقوبات في كل من يثبت تورطه في مشاركة المهربين والمروجين الباغين والعابثين بأمن وسلامة الوطن والمواطن.

 

وزاد المتحدث الأمني، أن الأجهزة الأمنية في محافظة جدة قبضت على ثلاثة أجانب قدموا للعمرة كان بحوزتهم مواد مخدرة، بينما تمكنت جهات الاختصاص من ضبط أفراد خلية مخدرات كان بحوزتهم 136 قرص إمفيتامين مخدرة، علاوة على وجود أسلحة ومبالغ تفوق المليون ريال. ومن ضمن المواجهات الأمنية مع عصابات ومروجي المخدرات، ما قام به أحد المهربين من صدم سيارة أمنية، ما أدى إلى إصابة رجل الأمن ونقله إلى المستشفى.

 

وفي سؤال حول وجود تقصير من بعض الأجهزة المعنية، ولاسيما أن كمية المضبوطات والمقبوض عليهم في تزايد مستمر وفقاً للبيانات الصادرة من وزارة الداخلية، رد التركي بقوله: "ليس هناك قصور، وما يطبقه رجال الأمن هو ما يتصدى له على الحدود، ويتم ضبطه من حين لآخر"، داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة تكاتف الجهود للوقوف في وجه هذه الآفة. ومن الأساليب التي عمد إليها مروجو المخدرات لنشر سمومهم داخل المملكة، قيامهم بإخفاء كميات من أقراص الكبتاجون والإمفيتامين داخل أكياس حلوى أطفال.