لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 Apr 2012 09:40 AM

حجم الخط

- Aa +

السويد تطلق –هن- ضمير خالي من الجنس

 سعيا لإلغاء التمييز بين الإناث والذكور حتى في اللغة أطلقت السويد أمس ضمير الغائب الخالي من أي إشارة للجنس، وهو ضمير هين،

السويد تطلق –هن- ضمير خالي من الجنس
السويد، أكثر بلد مساواة بين الجنسين

سعيا لإلغاء التمييز بين الإناث والذكور حتى في اللغة أطلقت السويد مطلع هذا الشهر ضمير الغائب HEN الخالي من أي إشارة للجنس ليضاف إلى الموسوعة السويدية الوطنية وفقا لمجلة سليت.

 

هان هو ضمير الغائب للمذكر في اللغة السويدية، بينما "هون" هو ضمير المؤنث، ومع هين HEN ، ينتهي الاختلاف. تعد نساء السويد أكثر نساء العالم تحررا، وتتمتع السويد بأعلى نسبة نساء عاملات في العالم، وتنال النساء والرجال إجازات أمومة وأبوة تبلغ 480 يوما، 60 يوما منها للأباء حصرا.

 

واعتبر المنتدى الاقتصادي العالمي في العام 2010، بلد السويد أكثر دول العالم مساواة بين الجنسين. ولتعزيز المساواة بين الجنسين أطلقت أم كلمة لضمير الغائب وتخلو تمام من أي إشارة للجنس، كذلك الحال مع أسماء الأطفال حيث يوجد أكثر من 170 اسما متداولا خاليا من أي إشارة للجنس ويمكن إطلاق تلك الأسماء على كل من البنات والأولاد.

 

 

بل قامت شركات الألبسة بإلغاء تخصيص قسم للأولاد وآخر للبنات، لجعل اللباس موحدا لكل الجنسين أيضا. تشمل الجهود القائمة حاليا على إلغاء الفصل بين الجنسين في التعليم والمناهج والرياضة بل حتى في الحمامات العامة.