لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 11 Apr 2012 06:16 AM

حجم الخط

- Aa +

شرطة دبي تنفي مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي

نفى اللواء خميس المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي أن تكون شرطة دبي تراقب مواقع التواصل الاجتماعي،

شرطة دبي تنفي مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي

 

نفى اللواء خميس المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي أن تكون شرطة دبي تراقب مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد أن جميع العاملين في جهاز شرطة دبي من ضباط وأفراد لم يكونوا يوماً سلطة رقابة على حريات الأشخاص، ولا يتدخلون فيها مطلقاً، نافياً بذلك نفياً قاطعاً ما تردد مؤخراً في بعض المواقع الإلكترونية من أن شرطة دبي تراقب الحسابات الشخصية للأفراد على مواقع التواصل الاجتماعي .

وقال المزينة إن دور جهاز الشرطة التدخل فقط في حال وقوع جريمة إلكترونية، أو ورود بلاغ في هذا الشأن من أشخاص، في ظل الإجراءات القانونية المسموح بها في دولة الإمارات .

 

وأضاف أنه متى كانت هناك حالات استدعاء لتدخل رجال الشرطة أو فرق المكافحة الإلكترونية بناء على بلاغ تشهير أو سب أو غيره عبر المواقع الإلكترونية، يتم التحرك الفوري، وفي هذه الحالة فقط يتم فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بالمتهم في البلاغ، والتأكد من حساب الشخص الصادر عنه التشهير أو الإهانة، أو الابتزاز، أو غيرها من الجرائم .

 

ونفى أن تكون مواقع التواصل مثل “تويتر” أو “فيس بوك” تحت المراقبة الشرطية .وأوضح أن هناك لبساً حدث لدى البعض بين الرقابة والمتابعة التي تقوم بها شرطة دبي من خلال دورياتها الإلكترونية التابعة لإدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، حيث تقوم هذه الدوريات بمتابعة مواقع المنتديات، وبرامج “الشات” لضبط أي عمليات ابتزاز، أو استدراج لأطفال أو فتيات عبر تلك المواقع، أو حتى عمليات نصب تتم من خلال تلك المنتديات والمواقع، حيث إن تلك الدوريات من خلال متابعتها يتم رصد المتورطين وملاحقتهم .

وقال إن تلك الدوريات نجحت في إلقاء القبض على عدد من المتورطين في قضايا ابتزاز أو استدراج أو نصب واحتيال، اتخذ المتورطون فيها تلك المنتديات مكاناً لممارسة أفعالهم السلبية . وأكد المزينة أن قوانين دولة الإمارات لا تسمح ولا تعطي السلطة لأي جهة بمراقبة الحريات الشخصية أو خصوصيات الأفراد، حتى لو كانت تلك الخصوصيات موجودة على شبكة الإنترنت .

يذكر أن هناك تصريحات تناولتها بعض المواقع الإلكترونية نقلت عن ضابط في إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مقابلة على إذاعة “نور دبي” في برنامج “روح القانون”، أشار فيها إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي يتم مراقبتها على مدار الساعة من قبل فريق مكافحة الجرائم الإلكترونية لضبط عمليات التشهير والإساءة .